الخرطوم تعلن انعقاد مؤتمر دولي في برلين في 25 الجاري لدعم المرحلة الانتقالية

أعلنت الحكومة السودانية الاثنين أن مؤتمرا دوليا سيعقد في برلين في 25 يونيو/ حزيران الجاري بهدف دعم المرحلة الانتقالية في البلاد.

وقال مكتب رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك في بيان “مؤتمر شركاء السودان المزمع عقده في 25 يونيو /حزيران الجاري عبر تقنية الفيديو برئاسة المانيا يهدف لخلق شراكات بين السودان والمجتمع الدولي لتحقيق الاستقرار الاقتصادي ودفع جهود التنمية والتحول الديموقراطي”.

وفي أبريل / نيسان 2019 أطاح الجيش السوداني الرئيس السابق عمر البشير الذي حكم البلاد بقبضة حديد مدى ثلاثين عاما إثر احتجاجات شعبية استمرت أشهرا وكان محركها الرئيسي تردي الأوضاع الاقتصادية.

وتعاني البلاد من ارتفاع في دينها الخارجي الذي يبلغ نحو ستين مليار دولار.

وعقب إطاحة البشير إزدادت الاوضاع الاقتصادية سوءا وبلغ معدل التضخم نحو  114% في مايو /آيار الماضي وفق احصاءات حكومية. كما تراجعت قيمة الجنيه السوداني أمام الدولار.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على الخرطوم طوال عقدين قبل أن ترفعها في 2017. لكنها ما زالت تدرج السودان على قائمة “الدول الراعية للإرهاب” ما يعرقل تدفق الاستثمارات الأجنبية إلى البلد الواقع في شمال شرق أفريقيا و البالغ عدد سكانه نحو 42 مليون نسمة.

وأوضح مكتب حمدوك أن أربعين دولة ومنظمة دولية تشارك في مؤتمر برلين في مقدمها الاتحاد الأوروبي والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي ودول خليجية أبرزها الإمارات العربية المتحدة والكويت والمملكة العربية السعودية وقطر إضافة لدول أفريقية، كما يشارك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

وأعلن برنامج الأغذية العالمي في فبراير / شباط أنّ 9,1 ملايين سوداني يحتاجون إلى مساعدات إنسانية.

وأضاف مكتب رئيس الوزراء “مؤتمر شركاء السودان تطور خلال الأشهر التسعة الماضية من مؤتمر مانحين إلى مؤتمر شراكة يهدف إلي دعم أجندة وبرامج الحكومة الانتقالية المتعددة، الخاصة بتحقيق الاستقرار الاقتصادي وعملية الانتقال بالبلاد”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]