الصحف العربية: أكراد سوريا يواجهون اعتراضات دولية على استقلالهم عن البلاد

أبرزت الصحف العربية، الصادرة اليوم الجمعة، الرفض الدولي لإعلان أكراد سوريا “الفيدرالية” من جانب واحد، بينما تبدو مؤشرات ايجابية لمباحثات “جنيف 3”  بين الحكومة والمعارضة السورية، واهتمت الصحف بتطورات الأوضاع على الساحة اليمنية مع  اقتراب مرحلة الحسم النهائي، إلى جانب الوضع في لبنان واكتشاف الاختراق الإسرائيلي لشبكة الاتصالات اللبنانية، وتابعت الصحف مصادرة إسرائيل لمزيد من الأراضي في الضفة الغربية المحتلة.     

روسيا تعود عسكريا إلى سوريا 

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لوح  بإعادة الطيران الروسي إلى سورية «في غضون ساعات» إذا دعت الحاجة، وأكد مواصلة دعم النظام «عسكرياً واستخباراتياً» من أجل المحافظة على «توازن القوة». على رغم تأكيده التزام موسكو الخيار السياسي في سوريا.

 

الأكراد والطائفية

وأشارت الصحيفة إلى تأكيد وزارة الخارجية الأمريكية، أنها لن تعترف بمناطق للحكم الذاتي داخل سوريا، وأنها تعمل من أجل دولة موحدة غير طائفية تحت قيادة مختلفة.. وقال الناطق باسم الوزارة، جون كيربي، إننا «لا نؤيد قيام مناطق ذات حكم ذاتي أو شبه مستقلة داخل سورية، وما نريده هو سورية موحدة بكاملها بها حكومة لا يقودها بشار الأسد، تستجيب لتطلعات الشعب السوري”.

المعارضة ترفض «الأكراد»

وذكرت صحيفة الاتحاد الإماراتية، أن أحزاب سورية كردية، أعلنت أمس الخميس، النظام الفيدرالي في مناطق سيطرة الأكراد في شمال سوريا، في خطوة تراها مقدمة لضرورة اعتماد نظام مماثل في الأراضي السورية كافة ما بعد الحرب، وسارعت دمشق والمعارضة إلى الرفض بقوة.. وكتبت الصحيفة، أن هذا الإعلان يعد رسالة واضحة إلى المجتمعين في جنيف يؤكد فيها الأكراد، الذين تم استبعادهم عن مفاوضات السلام، أنهم عنصر أساسي، سياسي وعسكري، في المجتمع السوري، ولا يمكن أن تنجح عملية سياسية دونهم.

مكالمة عاصفة وراء تخلي بوتين عن  الأسد

وتناولت صحيفة القدس العربي، تصريحات مصادر دبلوماسية عربية رفيعة في العاصمة موسكو، أن القرار الروسي المفاجئ الذي أعلنه الكرملين عن سحب جزء كبير من القوات الروسية من سوريا جاء بعد “مكالمة هاتفية عاصفة” بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس السوري بشار الأسد .. وعرض بوتين على الأسد اقتراحات تتعلق بمفاوضات جنيف، إلا أنه كرر التمسك بإجراء الانتخابات النيابية في موعدها المقرر.

واشنطن تتهم «داعش» بجرائم إبادة

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، أعلن أمس، أن تنظيم «داعش» يرتكب إبادة بحق المسيحيين والإيزيديين والشيعة في المناطق التي يسيطر عليها في سورية والعراق. وأضاف : أن «التنظيم مسؤول أيضاً عن ارتكاب جرائم ضد الإنسانية بحق هذه المجموعات ذاتها”

إسرائيل تواصل مصادرة أراضي الضفة

وكتبت صحيفة الرأي الأردنية، أن إسرائيل صادرت مساحات شاسعة في الضفة الغربية بالقرب من البحر الميت ومدينة أريحا .. وقالت حركة «السلام الآن» المناهضة للاستيطان، إن «مصادرة اسرائيل لـ 579 فدانا من الأراضي يعد أكبر مصادرة لأراض في الضفة الغربية في السنوات القليلة الماضية، وأن إسرائيل لديها خطط لتوسيع مستوطنات يهودية، وبناء منشآت سياحية ومراكز تجارية أخرى في المنطقة.

موسكو.. العمل العسكري والمعركة السياسية معاً

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب المحلل السياسي ، محمد كعوش: الصراع في سوريا وعليها دخل عامه السادس ، ولكن رغم كل الخسائر التي لحقت بالقطر العربي السوري ، لم تتحقق أهداف المشروع المعد الساعي الى تفكيك الدولة وتقسيم البلاد وحل الجيش. ولكن اللافت أنه في اليوم الذي دخل فيه الصراع في سوريا العام السادس ، والذي تم فيه افتتاح مؤتمر جنيف ، فاجأ الرئيس الروسي بوتن العالم بقرار سحب بعض قوات روسيا الجوية وأسلحتها النوعية من سوريا ، وهو القرار الذي فتح الأبواب أمام التكهنات والتوقعات والاجتهادات، وربما الشغب والتضليل الاعلامي .

وأضاف كعوش: القيادة الروسية ترى أن لا لزوم لهذا الفائض من القوة الجوية باسلحتها النوعية في سوريا اليوم ، دون أن تتخلى موسكو عن قرار استمرار الحرب على الارهاب ، رغم أن الجيش السوري أمسك بزمام المبادرة وخرج من المدن واستعاد معظم الارياف التي كانت تحت سيطرة المنظمات الارهابية. كذلك القرار يحمل رسالة الى الداخل الروسي ، فقد انجز سلاح الطيران الروسي مهمته بنجاح في ضرب المنظمات الارهابية.

نفكّيك شبكة إنترنت عملاقة متصلة بإسرائيل

 وكتبت صحيفة السفير اللبنانية،  أن وزير الاتصالات بطرس حرب،  وضع أمام اللبنانيين دلائل إضافية على تحلل الدولة وانتشار الفساد فيها. وبعد تفكيك شبكة إنترنت عملاقة متصلة بإسرائيل .. وقال حرب : إن “الناظر إلى ضخامة المعدات المضبوطة، وحداثة تصنيعها، وتعقيدات الشبكات اللاسلكية والسلكية العائدة لها، ومصادر الطاقة البديلة المؤمنة لها، يدرك أننا أمام شبكة  خطيرة تهدف إلى إنشاء شبكات موازية لشبكة الدولة، لتعطيل شبكتنا الرسمية للإنترنت”.

حكومة لبنان تعود إلى الحياة

وذكرت صحيفة النهار اللبنانية، أن رئيس الحكومة، تمام سلام، تنفس الصعداء، بعدما إستعادت حكومته نشاطها، وعادت إلى الحياة مجددا، وأبعد عنها سيف النفايات الذي سلطه عليها شرطا أساسيا لإستمرارها،  وهو ماضٍ في تحمله مسؤولياته متمتعاً بغطاء سياسي داخلي من مختلف القوى التي تخشى انهيار الحكومة، أخر معقل دستوري شرعي، في انتظار نضوج الظروف لإنتخاب رئيس جديد للجمهورية.

السعودية: لا صفقة نفطية مع روسيا

وتناولت صحيفة الرياض السعودية، تصريح وزير الخارجية “الجبير”، بأن الانسحاب الجزئي للقوات الروسية من سوريا خطوة إيجابية، وأنه يأمل أن يسهم هذا الانسحاب في تسريع وتيرة العملية السياسية التي تستند إلى إعلان “جنيف1″، وأن يجبر نظام الأسد على تقديم التنازلات اللازمة لتحقيق الانتقال السياسي .. ونفى “الجبير ” مايتردد عن صفقة تتعلق بسياسة النفط السعودية والسياسة الخارجية لروسيا، مشيرا إلى أن السياسات النفطية شفافة ومحكومة باعتبارات السوق، ويتم تحديد الأسعار وفقاً للعرض والطلب.

الحسـم في اليمـن.. قـاب قوسيـن أو أدنـى

وذكرت صحبفة عكاظ السعودية، أن المتحدث باسم التحالف العربي، العميد أحمد عسيري، أكد أن العمليات القتالية الكبيرة في اليمن مقبلة على الانتهاء، وسيعمل التحالف، الذي تقوده السعودية، بعد ذلك على الخطط «الطويلة المدى» لنشر الاستقرار في اليمن ..ومن جانبه كشف الناطق باسم وزارة الدفاع اليمنية، أن تحرير العاصمة صنعاء بات وشيكاً و “قاب قوسين أو أدنى” والجيش الوطني والمقاومة وبدعم من التحالف العربي يستكملان اللمسات الأخيرة.

الكويت تجرّم التعامل مع حزب الله

ونقلت صحيفة الرأي الكويتية، عن نائب وزير الخارجية، خالد الجارالله، أن «كل من يتعاون أو يدعم أو يؤيد ميليشيات «حزب الله» اللبناني، سيضع نفسه أمام المساءلة القانونية»، موضحا  أن «تبعات هذا الموقف موحدة سواء في الكويت أو في دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى».

قطر ترحب بالانسحاب الروسي من سوريا

 وذكرت صحيفة الراية القطرية، أن وزير الخارجية ، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أعرب عن ترحيب  قطر بقرار روسيا سحب قواتها من سوريا، معتبراً إياه خطوة ايجابية نحو إيجاد حل سياسي لإنهاء الأزمة، مؤكدا على  ضرورة تكثيف الجهود الرامية لإيصال المساعدات الإنسانية للشعب السوري، وعلى أهمية الحفاظ على سورية موحدة.

الصدر يطوّق المنطقة الخضراء

وكشفت صحيفة الصباح الجديد العراقية، أن تصدّر رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، رافضي الاعتصام أمام بوابات المنطقة الخضراء، أثار ردود فعل غاضبة في أوساط تيار رجل الدين مقتدى الصدر، ودعا زعيم «المجلس الإسلامي الأعلى» عمار الحكيم إلى ضبط النفس وتوخي الحكمة، فيما تحفظ زعيم منظمة «بدر» على  موقف المالكي. ولم تنجح وساطة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم في ثني الصدر عن الاعتصام، فساد القلق من احتمال وقوع صدامات، خصوصاً أن الحكومة لم تمنح المعتصمين ترخيصاً.

 فتح الباب أمام نجاح الحوار السوري ـ السوري

وأشارت صحيفة تشرين السورية، إلى تصريحات الدكتور بشار الجعفري، رئيس وفد الحكومة السورية عقب جلسة محادثات مع مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، دي ميستورا، بأن الجلسة كانت بناءة ومفيدة وتطرقت إلى خطوات عملية من شأنها أن تفتح الباب أمام نجاح الحوار السوري- السوري بامتياز من دون تدخل خارجي ومن دون فرض أي شروط مسبقة من أحد.

روسيا تسلّم الجزائر صورا لتحركات الجماعات الإرهابية 

وقالت صحيفة الصباح التونسية، إن روسيا زودت الجزائر مؤخرا، بصور لتحركات الجماعات الإرهابية على الحدود مع تونس وليبيا ومالي والنيجر والمغرب وموريتانيا، التقطتها عبر الأقمار الصناعية الروسية المختصة. وصرح مسؤول جزائري للصحيفة، بأن الجزائر حصلت على قرابة 500 صورة تم التقاطها على الحدود البرية الجزائرية الليبية والجزائرية التونسية، مشيرا إلى أن تلك الصور مكنت القوات الجزائرية من إحباط محاولات عدة لتسلل الإرهابيين، خاصة على الحدود مع ليبيا.

تدمير 6 مخابئ للإرهابيين

وكتبت صحيفة الخبر الجزائرية، أن الجيش الوطني الشعبي، تمكن من كشف و تدمير ستة (6) مخابئ للإرهابيين، في منطقة تيزي وزو، بحسب ما أفاد بيان لوزارة الدفاع الوطني، وأن الإرهابيين كانوا يخططون لعمليات إرهابية داخل البلاد، وهم على صلة مع تنظيم داعش الإرهابي

الصحراويون يخرجون في مسيرة غاضبة

وذكرت صحيفة المساء المغربية، أن حالة استنفار كبيرة شهدتها مدينة العيون الصحراوية، مع المسيرة الاحتجاجية، التي نظمتها فعاليات مدنية وسياسية ونقابية في شوارع المدينة، لتصل إلى مقر بعثة الأمم المتحدة في الصحراء المعروفة اختصارا بـ«مينورسو»، كرد على تصريحات الأمين العام الأممي، التي وصف فيها الوضع في الصحراء بـ«الاحتلال». 

الحكومة السورية تستبعد التفاوض مع المعارضة

وأشارت صحيفة الوطن العمانية، إلى استبعاد بشار الجعفري كبير مفاوضي الحكومة السورية في مفاوضات جنيف الدخول في مفاوضات مباشرة مع المعارضة خلال هذه المرحلة..وقال الجعفري “إن الحديث يدور في هذه المرحلة حول الأمور الشكلية، وأنه عند استكمالها سيتم التحول إلى المضمون”. وشدد على أنه “لا يحق لأحد أن يحتكر تمثيل وفد المعارضة”، مضيفا :”إننا هنا نتعامل مع معارضة من المعارضات “

ونشرت صحيفة الوطن العمانية  “كاريكاتير” يعبر عن  وسيلة الإقناع العربي بالـ “الإذعان” للمصالح الأمريكية. 

w4-500x330

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]