السيول تُغرق الشرق الليبي.. إعلان الحداد العام ومطالبات بالدعم الدولي

أعلن رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، الحداد 3 أيام على ضحايا الإعصار والسيول التي اجتاحت عدة مدن في الشرق الليبي بسبب الإعصار دانيال.
كما وجه رئيس المجلس الرئاسي الليبي بضرورة التحرك الفوري وتقديم كافة أنواع الدعم للخروج من الأزمة في أسرع وقت ممكن، مطالبا القوي الوطنية بوحدة الصف وتوحيد جهودها لمواجهة الأزمة.

المجلس الرئاسي الليبي
المجلس الرئاسي الليبي

150 قتيلا
وبحسب تصريحات لرئيس الهلال الأحمر في بنغازي قيس الفاخري، لرويترز، فإن الإعصار والسيول التي اجتاحت أغلب مدن وقرى الشرق الليبي، تسبب حتى الآن في مقتل 150 شخصا على الأقل في مدينة درنة.

وأشار الفاخري، في تصريحاته، إلى أن عدد القتلي مرشح إلى الارتفاع إلى 250، قائلا: «أضرار درنة سيئة جدا جدا.. الوادي كان عرضه 300 متر أصبح 600 متر.. سقط أغلب المباني القريبة من الوادي من بينها عمارة الضمان».

الهلال الاحمر الليبي
الهلال الاحمر الليبي

زيارة إلى درنة
وتوجه رئيس وزراء الحكومة التي تتّخذ من شرق ليبيا مقرا أسامة حمّاد ورئيس لجنة إنقاذ ووزراء آخرين إلى درنة لمعاينة الأضرار.
أعلنت الحكومة اعتبار مدينة درنة “منطقة منكوبة”، نظرا لما شهدته من دمار للنمازل والسيارات والممتلكات العامة والخاصة.
ووصف خبراء العاصفة دانيال التي ضربت أيضا أجزاء من اليونان وتركيا وبلغاريا في الأيام الأخيرة حيث أسفرت عن سقوط 27 قتيلا على الأقل بأنها “شديدة للغاية من حيث كميّة المياه التي تساقطت في غضون 24 ساعة”.

ربي يتلطف بأهلنا في مدينة الصحابة #درنة#درنة_مدينة_منكوبة#انقذوا_الشرق_الليبي #العاصفة_دانيال 💔 pic.twitter.com/hgn9F8NdRf

— ‌ Mani ‌ 🐅 (@Nicebreeze148) September 11, 2023

 

البرلمان يوجه بدعم العائلات
دعا مجلس النواب الليبي الحكومة المكلفة من البرلمان بجميع وزاراتها بتسخير كل إمكانياتها لمواجهة كارثة إعصار دانيال، للتخفيف من وطأتها على المتضررين.
وطالب الحكومة بتقديم احتياجاتها الطارئة لمواجهة هذه الكارثة بشكل عاجل، وكلفت هيئة رئاسة مجلس النواب الليبي اللجان الدائمة المعنية بالمجلس بمتابعة الأزمة مع الوزارات والهيئات.

البرلمان الليبي - أرشيفية

البرلمان الليبي – أرشيفية

القوات المسلحة تتدخل
وفي محاولة لإنقاذ العائلات، أرسل اللواء 155 التابع للقوات المسلحة تعزيزات من بنغازي للإنقاذ والإغاثة في المناطق المتضررة بالفيضانات.
ودفعت القوات المسلحة أيضا بزوارق الإنقاذ وشاحنات التموين في مناطق شرق بنغازي والجبل الأخضر.
كما تم نشر فرق الإنقاذ في درنة الواقعة على بعد نحو 900 كيلومتر شرق العاصمة طرابلس.

 

سيول في الشرق الليبي

سيول في الشرق الليبي

مطالبات بالدعم الدولي
وطالب نائب عميد بلدية درنة الليبية، عضو المجلس البلدي، أحمد أمدورد، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، بضرورة التدخل الدولي العاجل لإنقاذ المدينة التي تعاني من انهيار، مشيرًا إلى سقوط أكثر من 7 عمارات بعدها يصل عدد الطوابق إلى 14 طابقًا وهو ما ينذر بكارثة إنسانية في المدينة، مناشدًا المجتمع الدولي بالتدخل العاجل عبر ميناء درنة البحري لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.
وأوضح نائب عميد بلدية درنة تسجيل غرق عشرات المواطنين في مياه البحر نتيجة إعصار دانيال، مؤكدًا أن الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان تسعى لدخول المدينة للوقوف على عمليات الإنقاذ إلا أن انهيار الجسور والطرق يصعب هذه المهمة.

تجهيز المدارس لاستقبال العائلات
وأعلنت مراقبة تعليم بنغازي، مد العطلة الدراسية حتى يوم الخميس وتجهيز المدارس لاستقبال العائلات المتضررة.
وقال نائب رئيس جهاز الإمداد الطبي نادر الكويدي، إن الجهاز دعم فرع بنغازي بـ5 شاحنات بطول 40 قدمًا تحوي أدوية عامة ومستلزمات طوارئ.
وأشار الكويدي إلى مخاطبة الشركات في المنطقة الشرقية لتوريد الأدوية بشكل مباشر وعاجل لسد النقص في المنطقة الشرقية.

 

مصر تتضامن
وأعربت وزارة الخارجية المصرية، في بيان رسمي، تضامنها مع ليبيا في مواجهة آثار العاصفة “دانيال” وما أسفرت عنه من سيول ضربت البلاد مؤخراً، ونتج عنها سقوط عشرات الضحايا والمصابين.
وقدمت مصر صادق تعازيها لأسر الضحايا إثر هذا المصاب الأليم، معربة عن تمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

الخارجية المصرية

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]