الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا يتجه لانتخاب زعيم جديد خلفا لزوما

رشح حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا رسميا مرشحين اثنين في السباق على خلافة الرئيس جاكوب زوما في منصب زعيم الحزب الذي يحكم البلاد منذ نهاية الفصل العنصري، لكنه فقد بريقه وسط سلسلة من الفضائح ومزاعم الفساد.

ومن المرجح أن يكون الزعيم الجديد لحركة التحرير البالغ عمرها 105 أعوام، وتسيطر على أكبر اقتصاد صناعي في أفريقيا هو الرئيس المقبل لجنوب أفريقيا بعد الانتخابات التي تجرى في 2019.

وقال مسؤول معني بالانتخابات، إن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي لم يرشح سوى نائب الرئيس سيريل رامافوسا، والوزيرة السابقة نكوسازانا دلاميني زوما لزعامة الحزب في مؤتمر اليوم الأحد.

وربما تكون الانتخابات أهم لحظة بالنسبة لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي خلال 23 عاما قضاها في السلطة. فقد لطخت الفضائح واتهامات بالفساد رئاسة زوما ويعاني الحزب الذي بدأ حكم الأغلبية السوداء للبلاد تحت رئاسة الزعيم نلسون مانديلا من انقسامات عميقة وتدهورت سمعته في الداخل والخارج.

وبعد تأجيلات إجرائية أخرت بدء الاقتراع، يظل السباق محتدما لحد يتعذر معه التنبؤ بالنتيجة. وأيد معظم المندوبين رامافوسا (65 عاما)، وهو زعيم نقابي سابق وأحد أغنى أغنياء البلاد، بينما جاءت دلاميني زوما (68 عاما)، زوجة زوما السابقة التي ترأس حاليا مفوضية الاتحاد الأفريقي في المركز الثاني.

ودلاميني زوما هي أول امرأة يتم ترشيحها لزعامة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي.

وحصل رامافوسا على معظم الترشيحات من فروع الحزب في أنحاء البلاد، لكن لا يمكن القطع بفوزه بعد الفرز النهائي للأصوات في ظل الآلية المعقدة لانتخابات زعامة الحزب.

وقالت جيسي دوراتي نائبة الأمين العام للحزب، إن من المتوقع أن تعلن النتيجة غدا الإثنين بسبب التأخيرات.

ويواجه زوما، الذي يرأس البلاد منذ عام 2009، ويشغل منصب زعيم الحزب منذ 2007، اتهامات بالإضرار بصورة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي وإثارة انقسامات داخلية حادة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]