البابا فرنسيس يصل أفريقيا لتقديم الدعم الروحي والمادي

قال البابا فرنسيس، اليوم الأربعاء، إنه يريد أن يقدم دعما “روحيا وماديا” لأبناء أفريقيا، في أول جولة يقوم بها في القارة، حيث يلقي عظة أمام الطائفة الكاثوليكية، التي تتزايد أعداد المنتمين لها سريعا، ويسعى إلى رأب الصدع بين المسلمين والمسيحيين.

وكان البابا يتحدث قبل أن تهبط طائرته في العاصمة الكينية، حيث تجمع مئات من كبار رجال الدين والمواطنين في المطار لاستقباله، بحسب ما نقلته وكالة أنباء “رويترز”.

ويتوجه البابا بعد كينيا إلى أوغندا، وهي دولة أخرى تستهدفها هجمات الإسلاميين المتشددين، وجمهورية أفريقيا الوسطى، التي يمزقها الصراع بين المسلمين والمسيحيين.

وقال للصحفيين في الطائرة خلال توجهه إلى نيروبي، “يسعدني أن أذهب إلى كينيا وأوغندا والإخوة في أفريقيا الوسطى”، وأضاف “نأمل أن تؤتي هذه الزيارة ثمرة أفضل على الصعيدين الروحي والمادي”.

وينتظر أن يشارك ملايين المسيحيين الكاثوليك في قداس يمثل تحديا لقوات الأمن المحلية للحفاظ على سلامة البابا والحشود الهائلة.

وشهدت كينيا هجمات ينفذها متشددو حركة الشباب الصومالية في العامين الأخيرين قتل فيها المئات، وفي 2013 نفذت حركة الشباب هجوما على مركز للتسوق في نيروبي قتل فيه 67 شخصا.

وربما تكون المحطة الأخطر في الجولة هي جمهورية أفريقيا الوسطى، وقتل العشرات هناك منذ سبتمبر/ أيلول، في أعمال عنف بين متمردين مسلمين وميليشيات مسيحية.

ولدى سؤاله عما إذا كان يشعر بالقلق، نحى البابا المخاوف بشأن الجولة الأفريقية، مازحا: “الحقيقة أن الشيء الوحيد الذي يقلقني هو البعوض، هل أحضرتم الرذاذ؟”، في إشارة إلى الرذاذ الطارد للبعوض.

وتشهد الكنيسة الكاثوليكية في أفريقيا نموا سريعا مع تقديرات بأن عدد أتباعها في القارة بلغ 200 مليون في 2012، وهو رقم من المتوقع أن يصل إلى نصف مليار في 2050، وفي كينيا يشكل الكاثوليك، ومن بينهم الرئيس أوهورو كينياتا، حوالي 30% من السكان البالغ عددهم 45 مليون نسمة.

ويخاطب البابا الجماهير في قداس بجامعة نيروبي غدا، الخميس، الذي أعلن عطلة رسمية، ويتوقع أن يسعى لرأب الصدوع التي تعانيها كينيا منذ فترة طويلة.

وقال البابا، في رسالة قبل الجولة، “نعيش في عصر فيه اتباع الديانات، وأصحاب النوايا الطيبة في كل مكان مدعوون إلى تعزيز التفاهم والاحترام المتبادل، وأن يؤازروا بعضهم البعض كأعضاء في عائلتنا الإنسانية”.

وسيسعى البابا أيضا إلى رأب الانقسامات العرقية التي أصابت كينيا منذ فترة طويلة.

وقالت وسائل إعلام كينية، إن عشرة آلاف شرطي على الأقل سينتشرون في العاصمة الكينية من أجل زيارة البابا، الذي سيتوجه إلى مقر الأمم المتحدة في نيروبي، حيث يتوقع أن يلقي كلمة عن قضايا المناخ.

وسيقيم البابا قداسا في أوغندا يوم السبت، ثم يلقي كلمة في حشد من الشبان في قارة لديها قطاع كبير من الشباب.

ويشمل برنامج زيارته لبانجي عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى زيارة إلى مسجد في واحد من أخطر الأحياء بالمدينة، ولمح مسؤولون فرنسيون بقوة إلى أنه ينبغي للفاتيكان التفكير في إلغاء محطة بانجي في جولة البابا أو اختصارها على الأقل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]