الخارجية الروسية تستدعي السفير الألماني على خلفية تسجيل صوتي مسرب

أعلنت الخارجية الروسية استدعاء السفير الألماني لدى موسكو بعد كشف روسيا عن حديث سري بين ضباط ألمان كبار، بحثوا كيفية ضرب جسر القرم الروسي وبقاء برلين خارج الشبهة، بحسب وكالة روسيا اليوم.

وقال مصدر في الخارجية الروسية: «جرى استدعاء السفير الألماني ألكسندر لامبسدورف إلى مقر الخارجية الروسية، اليوم الإثنين».

وجاء ذلك على خلفية تسجيل صوتي، حصلت عليه شبكة RT مؤخرًا: «من أصحاب الرتب في الجيش الروسي»، يبحث فيه ضباط ألمان كبار كيفية ضرب جسر القرم عبر مضيق كيرتش في البحر الأسود، دون أن يقود التحقيق إلى وقوف برلين وراء هذا الاعتداء.

وتضمن التسجيل المتداول أحاديث عن احتمال استخدام القوات الأوكرانية صواريخ ألمانية الصنع من طراز توروس وتأثيرها المحتمل، وأخرى عن توجيه الصواريخ نحو أهداف مثل جسر رئيس فوق مضيق كيرتش الذي يربط البر الرئيس الروسي بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014، بالإضافة إلى استخدام الصواريخ التي قدمتها كل من فرنسا وبريطانيا إلى كييف.

ومن جهتها طالبت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الجانب الألماني بالتوضيح. ووعد المستشار الألماني أولاف شولتس بالتحقيق العاجل في التسجيل.

ومن جهته زعم وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس أن الضباط الألمان بحثوا في التسجيل المذكور «سيناريوهات محتملة» وليست خططًا ألمانية ملموسة، ما يؤكد صحة هذا التسجيل.

«عدونا اللدود عاد».. موسكو تحرج برلين بعد «تسريب» لضباط ألمان يناقشون الهجوم على جسر القرم

واتهم وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، الأحد، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالسعي لـ«زعزعة استقرار ألمانيا» بعد نشر هذا التسجيل.

ووصف وزير الدفاع الألماني، أمس الأحد، تسريب روسيا لمحادثة بين كبار ضباط الجيش الألماني بأنها جزء من «حرب معلومات» روسية ضد الغرب، وأن الهدف هو إحداث حالة من الخلاف داخل ألمانيا.

وفي التسجيل الصوتي الذي سربته وسائل إعلام رسمية روسية، يوم الجمعة، يمكن سماع ضباط عسكريين ألمان وهم يناقشون الدعم لأوكرانيا، بما في ذلك الاستخدام المحتمل لصواريخ توروس.

وجرى تسريب التسجيل الصوتي في نفس اليوم الذي دُفن فيه السياسي المعارض الراحل أليكسي نافالني، بعد وفاته غير المبررة قبل أسبوعين في مستعمرة جزائية في القطب الشمالي.

وأكدت ناطقة باسم وزارة الدفاع الألمانية، السبت، صحة التسجيل مع حصول تنصت على محادثة سرية للقوات الجوية.

ومثّل محتوى التسجيل مصدر حرج لألمانيا التي تطالبها كييف منذ فترة طويلة بتزويدها بصواريخ توروس القادرة على إصابة أهداف على بعد، ما يصل إلى 500 كيلومتر.
____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]