الصحف العربية:”داعش” محاصر شمال سوريا..والعلاقة الروسية – الإيرانية “شر لا بد منه”

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم الإثنين، تطورات الأحداث على الساحتين الدولية والعربية.. وأبرزت محاصرة تنظيم “داعش” الإرهابي، بالكامل داخل مدينة الباب في شمال سوريا.. وبدء السباق بين دمشق وأنقرة لتقاسم “تركة داعش” .. وأشارت الصحف العربية، إلى تأكيد الشيخ محمد بن راشد، أن الإمارات قامت على الانفتاح ويحكمها التسامح..وذكرت صحف المغرب، أن برلمانية إسبانية أقرت بعدم شرعية التواجد الإسباني في سبتة ومليلية .. واهتمت الصحف بمؤشرات أزمة سياسية في الكويت .. وترشيح 6200 من الحزب الحاكم في الجزائر، لخوض الانتخابات التشريعية المقبلة.. و “باكستانيو داعش” عقد ينفرط في السعودية ..وعلى الصعيد الإقليمي، تناولت الصحف وصف مسؤول روسي، أن العلاقة الروسية – الإيرانية “شر لا بد منه”.

 

 

العلاقة الروسية – الإيرانية «شر لا بد منه»

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: بدا موضوع تباين المواقف بين موسكو وطهران، الأكثر إثارة وتداولاً لدى أوساط ديبلوماسية وإعلامية، وقد تكون الزيارة المنتظرة للرئيس الإيراني حسن روحاني الى روسيا أواخر الشهر المقبل نقطة تحول لتحديد ملامح تطور العلاقة التي وصفها أخيراً مسؤول روسي بأنها “شر لا بد منه”

 

 

سباق بين دمشق وأنقرة لتقاسم “تركة داعش”

وذكرت الصحيفة، أن السباق نحو مدينة الباب، معقل «داعش» الحضري الأخير في محافظة حلب، احتدم مجددا، ويُعطي إصرار الجيش النظامي السوري والأتراك وحلفائهم على السيطرة على الباب، انطباعاً بأن الطرفين يتسابقان على تقاسم «تركة داعش» في الشمال السوري، حتى ولو هدد ذلك بحصول صدام مباشر بينهما.

 

 

هل تصل لوبن إلى رئاسة فرنسا؟

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتبت رندة تقي الدين ، تحت نفس العنوان: احتمال انتخاب مارين لوبن رئيسة لفرنسا لم يعد مستبعداً، على رغم أنها سيدة ولم تشهد فرنسا في تاريخها انتخاب امرأة رئيسة للجمهورية. ولكن، بعد تراجع حظوظ مرشح الحزب اليميني الجمهوري لانتخابات الرئاسة فرنسوا فيون، في شكل كبير بسبب قضية «بنيلوب غيت»، وهي عمل زوجته بنيلوب المشكوك به كمعاونة له في البرلمان وتقاضيها أجوراً بلغت ٨٠٠ ألف يورو لمدة ٨ سنوات، أصبح وصول لوبن إلى الرئاسة ممكناً لأسباب عدة .. وتبدو قرارات دونالد ترامب في الولايات المتحدة بمنع دخول مواطنين مسلمين من ٧ دول، جذابةً لناخبي اليمين المتطرف في فرنسا، فالمشاعر المتطرفة المناهضة للإسلام تتزايد يوم بعد يوم، وحصول أحداث إرهابية، مثلما حدث أخيراً في اللوفر من هجوم شاب مصري بسكين صارخاً «الله أكبر»، تساهم في ذلك.

وأضافت: إن توقع نتائج الانتخابات الرئاسية في فرنسا ما زال صعباً جداً على رغم عدم استبعاد فوز لوبن التي ستزور بيروت في الأيام القليلة المقبلة وتلتقي الرئيس ميشال عون وربما مسوؤلين آخرين، وبعض مؤيدي حزبها في الجالية الفرنسية في لبنان. وزيارات المرشحين للرئاسة الفرنسية إلى لبنان متتالية. سبقها إليه ماكرون، وكان متوقعاً أن يزور فيون بيروت لكنه اضطر الى إلغاء الزيارة بسبب قضية «بنيلوب غيت». أطلقت لوبن حملتها نهاية الأسبوع، بوعودها بفرنسا مسيطرة على حدودها وعملتها الخاصة، فهي طامحة إلى الخروج من اليورو. واستطلاعات الرأي تظهر تقدم لوبن على المرشحين الباقين في الدورة الأولى في ٢٣ إبريل / نيسان على أن تخسرها في الدورة الثانية في ٢٩ منه، لمصلحة ماكرون أو غيره، إذا انسحب فيون من السباق الرئاسي.

 

 

بوادر أزمة سياسية في الكويت

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الشرق الأوسط السعودية: تلوح بوادر أزمة بين الحكومة والبرلمان الكويتيين، على خلفية طلب نواب استجواب وزير، ورفع الحصانة عن ثلاثة نواب ..  لكن رئيس مجلس الأمة ، مرزوق العانم، نفى وجود أزمة سياسية “حقيقية” في البلاد، مستبعدا لجوء الحكومة لإعلان عدم التعاون مع السلطة التشريعية.

 

 

 

 

  6200  مرشح من الحزب الحاكم بينهم 7 وزراء سابقون

وذكرت صحيفة الخبر الجزائرية،ه أن عدد المرشحين للانتخابات التشريعية المقبلة في صفوف حزب جبهة التحرير الوطني “الحاكم” بلغ  6200 مرشحا على المستوى الوطني, من بينهم 7 وزراء سابقين.

 

بعد 4 سنوات يبقى السؤال.. من قتل شكري بلعيد؟

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الصباح التونسية: مرت أربع سنوات على اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد الذي وجهت له يوم 6 فبراير 2013 رصاصات غادرة من مسافة قريبة أنهت حياته أمام منزله .. وما زال السؤال : من قتل بلعيد ؟

 

 

 

 

“داعش” محاصر بالكامل شمال سوريا

وكتبت صحيفة القدس العربي: بات تنظيم الدولة الاسلامية “داعش” محاصرا بالكامل في مدينة الباب في شمال سوريا بعد تقدم قوات النظام جنوب المدينة التي يحاصرها الاتراك وفصائل سورية معارضة من الجهات الثلاث الأخرى، وتتسابق قوات النظام من جهة وفصائل مقاتلة معارضة وقوات تركية من جهة ثانية، للوصول إلى المدينة.

 

 

“محمد بن راشد”: الإمارات قامت على الانفتاح ويحكمها التسامح

ونقلت صحيفة الاتحاد الإماراتية، عن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن دولة الإمارات تسعى لأن تكون الحاضنة الأولى للمواهب البشرية الاستثنائية في القطاعات الحيوية كافة، وأن الإمارات قامت على الانفتاح، ويحكمها التسامح، ويساهم في نهضتها جميع من يقيم على أرضها.

 

 

 

 

برلمانية إسبانية تقرّ بعدم شرعية التواجد الإسباني في سبتة ومليلية

وكتبت صحيفة أخبار اليوم المغربية: أثار شريط مسجل، يتضمن مقتطفا من مداخلة ماربيل مورا، المستشارة البرلمانية عن الحزب اليساري المعارض “بوديموس” الإسباني، تتحدث فيه عن شرعية المطالب المغربية باسترجاع المدينتين المحتلتين، سبتة ومليلية، الكثير من الجدل في إسبانيا، تزامنا مع قيام أكثر من 20 جمعية أوربية وإسبانية، في مسيرة على طول الشريط الحدودي لمدينة سبتة المحتلة، شارك فيها ما بين 500 و600 متظاهر، من بينهم مغاربة.

 

 

 

 

“باكستانيو داعش” عقد ينفرط في السعودية

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة عكاظ السعودية: أثار تورط عدد من أبناء الجالية الباكستانية، في أعمال إرهابية تنضوي تحت مظلة تنظيم «داعش» الإرهابي، قلقا في الأوساط الشعبية، إضافة إلى ما بات توجسا محليا من أبناء الجالية عقب حضور الجنسية الباكستانية في جرائم تهريب المخدرات والسرقة والاعتداء. وفيما رحّلت السلطات السعودية في أربعة أشهر الماضية نحو 39 ألف باكستاني لمخالفات تتعلق بنظام الإقامة والعمل.

 

 

 

 

كل أمة تقاس بمقدار اعتزازها بهويتها

وأشارت صحيفة الرياض السعودية، إلى تأكيد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز «أن الحفاظ على هويتنا العربية والإسلامية وتراثنا وثقافتنا وأصالتنا من أوجب واجباتنا»، لافتاً إلى أن مكانة كل أمة تقاس بمقدار اعتزازها بقيمها وهويتها،.

 

 

“السبهان” : زيارتي لمتابعة بحث ما اتفق عليه العاهل السعودي وعون

ونقلت صحيفة النهار اللبنانية، عن وزير الدولة لشؤون الخليج العربي في وزارة الخارجية السعودية، ثامر السبهان، عقب لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أن زيارته “تأتي في اطار متابعة البحث في المواضيع التي تم الاتفاق عليها بين الرئيس عون وخادم الحرمين الشريفين”.

 

 

 

 

 “الستين” بات جثة هامدة

وأشارت صحيفة المستقبل اللبنانية، إلى تصريح وزير الزراعة، غازي زعيتر، أن «قانون الستين بات جثة هامدة لا يمكن اعادة الروح اليها»، معتبراً أن «المشروع الافضل هو ما طرحه رئيس مجلس النواب نبيه بري بأن يكون لبنان دائرة انتخابية واحدة على أساس النسبية.

 

4.8  مليار دولار واردات السلطنة من الغذاء بحلول 2020

ونقلت صحيفة الوطن العمانية، عن الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات، أن واردات السلطنة من المواد الغذائية سوف تصل إلى 8ر4 مليار دولار بحلول عام 2020، وهو ارتفاع ملحوظ من نحو 1ر2  ملياردولار في عام 2010

 

 

ونشرت الصحيفة “كاريكاتير” يعبر عن  العلاقة بين العرب والأمم المتحدة

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]