الإمارات والعالم.. زخم دبلوماسي وتحولات لافتة

مازال الزخم الدبلوماسي الإماراتي في المنطقة مستمر، حيث قررت أبو ظبي أن تقود قطار التحولات اللافتة في المنطقة، وأن تبادر في وقف العراك والعداء في المنطقة بعد 10 سنوات مرت على المنطقة نتج عنها معادلة ثابتة لا يعارض أحد وهي أن الجميع أنهك من الصراعات.

فما الذي يقف وراء قرار الإمارات الانفتاح على طهران و أنقرة و دمشق ؟، وما الذي تقرأه أبو ظبي من تحولات دولية وإقليمية تدفعها لإجراء تغييرات على سياستها الخارجية؟، وأي بيئة خليجية جديدة تدفع الإمارات للعب دور متطور في الشرق الأوسط والعالم؟، وكيف يرى العالم والإقليم الخطوات الدبلوماسية المتتالية التي خطتها الإمارات لتصفير المشاكل؟.

ومن جانبه أكد أستاذ في العلوم السياسية من دبي عبد الخالق عبد الله، أن الزخم الدبلوماسي والحراك التصالحي في المنطقة ليس مصدره واشنطن.

وأوضح عبد الله، خلال تصريحات مع برنامج أبعاد، أن الحوار الإماراتي مع إيران بدأ عام 2018 وأن الحوار الإماراتي مع تركيا بدأ قبل وصول بايدن للحكم لكن الإمارات أرادت أن تعلن عن تلك التحركات في ذلك التوقيت.

وأشار إلى أن الحراك الإماراتي جاء بعد مراجعة العديد من العواصم المؤثرة في المنطقة مثل تركيا وإيران بعدما عاشت كل الدول 10 سنوات عجاف.

وفي سياق متصل أكد الباحث في معهد الشرق الأوسط من واشنطن د. سمير التقي، أن الولايات المتحدة تعيد هيكلة مجمل أولوياتها وتتجه إلى إعادة بناء منظومة جديدة في المنطقة.

وأوضح التقي، خلال تصريحات مع برنامج أبعاد، أن الولايات المتحدة ستخسر العلاقات الودية الاستراتيجية مع الإمارات كلاعب هام في المنطقة.

وأشار إلى أن منطقة الخليج مازالت خارج اهتمام الصين وهو ما تدركه الولايات المتحدة.

وأكد الصحفي والكاتب السياسي من لندن عبد الوهاب بدرخان، أن الإمارات تبحث عن مصلحتها الاستراتيجي في كل علاقة تقيمها خلال الفترة الماضية.

وأوضح بدرخان، خلال تصريحات مع برنامج أبعاد، أن التقارب الإماراتي مع إيران وتركيا جاء بعد إشارات الولايات المتحدة للحلفاء بالانسحاب وضرورة بحثهم عن حلول لحماية أمنهم.

وأشار إلى أن هناك واقع جديد في الشرق الأوسط والخليج، مؤكدا أن الإمارات تقفز خطوات سريعة في علاقاتها الدبلوماسية.

ومن جانبه أكد أستاذ العلوم الدولية د.سمير صالحة، أن هناك قراءة إقليمية دولية جديدة من الجانب الإماراتي.

وأوضح صالحة، خلال تصريحات له مع برنامج أبعاد، أنه من المبكر للغاية الحكم أن العلاقات الجديدة في المنطقة تصل إلى التحالفات.

وأضاف أن الصورة لم تتضح بعد في شكل العلاقات بين القوى الفاعلة في المنطقة، والتقارب بين الدول مرتبط بالمصالح والتوازنات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]