السعودية تسعى لكي تصبح مركزا رئيسيا عالميا لألعاب الفيديو

أثبتت السعودية، الموطن الجديد لبعض أشهر نجوم كرة القدم والمشاركة الجديدة في مسابقات غولف المحترفين، طموحها عندما يتعلق الأمر بصناعة ترفيهية عالمية أخرى، هي صناعة ألعاب الفيديو التي تقدر قيمتها بـ180 مليار دولار سنويا.
ففي سبتمبر/أيلول الماضي خصص صندوق الثروة السيادي السعودي نحو 40 مليار دولار لنشاط جديد يهدف إلى تحويل المملكة إلى «مركز عالمي» للألعاب والرياضات الإلكترونية بحلول عام 2030.
وفي فبراير/شباط أصبح الصندوق السعودي أكبر مستثمر خارجي في ألعاب نينتندو، وهذا الشهر فقط استضافت البلاد بطولة ألعاب كبرى بمجموع جوائز قياسي قدره 45 مليون دولار.
جعل كل هذا السعودية لاعبا رئيسيا بشكل متزايد في الصناعة، وساهم في تحولها السريع من بلاد تشتهر بالنفط والتقاليد المحافظة إلى قوة رياضية وترفيهية ناشئة.

يرى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان (37 عاما)، أن اقتحام بلاده لهذا المجال جزء من رؤية 2030، وهي خطته الطموحة لتنويع اقتصاد البلاد، وتقليل اعتمادها على النفط، وتوفير فرص العمل والترفيه لشبابها.
وكان قد قال في سبتمبر/أيلول الماضي، عندما أعلن عن إنشاء مجموعة «سافي غيمز غروب»: «نحن نسخر الإمكانات غير المستغلة عبر قطاع الرياضات والألعاب (الإلكترونية) لتنويع اقتصادنا».
تهدف مجموعة سافي، التي يمتلكها صندوق الاستثمارات العامة السعودي بقيمة 700 مليار دولار أميركي وعلى رأسها التنفيذي براين وارد، إلى استثمار 39 مليار دولار في صناعة الألعاب. وتأمل في تأسيس 250 شركة محليا وخلق 39 ألف فرصة عمل في السنوات السبع المقبلة.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، استكملت المجموعة عملية شراء بمبلغ 4.9 مليارات دولار لشركة سكوبلي.
ألعاب الفيديو صناعة ضخمة وسريعة النمو. وترى شركة أبحاث السوق، نيوزو، أن ما يقدر بنحو 3.2 مليارات شخص يمارسون الألعاب الالكترونية على أجهزة الحاسوب أو الأجهزة المحمولة أو خدمات الألعاب السحابية، مع تحقيق الصناعة لعائدات بقيمة 184.4 مليار دولار في عام 2022.
وستدخل المملكة أيضا عالم الرياضات الإلكترونية، وهي منافسات بين أفضل اللاعبين في العالم في ألعاب تتراوح بين ألعاب الرماية إلى كرة القدم (فيفا).
بالنسبة للبعض قد تبدو مشاهدة آخرين يمارسون ألعاب الفيديو غير جذابة، لكنها نشاط تجاري ضخم يضم ملايين الأفراد والمشاهير والجهات الراعية للشركات. فمثلا جذبت بطولة الرياضات الإلكترونية 2021 في سنغافورة 5.4 ملايين مشاهد.
وقال كريستوفر ديفيدسون، خبير شؤون الخليج بالمركز الأوروبي للشؤون الدولية، وهو مركز بحثي مقره بروكسل: «عندما تستثمر في الرياضات الإلكترونية، فإنك تحصل على فرص دعاية رئيسية. وبالطبع أنت تروج لبلدك كمكان رائع ومثير لقضاء عطلة».
وأضاف «(الرياضات الإلكترونية) أصغر عمرا بكثير وأكثر عالمية من أي رياضة (تقليدية) أخرى. فمثلا تحظى كرة القدم الإنجليزية بشعبية في كل مكان في الغرب، ولكن ليس في مدينة صينية متوسطة الحجم مثلا، على عكس الرياضات الإلكترونية».
الصيف الماضي استضافت السعودية بطولة غيمرز 8 التي استمرت لأسابيع، وبلغ مجموع جوائزها 15 مليون دولار.
وهذا الشهر تكررت الفعالية بمجموع جوائز أكبر بثلاثة أضعاف.
كما تتطلع دول جوار السعودية في الخليج العربي إلى المشاركة في تلك الفعاليات، فاستضافت دبي مهرجان الرياضات الإلكترونية لمدة خمسة أيام الشهر الماضي. واشترت هيئة الاستثمار القطرية مؤخرا حصة أقلية في مؤسسة مونيومنت سبورتس آند انترتينمنت، العاملة في هذا المجال.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]