الصحف العربية:«الشبح» في إسرائيل للحفاظ على «تفوقها»..وتخفيض الإنفاق العام في الكويت

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأحد، تطورات الأوضاع على الساحتين الدولية والعربية، وأشارت إلى  مجزرة لـ «داعش» في معسكر للجيش اليمني .. وانسحاب “داعش” من مدينة تدمر بعد غارات جوية روسية كثيفة .. وفي تونس  تم تهريب بلحسن الطرابلسي، شقيق زوجة بن علي إلى السعودية .. وأبرزت إعلان أمير الكويت، أن تخفيض الإنفاق العام أصبح أمرا حتميا .. وتدريب للجيش الكوري الشمالي يحاكي هجوما على مقر رئاسة كوريا الجنوبية .. واهتمت  بتسلم إسرائيل غداً طائرتيْ «شبح» من طراز «أف-35» الأميركية المقاتلة، ما يتيح لها الحفاظ على تفوقها العسكري النوعي في الشرق الأوسط.. وأشارت الصحف العربية إلى تصريح وزير الخارجية المصري: لا خلاف مع السعودية.. ولا تقارب مع إيران .

مجزرة لـ «داعش» في معسكر للجيش اليمني

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية : على وقع المعارك المستمرة وغارات التحالف العربي ضد ميليشيات الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي صالح، فجّر انتحاري من تنظيم «داعش» حزاماً ناسفاً في تجمع للجيش اليمني شرق عدن، ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 50 عسكرياً وإصابة 70 آخرين خلال انتظارهم تسلّم رواتبهم.

«الشبح» في إسرائيل غداً للحفاظ على «تفوقها» العسكري

وأشارت الصحيفة، إلى تسلم إسرائيل غداً طائرتيْ «شبح» من طراز «أف-35» الأميركية المقاتلة، لتصبح إسرائيل الأولى في المنطقة التي تحصل على هذا النوع من الطائرات المقاتلة، ما يتيح لها الحفاظ على تفوقها العسكري النوعي في الشرق الأوسط.

هل من «درس» جزائري للسوريين؟

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب كميل الطويل، تحت ىنفس العنوان : أما الآن وقد شارفت مدينة حلب على السقوط كلياً في أيدي قوات الحكومة السورية، فإن من الطبيعي أن تسعى فصائل المعارضة، على اختلافها، إلى استخلاص العبر من نكستها هذه. سيقول معظمها، على الأرجح، أن اللوم في المقام الأول يقع على روسيا وإيران. فالأولى وفّرت الغطاء الجوي للقوات الحكومية، فيما وفّرت الثانية عشرات آلاف المقاتلين الشيعة من جنسيات مختلفة، إضافة إلى آلاف «المستشارين» من الجيش النظامي و “فيلق القدس”. وزيادة على ذلك، هناك من سيقول أيضاً أن اللوم يقع كذلك على الغرب الذي امتنع عن تقديم السلاح «النوعي» للمعارضين..كل ما سبق صحيح، بلا شك. لكن ألا يقع اللوم أيضاً، ولو في جزء منه، على المعارضة نفسها؟ ومحور التساؤل حول هذا «اللوم» هنا يتعلق تحديداً بالعلاقة بين ما يُعرف بـ «المعارضة المعتدلة» وتلك «الإرهابية»، ومدى تأثير ذلك في «نكسة حلب» لاحقاً.

وأضاف : ان أحداث الجزائر، في تسعينات القرن الماضي، كان يجب أن تشكّل عبرة للمعارضة السورية (ربما لم يفت بعد أوان الاستفادة منها). بدأت تلك الأحداث مطلع عام 1992 عقب إلغاء نتائج الانتخابات التي فازت بها «الجبهة الإسلامية للإنقاذ»، وسرعان ما تطورت إلى حرب أهلية. التحق آلاف الإسلاميين بالجبال وشكّلوا جماعات مسلحة سيطرت على مساحات شاسعة من الأرياف، ومدّت نشاطها إلى داخل المدن. وبحلول عام 1994 كان الإسلاميون يتحضرون للزحف إلى العاصمة. لكن خططهم وآمالهم سرعان ما انهارت لأسباب عدة بينها بلا شك فشل «المعتدلين» في فصل أنفسهم عن «المتشددين». والمقصود بـ «المعتدلين» هنا هم الذين حملوا السلاح لأن النظام حرمهم الفوز في الانتخابات. أما «المتشددون» فهم من حملوا السلاح لهدف مختلف تماماً كونهم لا يؤمنون أصلاً بالانتخابات والديموقراطية.

تدريب للجيش الكوري الشمالي يحاكي هجوما على مقر رئاسة كوريا الجنوبية

وتناولت صحيفة الشرق الأوسط، اشراف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون على تدريب عسكري كبير يحاكي هجوما على البيت الأزرق، مقر الرئاسة الكورية الجنوبية التي باتت في قلب فضيحة سياسية، وفق ما أفادت وسائل إعلام كورية شمالية الأحد.

رحيل الأب الروحي للصحافة المعربة في الجزائر

وأشارت صحيفة الخبر الجزائرية، إلى رحيل مؤسس الصحافة العربية في الجزائر المستقلة الأستاذ محمد الميلي،  ومؤلف كتاب “الجزائر في مرآة التاريخ”، وكان المرجع الوحيد في تاريخ الجزائر الحديث لعقود من الزمن،ه وو مؤسس جريدة الشعب في 11 ديسمبر 1962 باللغة العربية. وهي القلعة التي أخرجت أجيالا عديدة من الصحافيين ورجال الثقافة في هذه البلاد.

“داعش”  ينسحب من مدينة تدمر بعد غارات جوية روسية كثيفة

وتناولت صحيفة القدس العربي، انسحاب“داعش” من مدينة تدمر الاثرية بعد ساعات على سيطرته عليها اثر غارات جوية روسية كثيفة استمرت طوال الليل، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

تهريب بلحسن الطرابلسي إلى السعودية

وكشفت مصادر لصحيفة الشروق التونسية،  أنه تم خلال الايام القليلة الماضية تهريب بلحسن الطرابلسي شقيق زوجة الرئيس المخلوع من كندا الى المملكة العربية السعودية في طائرة خاصة، وأن هذه الخطوة جاءت للحيلولة دون تسليمه من قبل السلطات الكندية الى السلطات التونسية.

أمير الكويت: تخفيض الإنفاق العام أصبح أمرا حتميا

ونقلت صحيفة الاتحاد الإماراتية، عن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أن خيار تخفيض الإنفاق العام أصبح “أمرا حتميا”.. واعتبر الأمير في كلمة ألقاها في افتتاح مجلس الأمة الجديد ،أن التحدي المتمثل في “الانخفاض الهائل في إيرادات الدولة جراء انهيار أسعار النفط” هو التحدي الثاني الذي يواجه الكويت بعد التحدي الأمني.

“العثماني” عن تأخر تشكيل الحكومة: لا نعيش أزمة سياسية

وتناولت صحيفة أخبار اليوم المغربية، تصريح سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، أن المشاورات السياسية التي يجريها رئيس الحكومة المعين، عبد الاله ابن كيران لم تصل الى الحد الذي يمكن اعتبار أن المغرب يمر من أزمة سياسية.

مصر: لا خلاف مع السعودية.. ولا تقارب مع إيران

وكتبت صحيفة عكاظ السعودية : أشاد وزير الخارجية المصري سامح شكري،  بالعلاقات المميزة بين السعودية ومصر، نافيا ما يتردد عن وجود خلاف بين البلدين.. وقال شكري : لا خلاف مع السعودية .. ولا تقارب مع إيران.

تحصين البيت الخليجي

وأشارت صحيفة الرياض السعودية، إلى اختتام  الملك سلمان بن عبد العزيز، جولة خليجية ناجحة شملت كلاً من الإمارات وقطر، والبحرين، والكويت، وشكلت الجولة دفعة تاريخية للعمل الخليجي المشترك، وترسيخاً للعلاقات المتينة التي تربط دول مجلس التعاون، وتحصينا للبيت الخليجي.

حوار «أمني» لبناني فلسطيني

وكتبت صحيفة السفير اللبنانية:  عقد أمس في ثكنة الجيش اللبناني في صيدا، لقاء بين رئيس فرع مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب، ووفد من اللجان الشعبية الفلسطينية وعدد من ممثلي الاحياء والقواطع في عين الحلوة، وتم عرض الوضع الأمني في المخيم وأهمية العمل على تحصينه واستقراره مع الجوار اللبناني.

اتساع التفاؤل بولادة الحكومة قريبا

وذكرت صحيفة النهار اللبنانية، أن الساعات الاخيرة سجلت ارتفاعا ملحوظا في آمال الجهات المعنية بهذه العملية في انجاز التشكيلة الحكومية في هذا الاسبوع تحديدا،  أو على أبعد مدى قبل عيد الميلاد، وأن المناخ السياسي الداخلي اتسم بجملة مؤشرات طغى عليها عامل المرونة السياسية والاستعدادات الإيجابية لتسهيل ازالة ما تبقى من تعقيدات امام استكمال التشكيلة الحكوميةز

وزير الدفاع الاميركي في بغداد لبحث مكافحة “داعش”

وكتبت صحيفة الوطن العمانية: وصل وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر، الى بغداد  لبحث الخطوات المقبلة في الحرب ضد داعش، حسبما اعلن بيان لوزارة الدفاع الاميركية (البنتاجون)

ونشرت صحيفة القدس العربي “كاريكاتير” يصور الصراعات بالوكالة  في المنطقة العربية !

 

10qpt777

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]