الجفاف يحوّل بحيرة الحبانية العراقية من وجهة سياحية إلى «بركة راكدة»

عمل محمد في متجره الصغير في المدينة السياحية، القريبة من بحيرة الحبانية في وسط العراق لسنوات، لكنه لم يشهد عامًا مثل 2023، إذ طال الجفاف الذي يضرب العراق البحيرة، وأثّر سلبًا على جذب السياح.

في أكثر أيّام شهر أغسطس/آب حرًا، لم يكن المكان الذي يضمّ شققًا سياحية وفندقًا، يهدأ في الماضي خصوصًا في أيام عطلة نهاية الأسبوع. لكن يوم الجمعة، هذا لم يأتِ سوى عدد قليل من الزبائن إلى متجر محمد. أما الشاطئ الذي ازدادت مساحته مع تراجع منسوب المياه، فبدا خاليًا.

ولم يعد المكان سوى ظلٍّ لما كان عليه في الماضي، حينما كان واحدًا من أفضل المنتجعات السياحية في الشرق الأوسط بعد تأسيسه في العام 1979. يروي محمد من أمام دكانه الذي يبيع فيه المرطبات والمياه وملابس ومعدّات السباحة لسياح لم يأتوا هذا العام لفرانس برس أنه «خلال العامين الماضيين، كان هناك عمل وحركة«، لكن «الآن لا يوجد مياه، هذا عام جفاف».

ويضيف الشاب البالغ من العمر 35 عامًا والذي فضّل عدم إعطاء اسمه كاملًا أنه «بسبب قلّة المياه، توقف العمل وتوقفت الحركة، لا يأتي أحد.. إذا عادت المياه، يعود الناس».

وبالفعل، فإنّ مياه البحيرة التي تبعد نحو ساعة ونصف في السيارة عن بغداد، تراجعت عشرات الأمتار. يوضح مدير الموارد المائية في محافظة الأنبار جمال عودة سمير لفرانس برس أن «البحيرة تحتوى الآن على 500 مليون متر مكعّب من المياه» فقط، مقابل «قدرة استيعابية قصوى هي 3.3 مليار متر مكعب»، مضيفًا أنه في العام 2020، كانت البحيرة ممتلئة إلى حدّها الأقصى.

وبعد الظهر، خلت المدينة السياحية في الحبانية تمامًا إلّا من بضعة كلاب شاردة ونوارس حلّقت فوق ما تبقّى منها. ووُضعت مظلّات متفرقة على الشاطئ بينما بدت الشقق السياحية المحيطة خالية. قبيل غروب الشمس ومع تراجع درجات الحرارة قليلًا، افترشت عائلات قليلة الأرض الموحلة، منهم من جاء من مدينة الفلوجة المجاورة، وآخرون من بغداد.

ويعود هذا الوضع المأساوي لواقع أن العراق يعيش عامه الرابع من الجفاف، ويعدّ من الدول الخمس الأكثر تأثرًا ببعض تداعيات التغير المناخي وفق الأمم المتحدة.

وفي زيارة إلى العراق الأسبوع الماضي، حذّر المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك من أن ما يشهده العراق من جفاف وارتفاع في درجات الحرارة هو بمثابة «إنذار» للعالم أجمع.

أما المخزون المائي في العراق، فهو «الأدنى في تاريخ الدولة العراقية الحديثة منذ مطلع عشرينات القرن الماضي»، كما قال المتحدّث باسم وزارة الموارد المائية خالد شمال في وقت سابق لفرانس برس.

في الحبانية، ساهم تراجع الأمطار وارتفاع درجات الحرارة في انخفاض المنسوب المتأثّر أيضا بتراجع نهر الفرات الذي ينبع من تركيا، ويعبر في سوريا ويغذّي البحيرة.

وبحسب مدير الموارد المائية في الأنبار، فإن تراجع منسوب البحيرة ونهر الفرات يعود إلى «قلة الإطلاقات المائية من دول المنبع مثل تركيا وسوريا»، ولذلك اضطرت الوزارة «إلى سحب المياه من بحيرة الحبانية لتعزيز الحصص المائية في محافظات الوسط والجنوب».

وتقول السلطات العراقية، إن السدود التي تبنيها الجارتان تركيا وإيران تعدّ سببًا رئيسًا، في تراجع منسوب نهري دجلة والفرات على الأراضي العراقية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]