الصحف العربية:مفاوضات جنيف تنتظر خطوات ملموسة..وأنقرة تستعجل تطبيع العلاقات مع موسكو

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأربعاء، تطورات الأوضاع على الساحتين الدولية والعربية، وأشارت إلى تمكن القوات الموالية للحكومة اليمنية أمس، الثلاثاء، من تأمين الجبهة الجنوبية من مدينة تعز المحاصرة.

وفي الشأن السوري، أعرب المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، عن أمله بتحقيق «خطوات ملموسة» لعقد جولة جديدة من المفاوضات في نهاية الشهر المقبل.

وأبرزت الصحف العربية تصعيد قوات الاحتلال من اعتداءاتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأن لبنان على موعد مع توطين النازحين، بينما يقحم اليمين المتطرف الجزائر في قضايا الإرهاب بفرنسا.

وعلى الصعيد الدولي، تناولت الصحف استعجال أنقرة تطبيع علاقاتها مع موسكو.

مفاوضات جنيف تنتظر «خطوات ملموسة»

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: أعرب المبعوث الدولي إلى سورية ستيفان دي ميستورا بعد لقائه مسؤولين أميركيين وروساً في جنيف أمس، عن أمله بتحقيق «خطوات ملموسة» لتنفيذ التفاهم الأمريكي- الروسي في الأيام المقبلة بحيث يستطيع دعوة وفدي الحكومة السورية والمعارضة إلى جولة جديدة من المفاوضات في نهاية الشهر المقبل، وسط تشكيك وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر بإمكانات التعاون العسكري مع روسيا في سورية.

أنقرة تستعجل تطبيع علاقاتها مع موسكو

وأشارت إلى إعلان  الكرملين، أن بوتين سيجري مع أردوغان محادثات «شاملة وموسّعة» في سان بطرسبورغ في 9 أغسطس/ آب، بعد اتفاق لتطبيع العلاقات إثر أزمة تلت إسقاط أنقرة مقاتلة روسية فوق الحدود السورية في نوفمبر/ تشرين الثاني  الماضي.

وقال الناطق الرئاسي، ديمتري بيسكوف،  إن  المحادثات «ستشمل العلاقات الثنائية والإقليمية والدولية».

جنون «داعش».. سيناريو الجنوب

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب زهير قصيباتي، تحت نفس العنوان: “داعش” ومعه الميليشيات و«الحشد الشعبي» كفيلة باستنزاف العراق شهوراً طويلة، وهناك حيث «الحشد» الرديف العراقي لـ«الحرس الثوري» الإيراني، بات أقوى من الجيش، مَنْ يجرؤ على التصدي للمستشار قاسم سليماني ونصائحه؟ ولم يغب عن هواجس الوفود في قمة نواكشوط، أن حلقات «الحشد» تمدّدت في المنطقة العربية إلى خرائطها وكياناتها، وأن إرهاب «داعش» يغذّي سطوة الميليشيات التي تقضم مؤسسات الدولة، وتحاصر قبضة الجيوش الشرعية. لكنّ حال القمة التي لم تكن سعيدة في دوراتها السنوية لتُلام نواكشوط على «خيبة أمل»، تستحضر العقدة المزمنة: العرب يشخّصون المرض لكن العلّة في التوافق على الدواء، وإذا توافقوا على العلاج انقسموا على نقطة البداية، وإذا بدأوا حاروا في الطريق.

وأضاف: بعد كل ذلك، هل يكفي أن نضيف إلى لائحة الأعداء، الإرهاب بعد إسرائيل والديكتاتوريات؟ الأكيد أننا يجدر أن نضيف أصحاب الأطماع الخفية الذين يتسترون بالفتن المذهبية والطائفية لدى العرب، لتمرير مشاريع التفتيت والتقسيم.والذين أخذوا السودان إلى محطة التقسيم، طمعاً بثرواته، اكتشفوا بعد مغادرة القطار، أن الجنوب لن يستقر إلا تحت إدارة دولية. وأمامه خياران: إما تدويل استعماره وإما المجازر والمجاعة..السيناريو ذاته، يُتوقّع استنساخه لبؤر نزاعات عربية. فهل يكفي بكاؤنا على أطلال القمة؟

«داعش» يُصعّد الإرهاب ويذبح كاهنا داخل كنيسة فرنسية

وذكرت صحيفة الشرق الوسط السعودية، أن  أوروبا  بدت تحت رحمة ضربات منتظمة لتنظيم «داعش» الذي «صعد عملياته الإرهابية وتبنى 4 اعتداءات خلال أسبوعين، آخرها داخل كنيسة في شمال غربي فرنسا حيث أقدم عنصران إرهابيان على ذبح كاهن وإصابة راهبة بجروح بعد عملية احتجاز رهائن أحبطتها الشرطة بالقوة.

الجيش اليمني يسيطر على جنوب تعز

وأشارت صحيفة الاتحاد الإماراتية إلى تمكن القوات الموالية للحكومة اليمنية أمس من تأمين الجبهة الجنوبية من مدينة تعز المحاصرة بعد سيطرتها على منطقة «الصراري» وذلك إثر معارك عنيفة مع ميليشيا جماعة الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي صالح أسفرت عن سقوط العشرات بين قتيل وجريح وأسر أكثر من 30 متمرداً.

سلمان يبحث مع البشير العلاقات الأخوية

وتناولت صحيفة عكاظ السعودية ، استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في مقر إقامته بمدينة طنجة بالمملكة المغربية أمس الثلاثاء،  الرئيس  السوداني، عمر  البشير ،وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

لا توجد قيود على إدخال المساعدات لليمن

ونقلت صحيفة الرياض بيان السفارة السعودية في واشنطن، مؤكدا  أن التقارير الإعلامية التي تشير إلى أن تحالف الدفاع عن الشرعية في اليمن، يضع قيوداً على استيراد أجهزة غسيل الكلى إلى اليمن غير صحيحة. 

وأوضحت السفارة في بيانها، أنه لا توجد أية قيود على إدخال المساعدات الإنسانية لليمن بما فيها المعدات الطبية ،  وأن إجراءات التفتيش وآلياته تهدف إلى ضمان عدم تهريب الأسلحة إلى داخل اليمن.

اليمين المتطرف يقحم الجزائر في قضايا الإرهاب بفرنسا

وكتبت صحيفة الخبر الجزائرية: انحرف النقاش في فرنسا حول تمديد حالة الطوارئ، ليدخل في متاهات تتعلق بحرب الجزائر التي يصر أقطاب اليمين المتطرف على استعادة تجربة بلادهم “القمعية” فيها، في مواجهة حالة العجز التي تظهرها أجهزة الأمن الفرنسية في وقف العمليات الإرهابية، وقال اليمين المتطرف أن هذه الحرب تذكرنا بحرب الجزائر التي انتصرنا فيها.

الوضع دقيق في عين الحلوة

وكشف مصدر أمني بارز لـصحيفة  السفير اللبنانية، أن الوضع في مخيم عين الحلوة قد يكون دقيقاً، لكنه ليس سيئاً الى الحد الذي يجري تصويره، لافتاً  الى تواجد مجموعات صغيرة من «داعش» و «النصرة» وبعض القوى المتطرفة في عين الحلوة، مؤكدا ان الوضع الاجمالي تحت السيطرة، والجيش يحكم الانتشار حول المخيم من كل الجهات، كما ان عيونه مفتوحة ويقظة في الداخل، بل يمكن القول إن يده الاستخبارية في عمق المخيم «أطول مما يعتقد كثيرون».

ماذا بقي من الجمهورية؟

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الشروق التونسية: احتفلت تونس أمس بعيد الجمهورية في فترة تزداد فيها التساؤلات والمخاوف حول تواصل الحفاظ على مكتسبات الجمهورية بعد مرور أكثر من 5 سنوات على الثورة ،ويأمل التونسيون من الحكومة القادمة”حكومة الوحدة الوطنية” أن تقطع كل المظاهر التي أصبحت تُهدد بشكل علني ومفضوح مفهوم ومكتسبات الجمهورية .

لبنان على موعد مع توطين النازحين

وأشارت صحيفة الخبار اللبنانية، إلى أن لبنان الرازح تحت وطأة أزمة نزوح خانقة على موعد في شهر سبتمبر/  أيلول المقبل مع حدثين: اجتماع أممي مخصص لموضوع المهاجرين واللاجئين والنازحين حول العالم لبحث ورقة عمل أعدّها بان كي مون تدعو صراحة الى جعل النازحين “مواطنين بالتجنّس”، ومؤتمر دولي يرأسه باراك أوباما يحض الدول المضيفة على البدء بالاجراءات القانونية لاعطاء الجنسية للنازحين بعد توفير شروط الاندماج الاجتماعي والاقتصادي لهم.

«الكباش» تثير نزاعا بين مليلية وسبتة

وأشارت صحيفة أخبار اليوم المغربية، إلى بوادر صراع جديد بين مغاربة مدينة مليلية المحتلة والحزب الشعبي الإسباني، إذ أثارت تصريحات رئيس مدينة سبتة عن الحزب الشعبي، جدلا كبيرا في المدينة، بعد اتهامه اللجنة الإسلامية بمليلية بالمولاة والعمل لصالح الدولة المغربية، بعد الانتقادات التي وجهها رئيس اللجنة للسلطات الإسبانية، بسبب امتناعها عن السماح بعبور الأكباش المستوردة من الداخل المغربي إلى الثغر المحتل لتلبية حاجات المواطنين في عيد الأضحى المقبل.

تفاصيل الاشتباك بين الأمن العراقي والأمن الموريتاني

وكشفت صحيفة الوطن الموريتانية، تفاصيل الاشتباك بين أفراد الأمن العراقي المصاحب لوزير الخارجية، الجعفري، في القمة العربية، والأمن الموريتاني، بعد أن رفض  الأمن الخاص بالوفد العراقي، تسليم سلاحه لجهاز الحماية الخاص بالرئيس ولد عبد العزيز، ووقعت مشادات كلامية، ووضع الكل يده على السلاح، حتى تدخل بعض افراد الوفد العراقي ومنع أمنهم من دخول خيمة القمة مقابل عدم تسليم السلاح.

قوات الاحتلال تصعد من اعتداءاتها في الأراضي الفلسطينية 

وكتبت صحيفة الوطن العمانية: صعدت قوات الاحتلال الاسرائيلي، من اعتداءاتها في القدس المحتلة في الوقت الذي شنت فيه حملات اعتقالات في الضفة الغربية، وهدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، 4 منشآت سكنية وتجارية في قرية العيسوية شمال شرق القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص، إلى جانب 11 منزلا في بلدة قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة

ونشرت اصحيفة «كاريكاتير» يصور حالة الغياب العربي عن «قمة نواكشوط» مقابل الحشد العربي في المؤتمرات الدولية.

w56-500x330

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]