الصحف العربية: مخاوف في لبنان من موجة إرهابية.. ووقف مشاورات اليمن أسبوعين

اهتمت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأربعاء، بمتابعة ردود الأفعال داخل تركيا تجاه سياسة أردوغان الخارجية، والمصالحة المزدوجة في يوم واحد مع موسكو وتل أبيب.

وأشارت إلى مخاوف لبنانية، أن يكون ما حصل في القاع بداية لموجة من العمليات الإرهابية في مناطق لبنانية مختلفة.. وتناولت الصحف العربية، التحرك الدبلوماسي الإيراني  الجديد المرتبط  بالأزمة السورية، والتنسيق مع روسيا في  الشؤون الأمنية والسياسية والعسكرية.

وأبرزت تطورات الأوضاع على الساحة اليمنية، ووقف المفاوضات في الكويت نحو أسبوعين، لإجراء مزيد من المشاورات داخل القوى المتصارعة.. وتناولت الصحف العربية تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية

مخاوف في لبنان من موجة إرهابية

وذكرت صحيفة الحياة اللندنية، أن لبنان شهد أمس أعلى درجات الاستنفار الأمني والسياسي في مواجهة المجموعات الإرهابية التي عادت ليل أول من أمس وفي أقل من 24 ساعة إلى تنفيذ 4 عمليات انتحارية استهدفت للمرة الثانية بلدة القاع الواقعة في منطقة البقاع والمحاذية للحدود السورية، من دون أن تؤدي إلى سقوط ضحايا، كما حصل في العمليات الأولى فجر اليوم ذاته.

غضب قومي في تركيا من «اعتذار» أردوغان لبوتين

وأشارت الصحيفة، إلى مفاجأة التيارين القومي والإسلامي في تركيا  بالمصالحة المزدوجة في يوم واحد مع موسكو وتل أبيب، بعدما بنى أردوغان سياساته الداخلية في الأشهر الأخيرة على انتقادهما بشدة.. وأبدى أردوغان استياءه من أسلوب إدارة وسائل الإعلام الموالية والناطقين باسم الحكومة والرئاسة، التحول السياسي الكبير في السياسة الخارجية، بعد اطلاعه على ردود الفعل في الشارع والإعلام المعارض .. بينما أكدت القوى السياسية المعارضة أنهم  “لن يندهشوا إذا اعتذر أردوغان من زعماء آخرين شاطرهم الخصومة مثل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره السوري بشار الأسد”.

زلزال بلا حرب

وفي مقالات الرأي بالصحيبفة، كتب زهير قصيباتي، تحت نفس العنوان : “اللهمّ لا شماتة”… لم يقلها القيصر فلاديمير بوتين لإنكار التشفّي بالجيران الأوروبيين الذين قَلَب طاولتهم إلى حين، الاستفتاء على خروج بريطانيا من اتحادهم ..والمفارقة أن القيصر يسجّل المكاسب واحداً تلو الآخر، بلا فواتير هذه المرة: الاتحاد الأوروبي لن يستعيد قوته قبل سنوات، وخروج بريطانيا أقرب حليف إلى الأميركيين، سيطمئن الروس إلى أن أمنهم القومي بات أقوى، وفي كل الأحوال لن يكون جدار الغرب حائطاً زاحفاً إلى الحدائق الخلفية، باندفاعته السابقة.

وأضاف : زلزال في أوروبا بلا حرب، بعد زلزال «الربيع العربي» وثوراته وحروبه… العالم يتغيّر، وإن كان انسحاب بريطانيا مما سمّاه المحافظون الجدد في الولايات المتحدة «القارة العجوز»، لا يعادل الانكفاء الأميركي في المنطقة العربية التي ما زالت حرائقها تتمدّد، وخرائطها متأرجحة تحت ضربات الإرهاب و «داعش»… فالحال أن مرحلة جديدة بدأت في تشكُّل نظام عالمي مغاير. وفي ظل كل التحوُّلات، قد يصح اعتبار ولايَتَي أوباما في البيت الأبيض، حقبة وداع لمرحلة ما بعد الحرب الباردة. وأما السقوط المدوّي لكل حوارات الشرق والغرب، والشمال والجنوب، والتمرُّد على مؤسسات استهلكت ذاتها، فهما من عوارض المخاض العسير لعالم ما زال مبكراً جداً التكهُّن بملامحه. والدليل أن الصراع بالوكالة بين واشنطن وموسكو لا يكلفهما الكثير، وأن التوحُّش بلا رادع.

تحرك إيراني نحو موسكو للتنسيق العسكري والسياسي

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن طهران بدأت تحركا ديبلوماسياً جديداً يرتبط بالأزمة السورية عندما بعثت بأمين مجلس أمنها القومي علي شمخاني إلی موسكو، وهي الزيارة الأولى بعد تسلمه منصباً مستحدثاً ، وكشفت  مصادر أن شمخاني  بحث في سبل إيجاد تسوية سياسية للأزمة السورية، إضافة إلی تبادل وجهات النظر لتكوين تصور مشترك لآفاق تطور هذه الأزمة.

المحكمة الاتحادية في العراق تعيد التوازن إلى اللعبة البرلمانية

وأعادت المحكمة الإتحادية العليا في العراق التوازن إلى البرلمان باعتبارها جلستين عقدتا في شهر إبريل/ نيسان  الماضي غير دستوريتين، وأقيل في الجلسة الأولى رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، وفي الثانية تمت المصادقة على تعديلات وزارية.. ونقلت صحيفة الصباح الجديد العراقية، عن الناطق باسم السلطة القضائية، عبدالستار بيرقدار، أن المحكمة توصلت إلى أن جلسة البرلمان في 26 إبريل / نيسان  كانت غير قانونية وتشكل مخالفة دستورية، ولا يجوز الأخذ بقراراتها حتى وإن كان النصاب قانونياً.

الإمارات تطارد «القاعدة» في اليمن

وكنبت صحيفة الاتحاد الإماراتية: تعمل الإمارات العربية المتحدة على التصدي لتنظيم «القاعدة» الإرهابي في اليمن، وتطرح بذلك مساراً جديداً، هناك حاجة ماسة إليه من أجل التصدي للإرهاب في المنطقة العربية. وتتولى قوات خاصة تنظيم مطاردة التنظيم في الصحارى والجبال النائية لتضيف بذلك قدرات قوات عربية تمرست على العمل في مناطق، مثل أفغانستان والصومال إلى حملة اقتصرت المشاركة فيها لفترة طويلة على الجيشين الأميركي واليمني.

الأوروبيون سيدخلون الجنة بدون عذاب

وتحت نفس العنوان، ذكرت صحيفة الخبر الجزائرية، أن  الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، أفتى بأن الأوروبيين ينطبق عليهم حكم “أهل الفترة” لن يعذبهم الله، لأن دعوة النبي محمد (ص)، بلغتهم الآن بطريقة “مغلوطة ومغشوشة ومنفرة” مضيفا : “الناس في أوروبا الآن لا يعرفون عن الإسلام إلا ما يرونه على الشاشات من قتل وغيره، ولذا ينطبق عليهم ما ينطبق على أهل الفترة، لأن العلم لم يحصل عندهم، فكيف يعذب الله -سبحانه وتعالى- شعوبا مثل الشعوب الأوروبية، وهي لم تعرف عن محمد، أي صورة صحيحة، وكذلك الحال مع الوثنيين في أدغال إفريقيا الذين لم تبلغهم الدعوة أو بلغتهم بصورة مشوهة ومنفرة وحملتهم على كراهية الإسلام ونبي الإسلام”.

وقف مشاورات اليمن أسبوعين في غياب أي تقدم

واشارت صحيفة الرأي الكويتية، إلى تصريح  وزير الخارجية اليمني، عبدالملك المخلافي، أن وفد بلاده المشارك في مفاوضات السلام مع الحوثيين وافق أمس على «وقف المفاوضات نحو أسبوعين، لإجراء مشاورات مع قيادة بلاده ومنح الفرصة للطرف الآخر (الحوثيين) للتشاور مع قياداتهم».

الداخلية تسمح بالتضامن مع «وكالين رمضان»

وذكرت صحيفة الصباح المغربية، أن وزارة الداخلية، كشفت من خلال السلطات المحلية لولاية العاصمة الرباط، عن تعامل جديد، سمته التسامح واللاقمع، مع دينامية الشباب المغاربة اللادينيين وغير المسلمين، المعروفين شعبيا بـ«وكالين رمضان»، لمطالبتهم بالحق في الإفطار العلني لغير الصائمين في رمضان، المجرم من قبل القانون الجنائي.

الجبير: موقفنا ثابت.. لا مكان لبشار في سوريا

ونقلت صحيفة عكاظ السعودية، عن وزير الخارجية عادل الجبير، خلال مؤتمر صحفي في باريس مع نظيره الفرنسي: هناك حلان في سورية لا ثالث لهما، وهما حل سياسي أو عسكري وكلاهما يؤديان إلى إبعاد بشار الأسد الذي قتل 400 ألف من الأبرياء وشرد 12 مليونا ودمر بلدا.. فلا مكان له في هذا البلد.

تأجيل مفاوضات حكومة الوحدة الوطنية

وأكدت مصادر مطلعة لـصحيفة الشروق التونسية، أنه من المنتظر أن يتم الاعلان خلال هذا الأسبوع عن تأجيل المفاوضات حول تكوين حكومة الوحدة الوطنية الى ما بعد عيد الفطر بسبب تعثر المفاوضات بين الاطراف المشاركة في النقاشات.

وأوضحت المصادر، أنه لم يتم إلى حد الآن التوصل إلى توافقات خاصة حول برنامج حكومة الوحدة الوطنية بين الأطراف السياسية والاجتماعية المشاركة في النقاشات في قصر قرطاج.

آفاق جديدة للاستثمار بين المملكة وفرنسا تحت مظلة 2030

وأشارت صحيفة الرياض السعودية، إلى عقد الاجتماع الثالث للجنة «الفرنكو سعودية»، في مقر وزارة الخارجية الفرنسية، برئاسة ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ورئيس الدبلوماسية الفرنسية جان مارك أيرولت، ونوقشت مسائل تتعلق بالتعاون الثنائي بين البلدين، وإمكانية إيجاد آفاق جديدة للاستثمار والتعاون في مجالات مختلفة من خلال البرامج الاقتصادية، خصوصا برنامج التحول الوطني الذي تشهده المملكة في ظل رؤية السعودية 2030.

كوبلر يلتقي عقيلة صالح في مسقط

وذكرت صحيفة الوطن العمانية، أن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الى ليبيا، مارتن كوبلر،التقى رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح،  بمقر إقامته بفندق جراند حياة مسقط، في إطار الاجتماعات التي تستضيفها السلطنة للأطراف الليبية. واستعرضا الصعوبات التي تواجه إبرام الاتفاق السياسي الليبي بصورته الحقيقية التي تتلاءم مع متطلبات كل مكونات الشعب الليبي، وتم  واستعراض الأوضاع الحالية التي تمر بها ليبيا.

«جبهة النصرة» حصل على دبابات حديثة و100 صاروخ مضاد للطائرات

وأشارت صحيفة تشرين السورية، إلى تصريح ممثل روسيا إلى اجتماع مجموعة العمل الدولية الخاصة بمراقبة وقف الأعمال القتالية في سورية، الكسندر زورين، أن تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي، تلقى دبابات حديثة وصواريخ مضادة للدبابات و100 صاروخ مضاد للطائرات خلال فترة سريان وقف الأعمال القتالية، وبدعم وتسهيلات من دولة على الحدود الشمالية لسورية في أشارة إلى تركيا.

«صدمة القاع”»: يقظة أمنية تفضح «العورات السياسية»

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة السفير اللبنانية : حتى ذلك الحين، ينبغي استخلاص الدروس والعبر من اختبار القاع، لتحسين شروط المواجهة المتصاعدة مع الارهاب، وبالتالي لإقفال الفجوات التي يمكن ان يتسرب منها الانتحاريون. والأكيد، أن الجيش والقوى الأمنية والمقاومة استفادوا من تجربة الاثنين الدامي في اتجاه سد الثغرات المكتشفة وتفعيل خطوط الدفاع، على قاعدة التكامل غير المعلن بين الأدوار والمهام.

 اﻻحتقان السياسي بلغ ذروته في السودان

ونقلت صحيفة المجهر السياسي السودانية، عن رئيس حزب الأمة القومي، الصادق المهدي،  أن اﻻحتقان السياسي في السودان  بلغ ذروته، وأن مطلوبات اﻻنتفاضة السلمية اكتملت وﻻ ينقصها سوى التخطيط لبناء وطني.

وقال «المهدي»، إن الاحتقان السياسي بلغ ذروته في كل المجالات مما يجعل العام الحالي الأقرب لميلاد نظام جديد.

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية «كاريكاتير» يعبر عن تقلبات وتقلصات السياسة الخارجية التركية.

Cartooooooon

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]