البترول الوطنية الكويتية تحقق أعلى أرباح في تاريخها

قالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، اليوم الثلاثاء، إن شركة البترول الوطنية الكويتية الحكومية حققت أرباحًا «هي الأعلى في تاريخها» بلغت 1.016 مليار دينار (3.31 مليار دولار) في السنة المالية 2022-2023، بزيادة 198% عن السنة المالية الماضية.

ونقلت الوكالة عن الرئيس التنفيذي للشركة وضحة الخطيب قولها إن هذه الزيادة تعود إلى ارتفاع الأسعار العالمية للمنتجات النفطية وتطور أداء الشركة التشغيلي، بعد تشغيل مشروع الوقود البيئي الذي تم من خلاله تطوير مصفاتي ميناء الأحمدي وميناء عبد الله.

وشركة البترول الوطنية الكويتية هي المسؤولة عن عمليات تكرير النفط في الكويت، وتمتلك مصفاتي ميناء الأحمدي وميناء عبد الله وهي تابعة لمؤسسة البترول الكويتية.

كما تتولى الشركة مسؤولية تصنيع كامل كميات الغاز المنتج في حقول النفط الكويتية، والغاز المنتج في مصافي الشركة. ولديها الآن خمسة خطوط لتصنيع الغاز.

ودشنت الكويت في مارس/ آذار 2022 رسميا التشغيل الكامل لمشروع الوقود البيئي، الذي استمر العمل فيه لسنوات بتكلفة إجمالية بلغت 4.680 مليار دينار.

وتضمن المشروع إنشاء 39 وحدة جديدة، وتحديث سبع وحدات وإغلاق سبع أخرى مع التركيز على إنتاج منتجات عالية القيمة مثل الديزل والكيروسين للتصدير.

وبلغت الطاقة الإنتاجية للمصفاتين بعد التطوير 800 ألف برميل نفط يوميًا.

وقالت وضحة الخطيب، اليوم، إن «القفزة النوعية» التي حققتها الشركة من خلال مشاريعها الكبرى الجديدة، رافقتها زيادة في الطاقة التكريرية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]