الرئاسة تنفي مانشرته صحف مصرية بشأن محاولة لاغتيال السيسي في موريتانيا

نفىت مؤسسة الرئاسة المصرية، ما ذكرته صحف محلية، حول اكتشاف محاولة لاغتيال الرئيس عبد الفتاح السيسي في نواكشوط، ما كان سببا في غيابه عن حضور القمة العربية هناك.

وقال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف، في تصريحات لصحيفة «ديلي نيوز إيجبت»، إن ما نشرته الصحف «غير صحيح».

وأضافت مصادر في مؤسسة الرئاسة للصحيفة، أن الزيارة المقبلة للسيسي ستكون في مطلع سبتمبر/أيلول المقبل، بحضوره قمة دول العشرين في الصين، التي تُعقد في يومي 4 و5 من الشهر.

وكانت صحف مصرية، قد أكدت أمس نقلاً عن مصادر مطلعة، أن السبب الرئيسي وراء إلغاء سفر السيسي لحضور القمة العربية المقامة في موريتانيا، جاء بعد توافر معلومات مؤكدة عن ترتيب حادث اغتياله، وبعد التأكد من هذه المعلومات، جاء قرار إلغاء السفر.
وأشارت المصادر، إلى أن هذه المحاولة ليست الأولى، بل سبق ذلك عدة محاولات، رتبتها بعض الجماعات الإرهابية لمحاولة النيل من السيسي.
وقالت، إن عناصر تابعة لإحدى الجماعات الإرهابية المتطرفة، والممولة من دولة داعمة للإرهاب، قامت قبل نحو شهر من الآن، بزيارة مقر الإقامة المنتظر للرئيس السيسي في موريتانيا، ومعاينته.. هذه المعلومات وصلت إلى مؤسسة الرئاسة، والجهات المعنية بتأمين الرئيس، وتم على الفور التحري عن هذه الجماعة الإرهابية المتطرفة ومن يدعمها.
وأضافت، أن التحريات كشفت عن أن هذه الجماعة مسلحة بأسلحة متطورة جدًا، ولديها قناصة ماهرون، كما أن إحدى الدول تدعمها ماليًا ولوجيستيًا، وبناءً على هذه المعلومات تم اتخاذ القرار باعتذار الرئيس عن عدم حضور القمة العربية.

من جهة أخرى، لم تتعرض وسائل الإعلام الموريتانية، لما نشرته الصحف المصرية، عن عدم مشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بعد الكشف عن مؤامرة لاغتياله في نواكشوط، ولكن غياب السيسي حظي بمتابعات وتحليلات الموريتانيين، على المستويين الشعبي والسياسي، ودارت في مجملها، بحسب ما نشرته الصحف الموريتانية، حول أربعة احتمالات وهي:

! ـ أن يكون الموضوع مجرد اختبار مخابراتي لمعرفة مدى تشبث النظام الموريتاني بحضور السيسي، وسيكون تأكيد الخير أو نفيه لاحقا مترتبا على قوة الدبلوماسية الموريتانية.

2- أن يكون الأمر مجرد تمويه أمني أطلقته المخابرات المصرية حرصا منها على سلامة الرئيس السيسي، وإذا كان الأمر كذلك فإن الرئاسة الموريتانية ستُبلَّغ بالأمر سرا ولن نسمع رد فعل ولا قولا من النظام الموريتاني على الموضوع.

3- أن يكون الخبر صحيحا، وهذا يؤكد مدى استهتار السيسي بموريتانيا، حيث أعلن قراره في آخر لحظة بعد أن كان أكد حضوره للقمة.

4- السيناريو الأسوأ، أن يكون القرار النهائي عند السيسي هو عدم حضور القمة فعلا، غير أنه سيتصل بالرئيس الموريتاني ويقول له إن الخبر المنشور مجرد تمويه أمني، وعليه فلا داعي للضغط من أجل حضوره، ثم يقع رئيسنا في الفخ فيسكت على الأمر رغم الإهانة التي تستبطنها حجة التمويه الأمني من ضعف الثقة في الأمن الموريتاني، وقبيل فجر الإثنين يتم إبلاغ الرئاسة الموريتانية رسميا بأن السيسي لن يحضر نظرا لمعلومات خطيرة تتحدث عن محاولة انقلاب أو ما شابه، وحينها لن يكون أمام الرئيس الموريتاني فرصة للتراجع عن عقد القمة وتأجيلها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]