الحكومة والمعارضة.. اتفاق على «وحدة سوريا» واختلاف بشأن «الانتقال السياسي»

يلتقي الموفد الدولي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، ممثلين عن طرفي النزاع في جنيف اليوم، الجمعة، في محاولة للتوصل إلى نقاط  مشتركة بشأن مرحلة الانتقال السياسي، التي دخل البحث في صلبها أمس، الخميس، مع المعارضة.

وأعلن مكتب دي ميستورا، الجمعة، أن الأخير سيلتقي الوفد الحكومي المفاوض ظهرا، ووفد الهيئة العليا للمفاوضات بعد الظهر، على أن يتحدث الموفد الخاص للصحفيين في ختام لقاءاته.

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة في جنيف، للصحفيين، ردا على سؤال بشأن استقبال دي ميستورا للوفدين في يوم واحد، «أعتقد بإمكانكم اعتبار ذلك تطورا إيجابيا».

ومنذ انطلاق مفاوضات جنيف الإثنين، كان دي ميستورا يستقبل الوفد الحكومي أولا، ويليه في اليوم الثاني الوفد المعارض، ومع اجتماعاته المرتقبة الجمعة يكون الموفد الخاص قد استقبل كل وفد 3 مرات منذ الاثنين.

والتقى دي ميستورا، أمس الخميس، وفد الهيئة العليا للمفاوضات، وقال للصحفيين، أنها قدمت «ورقة جوهرية بشأن الانتقال السياسي».

وتابع «سندرس الورقة بعناية، ونحن معجبون بتحضيرهم العميق، وآمل أن أحصل على قدر مماثل من الوضوح من الوفد الحكومي»، مضيفا أنه يجب بدء البحث في «الانتقال السياسي» ومعرفة موقف الحكومة منه.

وقال هشام مروة، عضو الوفد الاستشاري المرافق للوفد السوري المعارض إلى جنيف، إن «الوفد سيناقش اليوم بالعمق رؤيته للانتقال السياسي وكيفية تشكيل هيئة الحكم الانتقالي ذات الصلاحيات التنفيذية الكاملة، بعدما تم التركيز في اجتماع الخميس على ورقتين تتعلقان بملف المعتقلين وإدخال المساعدات الإنسانية».

مطالب متعارضة

وفي حين يطالب الوفد المعارض بتشكيل هيئة حكم انتقالي ذات صلاحيات تنفيذية كاملة، يتحدث النظام في ورقته عن ضرورة الالتزام «بتشكيل حكومة موسعة تشرف على وضع الدستور الجديد»، وهو ما ترفضه المعارضة بالمطلق.

واتفقت مجموعة عمل من الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وتركيا ودول عربية في 30 يونيو/ حزيران 2012 في جنيف على مبادئ مرحلة انتقالية تتضمن هيئة حكم انتقالي بصلاحيات تنفيذية كاملة، لكن الأطراف المعنية بالنزاع اختلفت على تفسير هذه المبادئ، التي لم تلحظ بوضوح مصير الرئيس بشار الأسد.

اتفاق على «وحدة سوريا»

ويشكل الاتفاق حول «وحدة وسيادة سوريا» القاسم المشترك بين كافة الوفود التي التقاها دي ميستورا، في رفض مباشر لإعلان الأكراد، المستثنين من الدعوة إلى مفاوضات جنيف، النظام الفدرالي في مناطق سيطرتهم في شمال سوريا.

ويعد الأكراد المكون السوري الأبرز الغائب عن مفاوضات جنيف على الرغم من مطالبة الروس بإشراك ممثلين عن عنهم، الأمر الذي ترفضه الهيئة العليا للمفاوضات وتركيا الداعمة للمعارضة.

وقال الباحث في الشأن السوري، موتلو جيفير أوغلو، إن إعلان الفيدرالية يوجه «رسالة سياسية» إلى المفاوضين في جنيف والدول الراعية لهم.

والمناطق المعنية بهذا الإعلان هي المقاطعات الكردية الثلاث، كوباني (ريف حلب الشمالي) وعفرين (ريف حلب الغربي) والجزيرة (الحسكة)، بالإضافة إلى المناطق، التي سيطرت عليها قوات سوريا الديموقراطية مؤخرا وخصوصا في محافظتي الحسكة (شمال شرق) وحلب (شمال).

وسارعت دمشق إلى التحذير من عواقب «النيل من وحدة سوريا»، بينما أعلن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، أنه «لن يقبل بأي مشروع استباقي للتسوية الجاري العمل عليها».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]