الصحف العربية:بوتين يؤيد ضم المعارضة لحكومة الأسد.. وداعش يستعيد ميناء سرت جزئياً

 

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم السبت، تحذير الرئيس فلاديمير بوتين أمس من احتمال انهيار الدولة السورية واعتباره خطراً قائماً، مما يغرق منطقة الشرق الأوسط في الفوضى.
وعلى صعيد المواجهات العسكرية، تصدى  الجيش السوري لخروقات الإرهابيين بريف حلب، واهتمت الصحف بتطورات الأحداث في ليبيا، واستعادة  داعش السيطرة على ميناء سرت بعد وقوع مواجهات عنيفة مع قوة حكومة الوفاق، ما دفع الأخيرة الى التراجع.. وفي العراق أشارت الصحف العربية إلى أن القوات العراقية تخوض معركتها الأخيرة في الفلوجة، وتتوقع إعلان المدينة محررة كاملة خلال 24 ساعة..وأبرزت الصحف تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

 

بوتين يؤيد ضم المعارضة إلى حكومة الأسد

وأشارت صحيفة الحياة اللندنية، إلى تحذير الرئيس فلاديمير بوتين أمس من احتمال انهيار الدولة السورية واعتبره خطراً قائماً، وقال إن بلاده تؤيد اقتراحاً أميركياً بدمج أطراف معارضة مع هياكل السلطة القائمة حالياً في دمشق.. وحذر  الكرملين، في رسالة قوية، بأن “منطقة الشرق الأوسط ستغرق في الفوضى في حال سقط نظام الرئيس بشار الأسد”

 

«داعش» يستعيد ميناء سرت جزئياً ويحصّن مواقعه

وذكرت الصحيفة، أن مسلحي «داعش»  استعادوا جزءاً من ميناء سرت الذي طرد منه قبل ايام. و أعلن العقيد أحمد المسماري الناطق باسم الجيش الليبي بقيادة الفريق خليفة حفتر، أن “داعش استطاع استعادة السيطرة على ميناء سرت بعد وقوع مواجهات عنيفة مع قوة حكومة الوفاق، ما دفع الأخيرة الى التراجع”.

 

حركة الشباب في الصومال تنشط لتخفيف الضغط الدولي عن «داعش»

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب سليم نصار، تحت نفس العنوان : رغم أن حركة “الشباب” في الصومال، شنت سلسلة هجمات كبيرة ضد قواعد بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال، إلا أنها المرة الأولى التي تستهدف قاعدة للجيش الإثيوبي، كونها تمثل أقوى القوات وأكثرها عدداً..وتردد في مقديشو أن توقيت هذا الهجوم مرتبط بالحصار العسكري الذي تتعرض له الفلوجة العراقية، وأن الغاية منه تحويل اهتمام العالم عن «داعش» وتخفيف الضغوط عنه في العراق وسورية. ويؤكد المطلعون على تاريخ التنظيمَيْن أن هناك تنسيقاً أمنياً بينهما، يتمثل في التعاون العسكري المتواصل بين أخطر حركتين عرفهما الشرق الأوسط والقارة الأفريقية

واضاف: بقى السؤال المتعلق بمستقبل هذا البلد الذي ينزف منذ ربع قرن. والجواب عنه يكمن في مستقبل «داعش»، على اعتبار أن حركة «الشباب»، التي كانت تنتمي الى «القاعدة»، نقلت أجهزتها الأمنية الى التنظيم. كما نقلت قيادة المقاتلين الذين يُقدَّر عددهم بثمانية آلاف إرهابي، الى جناح “شبابي” مرتبط بـ “داعش”.من هنا القول إن الانتصارات العسكرية التي تتحقق ضد تنظيم «داعش» في العراق وسورية ستضعف بطبيعة الحال كل الأجنحة المرتبطة بالقيادة المركزية، لا فرق أكانت في الصومال وليبيا… أم في اليمن ونيجيريا.

 

لقاء «ودي وصريح» بين أوباما ومحمد بن سلمان

وأشارت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إلى اللقاء الودي والصريح بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وولي  ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في ختام زيارته  إلى واشنطن التي استغرقت ستة أيام ، وتطرق اللقاء  إلى الشراكة الاستراتيجية بين واشنطن والرياض و«خطة التحول الوطني» للاقتصاد السعودي، وشعبة الأزمات الإقليمية من سورية إلى اليمن والدور الإيراني ومحاربة «داعش».

 

الجيش العراقي يخوض آخر معاركه في الفلوجة

وذكرت صحيفة الصباح الجديد العراقية، أن القوات العراقية تخوض معركتها الأخيرة في الفلوجة، وتتوقع إعلان المدينة محررة كاملة خلال 24 ساعة، بعدما سيطرت أمس على المجمع الحكومي، ومواقع مهمة أخرى، إثر تطهيرها غالبية الأحياء السكنية والطرق الرئيسية.

 

الجبير: نحن من طالب بنشر الصفحات الـ28 السرية

ونشرت صحيفة الرياض السعودية، تأكيد  وزير الخارجية، عادل الجبير، خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر سفارة المملكة بواشنطن، أن السعودية «بذلت جهداً أكثر من أية دولة أخرى في محاربة الإرهاب، ولا نقبل أي تشكيك في دورها، و أن السعودية هي من طالب بنشر الصفحات السرية الـ٢٨ للجنة الـ١١ من سبتمبر/  أيلول  ٢٠٠١ لتوضيح الحقيقة». كما اعتبر أن الولايات المتحدة «ستخسر في حال إقرار قانون رفع الحصانة عن الدول» وفقاً لتشريع وافق عليه مجلس الشيوخ وعارضه البيت الأبيض.

 

أكبر عملية تبادل أسرى بين المقاومة والحوثيين في تعز

وتحت نفس العنوان، ذكرت صحيفة الاتحاد الإماراتية، أن طرفي النزاع في اليمن، وافقوا على تبادل 194 اسيرا في مدينة تعز بجنوب غرب البلاد، وقال الشيخ عبد اللطيف المرادي الذي قاد الوساطة ان القوات الحكومية اليمنية أفرجت عن 118 متمردا حوثيا مقابل 76 مقاتلا من القوات الموالية للحكومة.واكد مسؤولون محليون مؤيدون للرئيس عبد ربه منصور هادي، أن جميع الاسرى الذين تم الافراج عنهم في اطار التبادل هم مقاتلون.

 

«خارطة طريق قرطاج».. لتحديد مصير البلاد

وذكرت صحيفة الشروق التونسية، أنه من المنتظر أن تفرز مشاورات قصر قرطاج وسط الأسبوع المقبل ، خارطة طريق سيقع العمل بها لتركيز حكومة جديدة تقوم على الوحدة الوطنية، وهو ما يعيد الى الاذهان خارطة طريق الحوار الوطني.

 

اتفاق سعودي – أمريكي على رحيل الأسد وحل الأزمة سياسيا

ونقلت صحيفة عكاظ السعودية، تأكيد وزير الخارجية، عادل الجبير، أن موقف المملكة تجاه الأزمة السورية متقارب مع موقف واشنطن، وأن البلدين متفقان على الحل السياسي للأزمة السورية وضرورة رحيل بشار الأسد ،ولفت إلى أن هذه الأزمة ستنتهي من دون بشار الأسد، إما بعملية سياسية أو بالسلاح.

 

متى يجتمع بري وعون.. حماية للنفط والمصارف؟

وتحت نفس العنوان، ذكرت صحيفة السفير اللبنانية، أن هناك هدرا متعمدا للفرصة اللبنانية الضائعة، في أعمال التنقيب عن النفط، والتي يمكن أن تشكل مادة دسمة من أجل إقناع الأميركيين في هذه المرحلة بتخفيف ضغطهم على لبنان وتحديداً على البيئة الحاضنة لـ «حزب الله»، عبر انخراط شركاتهم في أعمال التنقيب، على أن مفتاح «الفرصة النفطية» موجود في مكانين لا ثالث لهما محلياً، وهما الرابية وعين التينة، أي الحوار المباشر والصريح بين الرئيس نبيه بري والعماد ميشال عونن وقد أصبح من الأهمية بمكان بحيث لا يجوز تأجيله يوماً واحداً نظراً للتداعيات التي لم تعد تقتصر على هذا الملف الإستراتيجي الحيوي وحده، بل تشمل ملفات أخرى، أبرزها ملف المصارف، والكهرباء الذي يرهق الخزينة اللبنانية ويكبّدها أعباء سنوية تفاقم العجز.

 

الجزائر الـ7عريبا و66 عالميا في مؤشر حقوق الأطفال

وتناولت صحيفة الخبر الجزائرية، مؤشر حقوق الأطفال لعام 2016 الذي أصدرته منظمة حقوق الأطفال، وقدا حتلت الجزائر المرتبة 07 عربيا و66 عالميا، وجاءت تونس المرتبة الأولى عربيا والعاشرة عالميا فيما تصدر العراق ذيل الترتيب بالمرتبة الـ17 عربيا، والمرتبة 149 عالميا، نظرا لما يعانيه أطفال العراق من ويلات الحروب التي تمزق هذا البلد.

 

الحريري: لا نجني من حروب «حزب الله» سوى المقاطعة والعقوبات

واشارت صحيفة المستقبل اللبنانية، إلى تأكيد الرئيس سعد الحريري أن “لبنان بكل مناطقه وطوائفه، يدفع أثماناً لا تُطاق لخيارات، لا رأي فيها له وللبنانيين ودولتهم، ويعاني من مسلسل تورط حزب الله وليس شيعة لبنان، في حروب لا نجني منها سوى المقاطعة والعقوبات ووقف الدعم عن مؤسساتنا الشرعية”.

 

الجيش السوري يتصدى لخروقات الإرهابيين في ريف حلب

ونقلت صحيفة الوطن العمانية، عن مصدر عسكري سوري، أن “التنظيمات الإرهابية التكفيرية قامت بخرق وقف الأعمال القتالية عبر محاولتها التسلل إلى أحد المواقع العسكرية في تلة العيس، جنوب مدينة حلب بنحو 30 كم، وأن “الوحدة المدافعة عن الموقع أحبطت محاولة التسلل وكبدت التنظيمات الإرهابية المتسللة خسائر كبيرة”

 

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية «كاريكاتيرا» يعبر عن سخرية العالم من انتخاب إسرائيل لرئاسة لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة!!.

Cartooooooon

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]