احتجاز ناقلة بريطانية.. تنديد عالمي وتجاهل إيراني

فيما وصفه مراقبون، بالعدوان الإيراني على العالم، ويراه مسؤولون بريطانيون «طريقا محفوفا بالمخاطر»، لا تزال طهران تسير على خطاها، متجاهلة الدعوات الأوروبية للإفراج عن ناقلة نفط ترفع العلم البريطاني احتجزتها في مضيق هرمز، أمس الجمعة.

وتبريرا لما فعلته، قالت السلطات الإيرانية، إن السفينة لم تستجب لنداءات استغاثة وأطفأت أجهزة إرسالها بعد اصطدامها بسفينة صيد، وأن السفينة خرقت “القواعد البحرية الدولية” في المضيق الذي تمرّ من خلاله ثلث كميات النفط المنقولة بحراً في العالم.

وعلى تويتر دافع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، قائلا: «إيران هي الضامن للأمن في الخليج الفارسي وفي مضيق هرمز. وعلى بريطانيا التوقف عن مساعدة الإرهاب الاقتصادي الذي تمارسه الولايات المتحدة»، في إشارة إلى العقوبات الاقتصادية التي أعادت واشنطن فرضها على طهران إثر انسحابها من الاتفاق النووي المبرم في عام 2018.

رد إيراني

وجاءت هذه الحادثة بعد ساعات من إعلان محكمة في جبل طارق تمديد احتجاز ناقلة نفط إيرانية لثلاثين يوماً بعد أسبوعين من ضبطها في عملية شاركت بها البحرية الملكية البريطانية، للاشتباه بأنّها كانت متوجّهة إلى سوريا لتسليم حمولة من النفط في انتهاك لعقوبات أمريكية وأوروبية.

فيما يرى وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت أنه لا تجوز المقارنة بين الأمرين معتبرا في تغريدة أن احتجاز السفينة الإيرانية كان “قانونيا”.

بريطانيا تحذر

وعلقت السلطات البريطانية على عملية الاحتجاز، حيث قال متحدث باسم الحكومة البريطانية “نعبر عن بالغ قلقنا للممارسات غير المقبولة لإيران والتي تشكل تحديا واضحا لحرية الملاحة الدولية”.

وأضاف “لقد نصحنا السفن البريطانية بالبقاء خارج المنطقة لفترة مؤقتة”.

وأضاف: “ما حدث أمس في الخليج يترجم إشارات مقلقة إلى أن إيران قد تكون اختارت نهجا خطيرا من السلوك غير القانوني والمزعزع للاستقرار، إن رد فعلنا سيكون مدروسا لكن حازما”.

باريس تتضامن مع لندن

وأثارت هذه الأفعال، ردود فعل دولية، حيث دعت الخارجية الفرنسية في بيان السلطات الإيرانية إلى الإفراج عن السفينة وطاقمها في أسرع وقت، وإلى احترام مبادئ حرية الملاحة في الخليج.

وأضافت الوزارة أن مثل هذا العمل يسيء إلى (مساعي) خفض التصعيد الضروري في الخليج،  نحن ندين ذلك بحزم ونعبر عن تضامننا الكامل مع المملكة المتحدة”.

برلين: تصعيد خطير

من جانبها، قالت الخارجية الألمانية في بيان “نطالب إيران بالإفراج بلا تأخير” عن السفينة البريطانية وطاقمها، معتبرة التدخل الإيراني “غير مبرر”.

وأضافت: “إن تصعيدا جديدا سيكون خطيرا على المنطقة، وسيقوض جميع الجهود الجارية للتوصل إلى حل للأزمة الحالية” بين طهران وواشنطن.

وازداد التوتر في منطقة الخليج منذ مايو الماضي، لا سيما مع سلسلة هجمات على ناقلات نفط في المنطقة اتهمت واشنطن إيران بالوقوف خلفها.

وفي يونيو ألغى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضربات جوية ضد إيران في اللحظة الأخيرة، بعدما أسقطت إيران طائرة مسيرة أمريكية.

ترامب: ايران «كلها مشاكل»

واعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن ما حدث “يؤكد ما أقول عن إيران: كلها مشاكل (لا تأتي منها) سوى المشاكل”.

وندد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي غاريت ماركيز بـ”المزايدة في العنف” من قبل إيران.

وقال: “ستواصل الولايات المتحدة العمل مع حلفائها وشركائها للدفاع عن أمنهم ومصالحهم في مواجهة سلوك إيران الضار”.

الجيش الأمريكي يتأهب

وقال الجيش الأمريكي أيضاً إن لديه دوريات جوية ترصد منطقة مضيق هرمز، مضيفا أنه أيضا يطوّر خطة “بحرية متعددة الجنسيات” من أجل ضمان حرية الملاحة في الممرات المائية في الشرق الأوسط.

يأتي ذلك بعد أكثر من عام على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني وفرضها عقوبات على طهران.

وتخطت إيران في وقت سابق هذا الشهر الحد الأقصى لتخصيب اليورانيوم بموجب الاتفاق النووي، بهدف الضغط على الأطراف الأخرى في الاتفاق ليلتزموا بوعودهم بمساعدتها على تعزيز اقتصادها، مهددة بإغلاق مضيق هرمز إذا تعرضت لهجوم.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]