الصحف السودانية: ملفات خطيرة تضم تجاوزات«البشير».. وجدل حول تشكيل حكومة «هجين»

تناولت الصحف السودانية، مطالب قوى التغيير بتشكيل حكومة «هجين»، مدنية وعسكرية، لإدارة الفترة الانتقالية بمهام وبرنامج محدد بعد الاتفاق على معايير شاغليها.. بينما اقترحت جبهة الاتحاديين الديمقراطيين تشكيل حكومة تكنوقراط تضم (16) وزيراً مُستقلاً تُرشِّحهم القوى السياسية مع المجلس العسكري.. ومن جانب آخر يتمسك تجمع المهنيين بإعلان الأسماء المختارة لتولي المجلس السيادي المدني الذي يضطلع بالمهام السيادية في الدولة، خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم.

 

شروط مضوي إبراهيم

وأعلن المرشح لرئاسة الوزراء في الحكومة الانتقالية د.مضوي إبراهيم، عن امتلاكه خطة لإدارة الفترة الانتقالية، وأكد لصحيفتي الانتباهة والصيحة، أن أبرز شروطه لتولي المنصب أن يكون هناك توافق وإجماع من قبل الشارع حول شخصه.. وقال خطتي ملك للشعب الذي لم يخرج للشارع من فراغ، وأن تشكيل الحكومة عبر المحاصصات الحزبية لن يُخرج البلاد من وضعها الحالي. ويجب أن يكون المعيار الكفاءة والنزاهة للشخص المُختار للحكومة بغض النظر عن لونه السياسي.

 

مهلة لنظام تركيا لإخلاء جزيرة سواكن

ونقلت الصحف السودانية عن أمجد طه، الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات وأبحاث الشرق الأوسط، أن مصدرا دبلوماسيا أخبره بأن «الكبار أعطوا مهلة لنظام تركيا لإخلاء جزيرة سواكن السودانية من أي وجود تركي استخباراتي أو عسكري. وقيل لأردوغان، تمكنوا من وضع قاعدة تركيا العسكرية في قطر والصومال ولكن في السودان القاعدة هي أرض العرب للعرب.أصحاب الحزم والعزم فقط».

 

غرفة البشير في سجن كوبر

وأفادت مصادر مطلعة، لوسائل الإعلام السودانية، أن السلطات منعت الرئيس المخلوع البشير من إستعمال الهاتف منذ الزج به في سجن كوبر بالعاصمة الخرطوم ..وأضافت المصادر ان الغرفة التي يقبع خلف قضبانها عمر البشير، قضى فيها الراحل حسن عبدالله الترابي والفريق أول صلاح عبدالله قوش فترة من إعتقالهما خلال حكم البشير..ووفقًا لصحيفة الانتباهة في عددها الصادر اليوم ،أن زنزانة البشير تقع في قسم الشرقيات (السياسي) بسجن كوبر وتحوي سريرين ومقعدين وتلفزيون ومكيف هواء يعمل بالمياه ..وأشارت الصحيفة الى إرتفاع عدد المعتقلين من النظام البائد الى سبعة عشر من القادة السياسيين والإقتصاديين، مؤكدة أن كل معتقل يقبع في غرفة منفردة تفتقد للتكيف والتلفزيون بإستثناء غرفة الرئيس المخلوع ..وتم إرجاء ترحيل شقيقا الرئيس المخلوع، عبدالله والعباس، الى سجن الهدى الى حين تجهيز غرف عنبر «الساتة».

 

تحالف جديد يهدد بفصل شرق السودان

وأشارت الصحف إلى تهديد تحالف شرق السودان بفصل الشرق عن السودان حال تم إقصاؤه من الترتيبات الجارية الآن بشأن الحكومة الانتقالية والمشاركة في المجلس العسكري ، وأكد أنه لن يقف متفرجاً ، وكشف عن تضمينه خيار تقرير المصير ضمن رؤيته التي سلمها إلى المجلس العسكري الانتقالي بجانب مطالبتهم بتقديم المتورطين في عمليات القتل منذ أحداث طوكر وحتى الآن..وقال عضو التحالف، فيصل يس، إنهم لن يسمحوا لأي تيار بإعادة تشكيل السودان منفرداً ويعمل على إقصاء الآخرين .

الاتحاد الإفريقي أبدى تفهماً لـ (الثورة الشعبية) في السودان

وأبرزت الصحف تأكيد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسي فكي، أن السودان يعتبر دولة محورية في أفريقيا، مشيراً إلى أن الاتحاد الأفريقي يتفهم الثورة الشعبية التي تجري فيه، والدور الأساسي الذي لعبته القوات المسلحة.
ودعا «فكي»، لبذل الجهود لتقريب وجهات النظر بين الأطراف السياسية السودانية ، وأكد أن التوافق السياسي على مرحلة انتقالية متفق عليها يعد أمراً أساسياً.

 

بدء التحقيق مع عمر البشير بتهم تتعلق بغسيل الأموال

وكتبت الصحف في صدر صفحاتها الأولى: تجمع المهنيين يحسم الجدل ويقرر إعلان حكومته اليوم..اعتصام القيادة، سيمفونية تشدو في سماء العدالة والسلام..د. مضوي إبراهيم: لا أمانع من تولي منصب رئيس الوزراء وهذه شروطي..هيكلة جهاز الأمن وإحالة (8) ضباط برتبة الفريق إلى التقاعد.. البرهان يؤكد : الحياة في البلاد عادت لطبيعتها..تشكيل لجنة عليا للإشراف على التحقيق في بلاغات الفساد..تهديدات بالقتل لوكيل النيابة المكلف بالتحقيق في فساد نظام البشير..البرهان يحيل كل الضباط برتبة الفريق بهيئة قيادة جهاز الأمن والمخابرات الوطني للمعاش..الشيوعي يرفض الجلوس مع اللجنة السياسية للمجلس العسكري منفردا.. بدء التحقيق مع عمر البشير بتهم تتعلق بغسيل الأموال..أحزاب الشرق تدفع بمطالب وتهدد حق تقرير المصير.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]