أردوغان يلتقي بوتين خلال قمة الـ20 في الصين

قال مسؤول تركي، إنه من المقرر أن يجتمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة مجموعة العشرين في الصين في أول لقاء ثنائي بعد أشهر من القطيعة.

وقال المسوؤل الأربعاء طالبا عدم الكشف عن اسمه، من المقرر عقد لقاء في الصين خلال قمة مجموعة العشرين في أيلول/سبتمبر القادم.

وكان بوتين وأردوغان، قد أجريا اليوم الأربعاء أول مكالمة هاتفية بينهما منذ اندلاع الأزمة في العلاقات الروسيةالتركية، على خلفية إسقاط سلاح الجو التركي لقاذفة «سو-24» الروسية في أجواء سوريا يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال الكرملين، إن بوتن وأردوغان اتفقا خلال المكالمة الهاتفية، الأربعاء، على استئناف التعاون، وعبرا عن استعدادهما للاجتماع، قبل أن تعلن أنقرة أن موعد اللقاء في سبتمبر/أيلول القادم خلال قمة مجموعة العشرين بالصين.

كما نقل الكرملين عن الرئيس الروسي قوله، إنه سيأمر الحكومة ببدء محادثات مع تركيا بشأن استئناف العلاقات التجارية، وإلغاء القيود التي فرضت على زيارة السائحين الروس لتركيا.

وكان الرئيس الروسي قد بادر إلى الاتصال بنظيره التركي، بعد يومين على إعراب الأخير عن أسفه لإسقاط المقاتلة العام الماضي على الحدود التركية السورية.

وكانت أنقرة قد بررت إسقاط الطائرة في نوفمبر/تشرين ثاني 2015، أثناء شنها لغارات على مواقع المعارضة السورية قرب الحدود التركية، بالقول إنها اخترقت المجال الجوي لتركيا، الأمر الذي نفته موسكو.

وأدى الحادث إلى تدهور العلاقات بين البلدين، التي كان يشوبها بالفعل التوتر على خلفية ملفات عدة، أبرزها الأزمة السورية، إذ تدعم موسكو الرئيس السوري بشار الأسد وتساند أنقرة المعارضة.

وبعد أشهر على إصرار تركيا على عدم تقديم اعتذار بشأن الحادثة، بعث أردوغان برسالة لبوتن أعرب فيها عن أسفه، قبل أن يعبر عن اعتقاده بأن أنقرة ستطبع علاقاتها مع موسكو بسرعة.

وكان المتحدث باسم الرئيس التركي إبراهيم كالين، قال إن علاقات تركيا مع روسيا ستدخل مرحلة تطبيع، إلا أنه أشار في الوقت نفسه إلى أن سياسات تركيا بشأن أوكرانيا وسوريا والقرم لن تتغير.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]