الجزائر.. الاحتفال برأس السنة الأمازيغية تمسك بالهوية وترسيخ للأجيال

يحتفل الجزائريون على غرار الشعوب الأمازيغية في العالم، برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2972،  حيث نظمت المؤسسات التابعة لوزارة الثقافة بمختلف الولايات، نشاطات متنوعة تهدف لإبراز البعد الثقافي والتاريخي والاجتماعي لرأس السنة الأمازيغية المعروف باسم “يناير”.

وتحت شعار “هوية ولقاء” انطلقت الاحتفالات الرسمية التي تنظمها الدولة هذه المرة، بولاية تمنراست، أقصى الجنوب الجزائري.

ومنذ 2017، تم ترسيم رأس السنة الأمازيغية، الموافق لـ12 يناير من كل عام، عطلة في الجزائر للمرة الأولى.

وبرمجت المؤسسات التابعة لوزارة الثقافة بمختلف الولايات، نشاطات متنوعة تهدف لإبراز البعد الثقافي والتاريخي والاجتماعي لرأس السنة الأمازيغية المعروف باسم يناير.

كما يحتفي المواطنون في جميع أرجاء الوطن بهذه المناسبة  بإعداد أكلات شعبية مثل الكسكسي والشخشوخة والبغرير، وغيرها، إضافة إلى تنظيم حفلات موسيقية ومعارض للصناعة التقليدية والألبسة.

وتعود بداية التأريخ الأمازيغي في الجزائر إلى 950 عاما قبل ميلاد المسيح عيسى بن مريم عليه السلام، ويبدأ رأس السنة الأمازيغية في الثالث عشر يناير بدل الأول منه، بينما تجري الاحتفالات ليلة رأس السنة أي في الثاني عشر منه.

“أسقاس أمقاز” ومعناها عام سعيد.. جملة تتردد كلما دق “يَنَّايَر” أبوابه معلنا دخول عام جديد.

كاميرا الغد حطت رحالها بقرية “عزرة” بمدينة تيزي وزو، أين تجلت مظاهر الاحتفال، بهذه المناسبة التي دسترت منذ 2017، كيوم وطني وعطلة مدفوعة الأجر.

فيما يعد الاعتراف بيناير كعيد وطني تتويجا للنضالات والجهودات ومصالحة مع الذات.

وتقف نساء القرية على قدم وساق، لتحضير ” الوعدة “، التي يقدم فيها طبق كسكسي خاص برأس السنة الأمازيغية، تعب الساعات المضني، يتجاوزنه بالآشويق، وهي الأغاني الشعبية الموروثة عبر الأجيال.

الاحتفالات تضمنت تنظيم عرس قبائلي، عرض للأزياء التقليدية، التي تعكس عادات وتقاليد المنطقة.

“يناير”  2972 مناسبة تذكر الجزائريين بهويتهم، وتاريخهم الذي يعود إلى 950 سنة قبل الميلاد، وترسم العلاقة الوطيدة بين الإنسان والأرض.

“الأمازيغ تاريخيا عرفوا بقوتهم في الحرب، لكنهم كذلك كانوا قوما مزارعين وعلى دراية كبيرة بالفلاحة ولهذا قسموا العام إلى 12 شهرا، بينما كان الإغريق والرومان يعتمدون 10 أشهر فقط”.

وحج مئات السياح من جميع ولايات الوطن، إلى قرية عزرة الجميلة التي توجت بلقب أنظف قرية في الجزائر، بعضهم  يشارك لأول مرة في إحياء رأس السنة الأمازيغية.

“الأمازيغ” كذلك هم شعوب تسكن المنطقة الممتدة من واحة سيوة بمصر شرقًا، إلى المحيط الأطلسي غربًا، ومن البحر المتوسط شمالًا إلى الصحراء الكبرى جنوبًا.

وبحسب تقرير مراسل الغد يجمع يناير الأمازيغ كافة في يوم تعم فيه مظاهر الفرحة والبهجة، استقبالا للعام الجديد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]