اقتصاديون إسرائيليون يطالبون بسجن نتنياهو: يريد استمرار الحرب و«غارق في مصالحه الشخصية»

ذكر موقع والا الإسرائيلي، أن أكثر من 50 شخصية إسرائيلية بارزة في عالم الأعمال، في الأوساط الأكاديمية، في مجال التكنولوجيا الفائقة وقدامى المحاربين في مؤسسة الدفاع وجهوا نداء قويا لاعتقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على الفور بسبب تضارب مصالحه الشخصية مع مصلحة البلاد، ما يجعل نتنياهو راغبا في في الاستمرار في الحرب.

ووقع كبار المسؤولين على دعوة إلى ديوان المظالم لإبعاد نتنياهو فورًا إلى الحجز وفقًا للقانون الأساسي، وطالبوا المحكمة بالحكم في الأمر دون تأخير: «مسألة حياة أو موت».

وجاء في الدعوى: «نحن الموقعون أدناه، نعرب عن عدم ثقتنا بكفاءة وقدرة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على قيادة إسرائيل في القرارات ذات الثقل المتعلقة باستمرار الحرب وحتى اليوم التالي لها. وذلك في ظل انغماس نتنياهو حتى رقبته في صراع المصالح بين واجبه في العمل من أجل خير البلاد، ومصلحته الشخصية في استمرار الحرب من أجل تأجيل محاكمته الجنائية والهروب من التهديد بالمحاكمة.

وأضافوا: «من حق مواطني إسرائيل، الذين يعيشون في واقع دموي منذ ما يقرب من نصف عام، أن يتأكدوا من أن القرارات المتعلقة بالصفقة المطروحة بشأن الحرب يتم اتخاذها فقط على أساس اعتبارات المصالح العليا الدولة». وأضاف «لا نخشى الخوض في الاعتبارات الشخصية. نحن لا نتخذ موقفا أو آخر في مختلف القضايا، ما يهمنا هو عملية اتخاذ القرار».

وتفصل الوثيقة كيف «في مناسبتين على الأقل في الآونة الأخيرة، طلب نتنياهو من المحكمة إبطاء وتعليق سير محاكمته، مع استخدام الحرب كمبرر لطلباته. ومن المتوقع أيضًا أن تؤدي الحرب حتماً إلى تأجيل المحاكمة».

وواصلوا: «إن استجواب نتنياهو من منصة الشهود، والذي كان من المقرر إجراؤه في الأشهر المقبلة. يدل هذا السلوك على أن نتنياهو لا يتوقف عن التوفيق بين دوره العلني، كرئيس للحكومة ورئيس حكومة الحرب، وبين تقدم إسرائيل. مصلحته الشخصية في تأخير وتأجيل وإفساد المحاكمة الجنائية التي يحاكم فيها بتهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة».

وتواصل إسرائيل عدوانها على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر 2023، وبحسب السلطات الصحية في غزة، فقد ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 32552 شهيدًا و74980 إصابة.

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]