ارتفاع عدد ضحايا غزة إلى 32414 شهيدًا وسط مناشدات أممية بإدخال المساعدات

أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 32414 شهيدًا و274787 مصابًا، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأشارت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي، ارتكب 8 مجازر ضد المدنيين في القطاع، وصل منها إلى المستشفيات 81 شهيدًا و93 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأدت غارات جوية إسرائيلية لاستشهاد عشرات الفلسطينيين في طرفي قطاع غزة، الليلة الماضية، مستهدفة محيط مستشفى الشفاء في الشمال ومدينة رفح في الجنوب، حيث يتكدس أكثر من مليون شخص طلبا للمأوى.

وكان مراسلنا أفاد بسماع دوي انفجارات عنيفة في محيط مجمع الشفاء الطبي، صباح اليوم الثلاثاء، مع استمرار عمليات نسف المنازل في محيط المجمع بمدينة غزة.

واستشهد 30 فلسطينيا على الأقل في قصف إسرائيلي، استهدف منزل عائلة أبو حصيرة قرب مجمع الشفاء الطبي.

وفي الجنوب، حيث يقيم أكثر من نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة في رفح، قالت السلطات الصحية إن 18 شخصًا بينهم 8 أطفال استشهدوا في غارة على منزل عائلة أبو نقيرة.

وقال المكتب الإعلامي التابع لسلطة حماس في غزة، إن 18 فلسطينيا لقوا حتفهم أمس أثناء محاولتهم الحصول على صناديق المساعدات التي ألقيت جوا. وغرق 12 شخصا أثناء البحث عن المساعدات التي سقطت في البحر، ومات ستة جراء الدهس.

وتقول الأمم المتحدة إن غزة على شفا المجاعة، حيث يعاني جميع السكان من نقص حاد في الغذاء، ونصفهم في أعلى مستوى من الكارثة، والموت الجماعي وشيك ما لم تصل المزيد من المساعدات على الفور.

مناشدات أممية

دعا المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، ينس لايركه، اليوم الثلاثاء، إسرائيل إلى إلغاء قرار يمنع وصول المساعدات الغذائية إلى شمال غزة من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وقال لايركه في مؤتمر صحفي للأمم المتحدة، إن الناس هناك يواجهون «الموت القاسي بسبب المجاعة»، مؤكدًا على ضرورة إلغاء القرار الإسرائيلي.

وأضاف: «لا يمكنكم الادعاء بالالتزام بأحكام القانون الدولي هذه، عندما تقومون بمنع قوافل الأونروا الغذائية».

وقال تقرير تدعمه الأمم المتحدة هذا الشهر، إن المجاعة وشيكة ومن المرجح أن تحدث بحلول مايو/أيار في شمال غزة.

ووصف جيمس إلدر، المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في غزة، رؤية أطفال «هزيلين كالورق» في مستشفى بشمال غزة وحاضنات ممتلئة بأطفال يعانون من نقص الوزن من أمهات يعانين من سوء التغذية.

وقال في نفس المؤتمر الصحفي، واصفا زيارته الأخيرة للشمال يوم الإثنين: «عشرات الآلاف من الأشخاص يحتشدون في الشوارع.. يقومون بتلك الإشارة العالمية برفع اليد إلى الفم في طلب يائس للطعام».

وأضاف: «يتم عرقلة المساعدات الضرورية للحياة، وتزهق الأرواح. رأيت أطفالا يعانون من سوء التغذية الشديد وبدوا أشبه بهياكل عظمية».

في تلك الأثناء، تتواصل الحرب في قطاع غزة برغم صدور أول قرار عن مجلس الأمن الدولي، يدعو إسرائيل إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وصعَّدت إسرائيل هجومها على المستشفيات، ضمن سياسة جيش الاحتلال في تدمير جميع المرافق الصحية في القطاع.

وفي هذا السياق، أكدت منظمة الصحة العالمية أن طلب الوصول إلى مستشفى الأمل في غزة شمال القطاع، قوبل بالرفض من جانب إسرائيل.

كما أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، منع إسرائيل دخول شحنات أعلاف الحيوانات إلى غزة.

ــــــــــــــــــ

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]