أردوغان يدين هجوم إسلاميين متطرفين على معجبي فرقة بريطانية وشرب الكحول

أدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مهاجمة إسلاميين متطرفين الجمعة، مجموعة هواة تجمعوا داخل محل لبيع الأسطوانات، لكنه وصف بـ«الخطأ»، تناول هؤلاء المعجبين لمشروبات كحولية خلال شهر رمضان.

وقال أردوغان في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء التركية «دوغان» اليوم الإثنين، إن «الطرفين مخطئان في هذه القضية».

وأضاف، «من الخطأ القيام بمثل هذه النشاطات التي تصل إلى الشارع في يوم من أيام رمضان، كما هو من الخطأ التدخل بالقوة وحدها».

وكان إسلاميون هاجموا مساء الجمعة في اسطنبول هواة تجمعوا داخل محل لبيع الأسطوانات وتناولوا مشروبات كحولية أثناء استماعهم إلى ألبوم جديد لفرقة ريديوهيد البريطانية في أثناء شهر رمضان، بحسب وسائل الإعلام التركية.

واقتحم نحو عشرين شخصا متجر «فيلفيت إينديغراوند» في حي توبهانه، صائحين «ماذا تفعلون هنا أثناء رمضان! إخرجوا!»، مستهدفين مجموعة التقت للاستماع إلى ألبوم الفرقة البريطانية الجديد «حوض سباحة على شكل قمر» لمناسبة إطلاقه.

كذلك قام الإسلاميون الذين نددوا بشرب الكحول في شهر رمضان، بتحطيم المعدات ودفعوا الموجودين إلى خارج المتجر، وكالوا لهم الشتائم وانهالوا عليهم بالضرب، بحسب صور تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي. وهتف أحد المهاجمين «سنقتلكم أيها اللقطاء».

وروت رايكا سيموني، التي كانت خارج المتجر، لوكالة «دوغان»، أنها شاهدت «أشخاصا يهاجمون مجموعة من محبي الفرقة كانوا يشربون البيرة ويستمعون إلى الموسيقى بهدوء». وأضافت، «بدأ نحو عشرين شخصا يرشقون الناس بالزجاجات وضربوا صديقي الذي قال لهم، إن التعرض للنساء لا يجوز».

ويملك المتجر كوري جنوبي مقيم في اسطنبول. وكان عدد من مواطنيه في المكان وقت الهجوم، بحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة «حرييت».

واحتفلت العديد من المحال الموسيقية حول العالم بإطلاق الألبوم الجديد لريديوهيد، التي أدانت الهجوم في بيان نشر على الإنترنت، فيما تقرر تنظيم وقفة احتجاج مساء السبت أمام المتجر.

ومنذ العام 2002، تخضع تركيا لحكم نظام إسلامي محافظ يندد معارضوه بتشدده الديني.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]