الرئيس الكولومبي يلوح بقطع العلاقات مع إسرائيل حال رفضها وقف إطلاق النار بغزة

لوح الرئيس الكولومبي، غوستافو بيترو، اليوم الثلاثاء، بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل إذا لم تمتثل لقرار مجلس الأمن الدولي الصادر أمس والمتعلق بوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال بيترو في منشور عبر حسابه عل منصة إكس: «إذا لم تمتثل إسرائيل لقرار الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار فإننا سنقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل».

 

وعلّقت صحيفة «يديعوت آحرونوت» على موقف رئيس كولومبيا، وزعمت أنه «اتخذ موقفاً قوياً للغاية ضد إسرائيل منذ اندلاع الحرب، وكثيراً ما يجري مقارنات بين القصف الإسرائيلي في غزة والمحرقة».

وفي أعقاب تصريحاته ضدها، قررت إسرائيل بالفعل في أكتوبر/تشرين الأول الماضي تعليق الصادرات الدفاعية إلى كولومبيا، ورد بيترو على القرار بحزم قائلاً: «إذا اضطررنا إلى تعليق العلاقات مع إسرائيل – فسوف نعلقها. نحن لا نؤيد الإبادة الجماعية».

من جانبه، علق وزير خارجية الاحتلال، إسرائيل كاتس، على تصريحات بيترو قائلا: «دعم الرئيس الكولومبي لحماس … هو وصمة عار على الشعب الكولومبي»، مؤكدا أن إسرائيل ستواصل حماية مواطنيها ولن تخضع لأية ضغوط أو تهديدات – بحد زعمه.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أشار بترو إلى الحرب الإسرائيلية على القطاع وندد بالعدوان على غزة، وقال في منشور على منصة إكس: «النازية هي شكل من أشكال الفاشية العنيفة والعميقة. وهي تقوم على الإيمان بوجود عرق متفوق يمنحها الحق في تدمير وإخضاع من يختلف عنها، بل وتعتبره غير إنساني. هذا ما يحدث في فلسطين»، وأرفق المنشور بفيديو يظهر قصف منطقة دير البلح.

وتابع: «يقولون إنهم ليسوا نازيين. وحتى لو كان الضمير الغربي لا يحب هذه الحقائق، فإن إبادة 5300 فتاة وفتى فلسطيني هي النازية».

وفي بداية نوفمبر/تشرين الثاني، أعلن بترو أنه سيعيد السفير الكولومبي من إسرائيل للتشاور، بل إنه قال: «إذا لم توقف إسرائيل مذبحة الشعب الفلسطيني، فلن نتمكن من البقاء هناك».

وقبل نحو أسبوعين، طلب وزير الخارجية الكولومبي، ألبيرو ليفا، من سفير إسرائيل لدى البلاد، غالي داغان، الاعتذار ومغادرة بلاده، وذلك في أعقاب رد إسرائيل على تصريحات الرئيس الكولومبي، غوستافو بيترو، التي شبهت الهجمات الإسرائيلية في غزة بأفعال النازيين.

________________________

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]