الرئيس الإسرائيلي ورئيس الوزراء الفلسطيني يحضران مؤتمر ميونخ الأمني

قال رئيس مؤتمر ميونخ للأمن كريستوف هويسجن اليوم الإثنين إن الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوج ورئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية من بين مئات المسؤولين رفيعي المستوى الذين من المقرر أن يحضروا المؤتمر هذا الأسبوع.

ويعقد المؤتمر في الوقت الذي تدخل فيه الحرب في قطاع غزة والتي استشهد فيها أكثر من 28 ألف فلسطيني شهرها الخامس دون أن تلوح نهاية في الأفق.

وليس معروفا بعد ما إن كان أشتية وهرتسوج سيلتقيان.

وقال هويسجن إن الحرب بين إسرائيل وحماس والغزو الروسي لأوكرانيا والصراعات في القرن الإفريقي ستهيمن على المؤتمر الذي يعقد في مدينة ميونخ بجنوب ألمانيا من الجمعة إلى الأحد ويحضره نخبة من مسؤولي الدفاع والأمن في العالم.

وأضاف أن من أهم الموضوعات التي سيتناولها المؤتمر مستقبل حلف شمال الأطلسي والدفاع الأوروبي.

وأثار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب غضبا في حلف شمال الأطلسي وأوروبا عندما أشار إلى أن الولايات المتحدة ربما لن تحمي أعضاء الحلف، الذين لا ينفقون ما يكفي على الدفاع، من غزو روسي محتمل.

وقال هيوسجن في مؤتمر صحفي « لا نريد بالتأكيد رسم صورة قاتمة فحسب، لكننا بدلا من ذلك سنبحث عن ضوء في الأفق».

وأضاف أن إحدى فعاليات المؤتمر ستستضيف محتجزين إسرائيليين تم تبادلهم ، وكذلك أقارب مازالوا محتجزين لدى الحركة في قطاع غزة.

وأوضح هيوسجن أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش سيفتتح المؤتمر وأن من بين الحاضرين الآخرين وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ونائبة الرئيس الأميركي كاملا هاريس ووزير الخارجية الصيني وانغ يي والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورؤساء حكومات لبنان وقطر والعراق.

وسيعقد وزراء خارجية دول مجموعة السبع اجتماعا على هامش المؤتمر.

وقال توبياس بونده رئيس قسم السياسات والتحليل في تقرير مؤتمر ميونخ للأمن السنوي إن التقرير يسلط الضوء على درجة عالية من التشاؤم في الدول الغربية إزاء آفاق أمنها وازدهارها.

وعلى سبيل المثال، يعتقد ما يقرب من نصف المواطنين الألمان أن بلادهم ستكون أقل أمانا وثراء في غضون 10 سنوات.

وقال بونده « هذا على النقيض تماما في دول مثل الصين والهند حيث الأغلبية أكثر تفاؤلا بشكل ملحوظ ».

وأضاف « في العديد من المجتمعات الغربية، يغلب شعور بأن مكاسب العولمة موزعة بشكل غير عادل وأن النظام العالمي الحالي لا يستطيع تلبية توقعاتهم».

وأضاف أن هذا بدوره يثبط الرغبة في التعاون الدولي في قضايا مثل تغير المناخ.

ينظم مؤتمر ميونخ للأمن 60 فعالية يشارك فيها 250 متحدثا، 27 بالمئة منهم من جنوب الكرة الأرضية، وهي النسبة الأعلى حتى الآن في تاريخ المؤتمر.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 28340 شهيدًا و67984 مصابًا، منذ بدء الحرب على غزة في 7 من أكتوبر الماضي.

وقالت الوزارة في بيان، الإثنين، إن الاحتلال الإسرائيلي، ارتكب 19 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 164 شهيدًا و200 مصاب خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأضافت: «لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم».
____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]