السكان الأصليون للكوكب بينهم من كان يأكل البشر.. وآخرون يعملون في وظائف مرموقة

في 9 أغسطس/آب ١٩٩٤، بدأ الاحتفال باليوم العالمي للسكان الأصليين، حيث يعيش نحو 370 مليون شخص ينتمون للشعوب الأصلية في العالم في 90 بلدا.

وقالت الأمم المتحدة في بيان بمناسبة اليوم العالمي، إن السكان الأصليين يشكلون 5% فقط من سكان العالم، لكنهم يشكلون 15 % من السكان الأكثر فقرا ويتحدثون حوالى سبعة الاف لغة.

قبائل السامي.. سكان النرويج

sami1-620x349

ويعدون السكان الأصليين لقسم من شمال أوروبا، يتمركز نصفهم في النرويج والباقي في شمال السويد بالإضافة إلى فنلندا وشبه جزيرة كولا الروسية، واستوطن الساميون المناطق الشمالية منذ مايقرب من 2500 عام، ويتراوح تعداد أفراد هذه القومية  بين 85,000 و 135,000.

يحترف مواطنو السامي الحرف البدائية الأساسية وهي صيد الأسماك والحيوانات، أما أكثر المهن لديهم فهي رعي حيوان الرنة ولكن حالياً وبعد اختلاط السامي الأصليين في عواصم البلاد الشمالية أصبحوا يشغلون وظائف حكومية وخاصة، ووصل بعضهم لوظائف مرموقة.

وتمتاز قبائل السامي بارتداء زي مميز يسمي «الجاتكي»، كان يصنع قديما من جلد حيوان الرنة أما في الوقت الحالي فيصنع من الصوف والقطن والحرير.

وحاليا أصبح للساميين برلمان خاص بهم، ويتحدثون كذلك لغة خاصة بهم، ولهم عادات وتقاليد مختلفة عن دول شمال أوروبا.وهناك إذاعة محلية . وتصدر صحيفتا مين إيجي وأسو باللغة السامية، وهناك مسرح سامي.

 

الأبورجنيز.. سكان أستراليا

image

السكان الأصليون لأستراليا، ويعتقد أنهم من أقدم الشعوب الإنسانية التي سكنت الأرض.

عاش السكان الأستراليون الأصليون في الفترة من 62 ألف عام إلى 75 ألف عام، ولا توجد إحصائية دقيقة بعددهم لكنه يقدر بـ2% من إجمالي سكان أستراليا، ويرجع سبب قلة عددهم إلى أنهم لا ينجبون إلا في شهور الربيع فقط، وفقا لمعتقداتهم، ويتزاوجون في احتفالات عيد الألوان.

كانوا يتحدثون 250 لغة عندما اكتشف الأوروبيون أستراليا ودخلوها، لكن أغلبية تلك اللغات انقرضت ولم يبق منها إلا قرابة 15 لغة.

اعتنقوا الوثنية، لكن مع اختلاطهم بالأستراليين تحول جزء منهم للمسيحية، وآخرون اعتنقوا الإسلام.

عانوا من الاضهاد والفقر، وحملات الإبادة، وبعد أكثر من قرنين من الزمان قدم رئيس الوزراء الأسترالي كيفن رود يوم 13 فبراير/شباط 2008 اعتذارا رسميا للسكان الأصليين.

وقال «نقدم اعتذارنا عن القوانين وسياسات البرلمانات والحكومات المتعاقبة، التي ألحقت المعاناة وتسببت بخسائر فادحة لمواطنينا الأستراليين، نطلب الصفح عن الآلام والمعاناة التي لحقت بهذه الأجيال وأحفادهم وعائلاتهم».

 

الماوري .. سكان نيوزلندا

bd165ace-ce4f-4cde-b290-033f8eb083a8

هم السكان الأصليون لنيوزيلندا وجزر كوك، قدم أسلافهم البولينيسيون إلى نيوزيلندا بين عامي 800 و1300.

اشتهر عنهم أكل لحوم البشر خصوصا أثناء الحروب، وكانوا يعتقدون أن تناول لحوم وأعضاء أعدائهم يزيدهم قوة ويحسن مهارتهم القتالية.

يعيش اليوم حوالي 600 ألف نسمة من الماوري في نيوزيلندا. يحافظ الماوريون على عاداتهم وتقاليدهم القديمة.

 

الأمازيغ.. شمال أفريقيا

marrakech 1er mai 2006_2

يعتقد أنهم السكان الأصليين لشمال أفريقيا، ويطلق عليهم كذلك اسم «البربر»، يقال إنهم متواجدين منذ 5600 عام، ويتواجدون في مساحة تمتد من واحة سيوة بمصر شرقا، حتى المحيط الأطلسي غربا، وعلى امتداد الصحراء الكبرى والساحل الأفريقي حتى مالي والنيجر جنوبا، يستقرون في بلدان المغرب العربي وليبيا ومصر.

يقدر عددهم بما يتجاوز 25 مليون شخص، وأغلبهم مسلمون يتبعون المنهج السني.

يرتدي الشعب الأمازيغي جلابة وجرد والبرنس وهي لباس تقليدي، فيما يعتبر الكسكسي أشهر أطباق الأمازيغ.

 

 

الهنود الحمر.. سكان الولايات المتحدة

360

الهنود الحمر هو الاسم الذي يطلق على السكان الأصليين في الأمريكيتين، قبل عصر كريستوفر كولمبوس.

سموا بالهنود لأن كريستوفر كولمبوس ظن خطأ أنه وصل إلى جزر الهند الشرقية، عندما اكتشف العالم الجديد، ثم سموا فيما بعد بالحمر تميزا لهم عن هنود آسيا.

يبلغ عدد الهنود الحمر في الوقت الراهن 4.1 مليون نسمة، يمثلون فقط 1.5% من إجمالي تعداد السكان في الولايات المتحدة، ينقسمون إلى 556 قبيلة معترف بها فدراليا.

تم اضهادهم لسنوات ومنعوا من استخدام لغتهم او إقامة احتفالتهم، وفي عام 1890 حدثت مذبحة لهم، عندما أمرت السلطات ىالأمريكية بنزع سلاح جميع الهنود الحمر وأقامت مخيما لهم في منطقة الركبة الجريحة وطلبت منهم تسليم أسلحتهم غير أن أحد الرجال رفض تسليم سلاحه الجديد، لتبدأ المعركة وقتل زعيمهم برصاصة في الرأس.

 

الأوسترانيون.. تايوان

900x450_uploads,2016,08,01,0a7c13c8b4

يمثل الأوسترانيون، وهم السكان الأصليون للجزيرة، 2% فقط من نسبة السكان، البالغ عددهم 23 مليون نسمة.

ومنذ أيام قدمت رئيسة تايوان تساي أينج اعتذاراتها الرسمية إلى السكان الأصليين، عن المعاناة التي لحقت بهم على مر القرون، في سابقة تصدر عن رئيس دولة في هذا البلد الواقع في شرق آسيا.

وقالت «أقدم اعتذاراتي إلى الشعوب الأصلية من قبل الحكومة، من أجل نقل اعتذاراتنا الصادقة عن الآلام والمظالم التي تعرضتم لها في السنوات الـ400 الماضية».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]