الأكبر منذ 50 عامًا.. رحلة البحث عن الوحش «لوخ نيس» الأسطوري

بعد تطوع المئات، بدأت اليوم الأحد، رحلة البحث عن الوحش الأسطوري في بحيرة «لوخ نيس»، فيما وصف المنظمون الحدث بأنه الأكبر منذ 50 عامًا.

وقال مركز «لوخ نيس»، الذي دخل في شراكة مع فريق أبحاث من المتطوعين لتنظيم العملية التي بدأت، أمس السبت، وتستغرق يومين، إنهم سيستعينون بمعدات مسح لم تستخدم من قبل للبحث بالبحيرة، ومنها طائرات مسيرة قادرة على التقاط صور حرارية.

متطوعون يستعدون للإبحار يوم الأحد في قارب للمشاركة في أكبر عملية بحث عن وحش لوخ نيس - رويترز
متطوعون يستعدون للإبحار يوم الأحد في قارب للمشاركة في أكبر عملية بحث عن وحش لوخ نيس – رويترز

 

ما هي قصة الوحش لوخ نيس؟

وحش «لوخ نيس» ‏هو مخلوق خرافي، أو أسطوري، وغير مؤكد الوجود، لكن يُعتقد بأنه سليل مجموعة باقية من البلصورات‏، وهو نوع من الزواحف الضارية البحرية، ويزعم العلماء أن الوحش يسكن بحيرة «لوخ نيس» في اسكتلندا، ولذلك سمي على اسمها، وتعتبر أكبر بحيرة مياه عذبة في بريطانيا العظمى.

 

وخُصصت أماكن للمتطوعين القادمين من أنحاء العالم حول البحيرة التي يبلغ طولها 37 كيلومترا لرصد أي علامات لظهور الوحش نيسي، بينما استقل آخرون القوارب، واستخدمت أيضا سماعة مائية (هيدروفون) للكشف عن أي إشارات صوتية تحت الماء.

وقال قائد عملية البحث آلان ماكينا: «لقد سمعنا شيئا ما، سمعنا 4 أصوات مميزة، كنا جميعا متحمسين بعض الشيء، وركضنا للتأكد من أن المُسجل يعمل لكنه كان غير متصل بالكهرباء».
وفشلت محاولات عدة لتعقب الوحش في السنوات التالية.

لغز وحش لوخ نيس

وحش لوخ نيس لا يوجد دليل علمي قاطع على وجوده، ويعتبر المخلوق من أكثر ألغاز علم دراسة الحيوانات الخفية شهرة، إذ أن اهتمام العالم به ظهر منذ أن نُشرت أولى مشاهدة له عام 1933.

ووفقا للمعلومات المتاحة على شبكة «الموسوعة الحرة»، فإن معظم العلماء والخبراء لا يجدون أدلة مؤكدة تدعم وجود وحش البحيرة ويعتبرون المشاهدات لهذا المخلوق إما كاذبة أو هي أخطاء في تحديد هوية مخلوقات أو ظواهر معروفة.

 

وبالرغم من ذلك لا يزال العديد من الناس حول العالم يؤمنون بوجود هذا الكائن.

وفي 2 مايو/ أيار 1933، ابتدع الصحفي، ألكس كامبل، كلمة «وحش» في مقاله بصحيفة «ساعي إينفيرنيس»‏.

وفي 4 أغسطس/ آب من عام 1933، نشرت الصحيفة مقالا يتحدث عن مزاعم رجل من لندن يُدعى «جورج سبيسر»، يُفيد بأنه عندما كان يتنزه حول البحيرة هو وزوجته منذ بضعة أسابيع، شاهدوا شيئا «أقرب ما يكون تنينا أو مخلوق تاريخي إثارة للدهشة رأيته في حياتي»، يسير على جانب الطريق وهو يحمل «حيوانا» في فمه.

 

وبعد نشر هذ المقالة، أخذت الرسائل تتوافد على مقر الصحيفة، وغالبا ما كان أكثرها من أشخاص مجهولين، يقولون بأنهم شاهدوا الوحش على البر أو في المياه، على أراضيهم أو على أراضي عائلاتهم، ومعارفهم، أو يخبرون أحداث رواها لهم أشخاص أخرون.

وسرعان ما وصلت هذه القصص إلى جميع الصحف والمطبوعات الوطنية البريطانية، وفي وقت لاحق الصحف العالمية، فأخذ الناشرون يتحدثون عن «سمكة وحشيّة»، «أفعى بحرية»، أو «تنين» يراه الناس في اسكتلندا، قبل أن يستقروا أخيرا على تسمية موحدة هي «وحش لوخ نيس».

تاريخ المشاهدات المزعومة
كانت الشائعات والأقاويل عن وجود حيوانات ضخمة تعيش في البحيرة قد وُجدت منذ قرون، وبعض المؤمنين بوجود وحش البحيرة يعتقدون أن المشاهدات وفّرت أدلة ظرفية في صحة وجود نيسيي.

 

فقد تكررت أوصاف هذه المشاهدة مراراً دون وجود سجل للرؤية مما يدل على أن هذه المشاهدة قد تكون غير صحيحة.

ويُقدّر عدد المشاهدات المسجلة لوحش البحيرة بحوالي 5000 مشاهدة منذ ثلاثينات القرن العشرين حتى الأيام الحاليّة، والكثير منها مشكوك فيه لأسباب عديدة منها بعد المسافة التي شوهد منها الكائن أو ظروف الطقس السيئة التي ولّدت ضبابا كثيفا لا يسمح لأي شخص أن يحكم بشكل صحيح على طبيعة ما رآه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]