الحكومة السورية تتهم قوات المعارضة باستخدام «مواد سامة»

قالت وسائل إعلام رسمية في سوريا اليوم الخميس، إن المعارضين استخدموا «مواد سامة» ضد القوات السورية المتمركزة إلى الشرق من دمشق، أمس الأربعاء دون تحديد نوع المادة الكيميائية المستخدمة.

وقال متحدث باسم «جيش الإسلام» المعارض في المنطقة، إن الحكومة تكذب.

ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء عن مصدر عسكري تأكيده، أن «التنظيمات الإرهابية استهدفت مساء أمس بالمواد السامة إحدى نقاط الجيش العربي السوري في الغوطة الشرقية بريف دمشق»، مضيفا، أن المعتدين استخدموا «المواد السامة ذات التأثير العصبي، ما أدى إلى إصابة عدد من العناصر باختناقات ومضاعفات تنفسية».

ولم يلق التقرير باللوم على جماعة بعينها في تنفيذ هذا الهجوم. وتصف الحكومة السورية كل الفصائل المعارضة التي تقاتل ضدها بـ«الإرهابيين».

وعرضت وسائل إعلام حكومية لقطات لجنود يرتدون أقنعة أوكسجين لمساعدتهم في التنفس أثناء تلقيهم إسعافات أولية من زملائهم.

وقال جندي للتلفزيون الرسمي، إنهم يعانون صعوبة في التنفس وعدم القدرة على الحركة.

وقال جندي آخر أثناء سؤاله بأحد المستشفيات، إن «قنبلة دخان» سقطت عليهم فبدأ يشعر بتلك الأعراض.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي يراقب الصراع السوري الذي يدخل عامه السادس، إنه لا تتوفر لديه أية معلومات بشأن تلك التقارير.

وقال إسلام علوش المتحدث باسم جيش الإسلام، إن الحكومة هي من كانت تملك أسلحة كيماوية واستخدمتها في السابق في الغوطة الشرقية.

وقال محققون تابعون للأمم المتحدة، إن غاز السارين استخدم في هجوم بالغوطة الشرقية عام 2013. واتهمت الولايات المتحدة دمشق بالضلوع في الهجوم الذي قالت، إنه أودى بحياة 1429 شخصا بينهم 426 طفلا. ونفت دمشق ضلوعها في الهجوم واتهمت المعارضة.

واتفقت الأمم المتحدة وسوريا في وقت لاحق من نفس العام، على تدمير المخزون السوري من الأسلحة الكيماوية في عملية استكملت في يناير/ كانون الثاني 2016.

ونقلت وكالة «أسوشيتدبرس» في وقت سابق عن وزارة الدفاع الروسية، قولها، إنه تم الإعلان عن وقف الأعمال العدائية لمدة 48 ساعة في مدينة حلب شمالي سوريا، كما أفاد ناشطون بهدوء نسبي في أكبر مدينة في البلاد اليوم الخميس.

وشهدت حلب في الأشهر الماضية معارك ضارية وقصفا شديدا ما أسفر عن سقوط مئات القتلى من كلا الجانبين من المدينة المتنازع عليها.

وقالت روسيا، إن الهدنة دخلت حيز التنفيذ بعد منتصف ليل الأربعاء. وتم الإعلان عن عدة هدنات مماثلة في المدينة في الأشهر الأخيرة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره في لندن، إن المدينة كانت هادئة اليوم الخميس.

وكشف المرصد أنه منذ اندلاع أحدث جولة من العنف في 22 أبريل/ نيسان، قتل 627 شخصا وأصيب نحو 2900 أخرون. وأضاف، أن من بين القتلى 124 من القصر الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]