الذكاء الاصطناعي يهدد البشرية بالانقراض.. والكلمة العليا لآلات أعلى تقنيًّا

يبدو أن البشرية تواجه تحديًا خطيرًا من التطورات التكنولوجية التي تهدد وجود الإنسان نفسه على الأرض، وقد تكتب نهايته في المستقبل القريب! وفجّر بيان، صدر عن عدد من العلماء والخبراء هذا الأسبوع، هواجس القلق، بعد أن حذر البيان من خطر الذكاء الاصطناعي الذي يهدد بانقراض البشرية.

  • وجاء في البيان: «يجب أن يكون التخفيف من خطر الانقراض من الذكاء الاصطناعي أولوية عالمية، إلى جانب المخاطر المجتمعية الأخرى مثل الأوبئة والحرب النووية».

50% احتمال القضاء على البشرية

يعتقد البروفيسور، ماكس تيجمارك، الفيزيائي وخبير الذكاء الاصطناعي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وأحد الموقعين على البيان، أنه توجد فرصة 50% بأن يقضي الذكاء الاصطناعي على البشرية.

  • وأطلق ماكس تيجمارك، تنبؤات مقلقة للغاية بشأن مستقبلنا على هذا الكوكب.

 عندما يصبح الذكاء الاصطناعي أكثر ذكاءً من البشر تنتهي حياتنا

يستند ماكس في تنبؤاته إلى حقائق تاريخية، تقول: إن أذكى الأنواع على الأرض (البشر)، هي المسؤولة عن موت الأنواع «الأقل خطورة»، مثل طائر الدودو، ولذلك، عندما يصبح الذكاء الاصطناعي أكثر ذكاءً من البشر، فإنه يمكن أن ينتظرنا المصير نفسه بسهولة، وعلاوة على ذلك، لن نعرف متى سيحدث زوالنا على يد الذكاء الاصطناعي، لأن الأنواع الأقل ذكاءً ليس لديها وسيلة لمعرفة ذلك.

  • وتنبؤات عالم الفيزياء ماكس، تقترب من نظرية البقاء للأصلح، Survival of the fittest وهو مصطلح ناشئ عن نظريات التطور الداروينية كوسيلة لوصف آلية الانتقاء الطبيعي، ويُفهم المصطلح أفضل، بأنه البقاء للأقوى، ومعيار القوة هنا هو الذكاء، أو «بقاء النموذج الذي سيخلد نفسه، في أجيال متعاقبة».

تسوء الأمور مغ فقدان السيطرة على آلات أكثر ذكاء

أوضح البروفيسور تيجمارك، في مقابلة أجرتها الإذاعة الوطنية السويدية «إس في تي»، مؤكدًا مخاوفه من انقراض البشرية على يد الذكاء الاصطناعي، قائلًا: لقد تم بالفعل إبادة نحو نصف جميع الأنواع الأخرى على الأرض من البشر، لأننا كنا أكثر ذكاءً، ولم يكن لديهم سيطرة. وما نحذر منه الآن هو أنه إذا فقدنا، نحن البشر السيطرة على مجتمعنا لآلات أكثر ذكاء منا، فيمكن أن تسوء الأمور بالنسبة إلينا.

  • سبق أن حذر البروفيسور ماكس تيجمارك، قبل 5 سنوات تقريبًا (في العام 2018) من أن البشر قد يصبحون يومًا ما مستعَبَدين للآلات الذكية التي يصنعونها، حتى إنه ادعى في ذلك الوقت أن بعض زملائه قد يرحبون بانقراض الأنواع بواسطة الذكاء الاصطناعي، معتبرين إياهم أحفادنا الطبيعيين.

 قرارات قاتلة للبشر إذا لم تتم برمجة التكنولوجيا بعناية كافية

يعتقد بعض كبار العلماء في العالم، أنه في المستقبل القريب، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء أسلحة مستقلة أو روبوتات، يمكن أن تقتل بتدخل بشري أو بدونه.

  • وحتى برامج الذكاء الاصطناعي التي تبدو سلمية يمكن أن تتخذ قرارات قد تكون قاتلة للبشر إذا لم تتم برمجة التكنولوجيا بعناية كافية.

ويعرف الذكاء الاصطناعي على أنه تقنية تحاكي الذكاء البشري على أداء المهام، ويمكنه، على نحو متكرر، تحسين نفسه، استنادًا إلى المعلومات التي يجمعها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]