الأغذية تباع في الأسواق.. أميركا تعلّق مساعداتها لإقليم تيجراي الإثيوبي

أعلنت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، تعليق مساعداتها الغذائية مؤقتا لإقليم تيجراي الإثيوبي.

ورغم أنها وصفت الخطوة بأنها “قرار صعب”، قالت مديرة الوكالة سامانثا باور يوم الأربعاء إن الوكالة اكتشفت في الآونة الأخيرة أن المساعدات الغذائية المخصصة لسكان الإقليم، الذين يعانون من ظروف تشبه المجاعة، تم تحويلها وبيعها في السوق المحلية.

وأردفت قائلة إن الوكالة أحالت الأمر إلى مكتب المفتش العام لديها الذي فتح تحقيقا وأرسل مسؤولين من مكتب الوكالة للمساعدات الإنسانية إلى إثيوبيا قبل اتخاذ قرار وقف المساعدات الغذائية مؤقتا.

وذكرت باور أن الحكومة الأميركية عبرت عن مخاوفها لمسؤولين من الحكومة الاتحادية الإثيوبية والإدارة الإقليمية المؤقتة في تيجراي، وأن هؤلاء أكدوا استعدادهم للعمل مع الولايات المتحدة على تحديد المسؤولين ومحاسبتهم.

وأضافت أن الوكالة “مستعدة” لاستئناف البرنامج بمجرد اتخاذ إجراءات رقابية قوية والثقة في أن المساعدات ستصل إلى السكان المستهدفين المعرضين للخطر.

واستمرت الحرب عامين بعد اندلاعها في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 بين الحكومة الاتحادية وقوات بقيادة الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، التي تهيمن على الإقليم. وأسفرت الحرب عن مقتل عشرات الآلاف ووضعت مئات السكان في ظروف تشبه المجاعة وشردت الملايين.

واتفقت الحكومة وقوات تيجراي على إنهاء الأعمال القتالية في نوفمبر/ تشرين الثاني، مما سمح بوصول مساعدات إضافية واستعادة بعض الخدمات.

وقالت باور إن وقف المساعدات يوجه ضربة أخرى للمدنيين الذين يعانون بالفعل وأكدت مجددا التزام الولايات المتحدة تجاه الشعب الإثيوبي.

وأضافت “بينما توقفت المساعدات الغذائية لإقليم تيجراي مؤقتا، ستستمر المساعدات الحيوية الأخرى التي لم تدخل في مخطط التحويل، ومن بينها المكملات الغذائية المنقذة للحياة، ومياه الشرب الآمنة، ودعم للأنشطة الزراعية والتنمية”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]