السعودية تهدد بسحب أصول بالمليارات بسبب مشروع قانون أمريكي بشأن أحداث 11 سبتمبر

بدأت مؤسسة هيئة عائلات وناجي أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001 «متحدون من أجل العدالة ضد الإرهاب»، بالضغط على الحكومة الأمريكية وأعضاء الكونجرس من أجل الإسراع في تمرير مشروع قانون يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر، وهجمات إرهابية آخرى، بمقاضاة حكومات أجنبية.

ويتيح هذا القانون الحق لأسر الضحايا والمصابين في حادث 11 سبتمبر الإرهابي، مطالبة الدول التي قد يثبت تورطها في العمل بتعويضات مالية كبيرة.

وكانت السعودية قد أعلنت اعتراضها على مشروع هذا القانون، وهددت الولايات المتحدة أنه في حالة تمرير هذا القانون، ستقوم ببيع أصول تقدر بمليارات الدولارات في أمريكا.

وقالت تيري سترادا، مؤسسة الهيئة، في تصريحات صحفية نقلتها شبكة CNN، «أنا مصدومة مما يحدث هنا، أعني، هل للسعوديين فعلا كل هذا النفوذ والسلطة على حكومتنا؟ هل يتحكمون بالقرارات في واشنطن؟ هل لا نستطيع أن نمرر مشروع قانون في مجلس نوابنا بسبب السعوديين؟ إنه أمر لا يُصدق

وأضافت، «بعد وقت قصير من تولي الرئيس الأمريكي باراك أوباما، منصبه، وعد ضحايا أحداث 11 سبتمبر وأفراد أسرهم، بأنه سيُصدر الوثائق المكونة من 28 صفحة التي تحتوي على تقرير التحقيقات حول 11 سبتمبر، يُقال إنها تتناول دور الحكومات الأجنبية في المخطط».

وتابعت سترادا، «وجدد وعده عندما قُتل أسامة بن لادن، بالكشف عن الـ28 صفحة»،وتحدثت ستراد” عما وصفته بـ«تهديدات  السعودية»، قائلة إن «هناك تهديدا ثانيا يستخدمونه غير حرمان اقتصادنا من مليارات الدولارات»، في إشارة إلى ما كشفه مسؤولون أمريكيون بأن المملكة حذرت من أنها قد تبيع أصول تقدر بمليارات الدولارات في أمريكا..

مضيفة، «أنهم يهددوننا الآن بعد مساعدتنا في الحرب ضد تنظيم داعش. إنه أمر مثير للضحك، أعني أنهم يحتاجون إلينا أكثر من حاجتنا لهم».

وناشدت سترادا البيت الأبيض قائلة: «أولا أوفوا بوعدكم وأنشروا الـ28 صفحة، عائلات ضحايا 11 سبتمبر لها الحق في معرفة ما في ذلك التقرير والشعب الأمريكي له الحق أيضا.. لا نستطيع استيعاب ما يحدث بالكامل في دولتنا الآن بشأن الإرهاب حتى نعرف بالضبط ما حدث قبل أحداث 11 سبتمبر، وكيف وقعت وكيف تأسست الشبكة المسؤولة وكيف تم تمويلها».

وكانت أحداث 11سبتمبر/أيلول قد وقعت في عام2001، عندما تم تحويل اتجاه أربع طائرات تجارية وتوجيهها للاصطدام بأهداف محددة، ونجحت ثلاث منها في إصابة الهدف، وتمثلت الأهداف في برجي مركز التجارة الدولية، ومقر وزارة الدفاع الأمريكية.

وسقط نتيجة هذه الأحداث 2973 ضحية و24مفقودا، بال‘ضافة إلى آلاف الجرحى والمصابين، جراء استنشاق دخان الحرائق والأبخرة السامة.

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]