الرئيس البيلاروسي يلتقي معارضين مسجونين

التقى الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشنكو السبت لساعات معارضين مسجونين بينهم مرشح سابق للانتخابات الرئاسية، في خطوة مفاجئة على خلفية تواصل حركة الاحتجاج التي تستهدفه منذ شهرين بالزخم نفسه.

وبث لوكاشنكو على صفحة الرئاسة في تطبيق “تلغرام” صورة لهذا اللقاء الذي نظم في سجن اجهزة الاستخبارات في مينسك شارك فيه فيكتور باباريكو خصمه الرئيسي في الاقتراع الرئاسي في 9 اغسطس، حتى اعتقاله في يونيو.

كما حضر اللقاء عدة معارضين بارزين وأحد اعضاء “مجلس التنسيق” الذي شكلته المعارضة لضمان عملية نقل السلطة.

وبحسب صفحة الرئاسة، فقد استمر اللقاء لأربع ساعات ونصف. وأعلن لوكاشنكو “لن يكتب الدستور في الشارع” في إشارة إلى مسودة اصلاح الدستور التي يطرحها الرئيس كالحل للازمة.

وقال المصدر “هدف الرئيس هو الاصغاء لآراء الجميع. لكن مضمون اللقاء بقي سريا بقرار جميع المشاركين فيه”.

من جهتها أعلنت المعارضة سفيتلانا تيخانوفسكايا مرشحة المعارضة للاقتراع الرئاسي أنها تمكنت من التحدث هاتفيا مع زوجها المسجون سيرجي تيخانوفسكي. وكانت أول محادثة هاتفية بينهما منذ توقيفه.

ويواجه لوكاشنكو الذي وصل إلى سدة الحكم في 1994 حركة احتجاج غير مسبوقة للاشتباه بحصول عمليات تزوير على نطاق واسع في الاقتراع الرئاسي الذي قال إنه فاز فيه بـ80% من الأصوات.

ومنذ الاقتراع يتجمع آلاف الاشخاص كل يوم احد في شوارع مينسك للمطالبة باستقالته والمحاسبة بعد قمع أولى التظاهرات عقب الانتخابات التي أوقعت ثلاثة قتلى على الأقل وعشرات الجرحى ومئات الاعتقالات.

كما تم توثيق عدة اتهامات بالتعذيب ضد قوات الامن.

وحركة الاحتجاج هذه غير مسبوقة في بيلاروس لكن لوكاشنكو يستبعد اي تفاوض. ومعظم قادة المعارضة اما اعتقلوا او ارغموا على مغادرة البلاد كسفيتلانا تيخانوفسكايا.

ووعد لوكاشنكو باصلاح الدستور لتوزيع أفضل للسلطات لكنه لم يقدم اي اقتراح ملموس منذ أغسطس.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]