الشيخ سلطان القاسمي يعلن إقامة مجمع للغة العربية في الشارقة

أعلن الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة عن إقامة مجمع للغة العربية في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة «ليكون عونا ومساندا للمجامع العربية في مختلف أقطار العالم العربي».

جاء إعلان القاسمي أمس، الإثنين، في أثناء حضوره مؤتمر مجمع اللغة العربية بالقاهرة في دورته الثانية والثمانين، والذي أقيم تحت عنوان «واقع اللغة العربية في المجتمعات العربية.. الأسباب والمواجهة».

وقال في كلمته أمام أعضاء المجمع، «من هذا المكان اسمحوا لي أن أعلن عن قرار افتتاح مجمع للغة العربية في إمارة الشارقة بعد موافقة مجمع اللغة العربية في القاهرة واتحاد مجامع اللغة العربية».

وأضاف «نعاهدكم أن ذلك المركز أو ذلك المجمع سيتكفل بجميع احتياجات المجامع العربية أينما كانت، وسيكون على رأس أولوياته القيام بتمويل إصدار القاموس اللغوي التاريخي وكل ما يتعلق به».

وكان القاسمي قد اختير عضوا فخريا بمجلس مجمع اللغة العربية بالقاهرة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وهذه هي المرة الأولى التي يختار فيها المجمع عضوا فخريا به منذ افتتاحه في 1934.

وعن رؤيته للتحديات المعاصرة التي تواجه اللغة العربية، قال القاسمي، «لعل حضراتكم تتفقون معي على أن ثقافتنا العربية تتعرض لكثير من المخاطر، وهو ما يدفع البعض منا إلى الحديث عن الأمن الثقافي، والغزو الثقافي، وما إلى ذلك من عبارات لم يكن لنا عهد بها من قبل ولكنها كاشفة عن عمق الشعور بالخطر على هويتنا».

وأضاف «مكمن الخطر الحقيقي هو التسليم بحتمية التفوق الفكري للغرب والنتيجة الطبيعية لهذا كله هو الخضوع لقيم الثقافة الغربية واقتباس أساليب الحياة السائدة فيها».

وحاكم الشارقة 76 عاما من الشخصيات الإماراتية الشغوفة بالتاريخ والثقافة والفنون وتنقل خلال فترة تعليمه بين الشارقة والكويت ومصر وتولى سابقا وزارة التربية والتعليم بالحكومة الاتحادية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]