الصحف العربية: أوباما يستبعد الحل العسكري في سوريا.. والخروقات تشعل اليمن

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأربعاء، تطورات الأحداث على الساحتين الدولية والعربية، وأشارت إلى تأكيد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن أمن الخليج العربي مرتبط بأمن مصر، رافضاً التدخلات الأجنبية في شؤون الدول العربية.. وأبرزت الصحف استبعاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الحل العسكري في سوريا، مؤكدا على حتمية التسويات السياسية..

وفي الشأن اليمني كشف المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أن خروق وقف إطلاق النار في اليمن تحوّلت إلى حرب مشتعلة، محذّراً من أن الوضع الإنساني أصبح متدهوراً وكارثياً.. وداخل فلسطين المحتلة صعدت قوات الاحتلال من هجماتها ضد الفلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة.. وأشارت الصحف العربية، إلى تصاعد أزمة أخطاء الكتب المدرسية داخل البرلمان الجزائري.. وعلى الساحة الإقليمية، اهتمت الصحف بتصريحات الرئيس التركي “أردوغان” التي كشفت عن استعادة حنينه إلى النظام الرئاسي.

 

أوباما يستبعد الحل العسكري في سوريا

وذكرت صحيفة الحياة اللندنية، أن الرئيس “أوباما” أكد في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن الأزمة السورية «لن تحل بالنصر العسكري» بل بوقف العنف وإيصال المساعدات والتوصل إلى تسويات سياسية.

 

أردوغان يستعيد حنينه إلى نظام رئاسي

وتحت نفس العنوان ، كتبت الصحيفة : للمرة الأولى منذ المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 يوليو/ تموز الماضي، عاد أردوغان إلى الحديث عن مشروع النظام الرئاسي الذي ظن بعضهم أنه نسيه أو تراجع عنه، وقال: «أنا متأكد من أن الشعب التركي سيختار شكل النظام الرئاسي الأنسب لتركيا».

 

الفخ «السوري» واغتيال الضحية

وفي مقالات الرأي بصحيفة الحياة، كتب زهير قصيباتي، تحت نفس العنوان: قمة البؤس أن تنتهي قمة اللاجئين والنازحين بمجرد إعلان نيات في نيويورك، قد لا يُنقذ خمسة في المئة من 65 مليون إنسان، هُجِّروا من أوطانهم أو منازلهم، وبينهم 24 مليون لاجئ. هؤلاء هم ضحايا الاستبداد وحروب إبادة يفرّون منها بقوارب الموت، ويطاردهم الإرهاب وعصابات تهريب البشر والإتجار بهم. ومع انهيار الهدنة في سورية، سيزداد القتل والتهجير القسري، والنزوح، ويُتم الأطفال الذين ارتُكِبت في حقّهم أبشع جرائم يعرفها البشر.

وأضاف : سقط أوباما وبوتين في لعبة الفخ المتبادل في سورية، كلاهما راهن على الوقت. أُبيدت آلاف أخرى من البشر الذين يتفرّج العالم على مآسيهم، كأنهم مجرد فيلم «مزعج». أوروبا تتخبّط بأزمة هويتها، بات المهجّرون واللاجئون على مقصلة يمينيتها. أميركا تتفرّج على المذبحة الكبرى في سورية، وروسيا مازالت تجد هامشاً زمنياً واسعاً للمناورة.

 

محمد بن نايف و”بان  كي مون”  يبحثان محاربة الإرهاب

وتناولت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، مباحثات ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس وفد المملكة إلى أعمال الدورة السنوية الـ71 للأمم المتحدة، الأمير محمد بن نايف، مع الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أوجه التعاون بين المملكة والأمم المتحدة، في محاربة الإرهاب، واستعرضا الأزمة السورية، والوضع في اليمن .

 

السيسي : أمن الخليج العربي مرتبط بأمن مصر

وكتبت صحيفة الاتحاد الإماراتية: أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الليلة الماضية،  أن أمن الخليج العربي مرتبط بأمن مصر، رافضاً التدخلات الأجنبية في شؤون الدول العربية.

 

عون ينتظر «الجواب النهائي» من الحريري

وأبلغت مصادر واسعة الاطلاع صحيفة السفير  اللبنانية،  أن الاستحقاق الرئاسي لا يزال يراوح مكانه، وأن الأمل في أن يتطور موقف الرئيس سعد الحريري إيجابا حيال ترشيح عون هو ضئيل جدا.. وبينما تردد أن عودة الحريري الى بيروت باتت قريبة جدا، وأن عون ينتظر أن يصله «الخبر اليقين» في شأن خيار الحريري.

 

فتنة في البرلمان بسبب الكتاب المدرسي

وتناولت صحيفة الخبر الجزائرية، تحت نفس العنوان، الجدل الساخن داخل البرلمان بسبب “فضيحة” وبعد أن أسقط رئيس البرلمان، استجوابات الأعضاء، واستبدلها  بأسئلة شفوية وجهت لوزيرة التربية  “لبن غبريت”.

 

الخروق تتحول «حرباً مشتعلة» في اليمن

وأشارت صحيفة الرياض السعودية، إلى تصريح المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بأن خروق وقف إطلاق النار في اليمن تحوّلت إلى حرب مشتعلة، محذّراً من أن الوضع الإنساني أصبح “متدهوراً وكارثياً”.

 

“السيسي” طالب بدعم استثنائي وعاجل لتونس

وكتبت صحيفة الشروق التونسية، أن الرئيس السبسي شدد في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، على أن ما حققته التجربة الديمقراطية التونسية من انجازات مازال في حاجة الى التدعيم في ظل واقع اقتصادي واجتماعي هش.

 

“كبار العلماء” تحرم “صناديق الديات الملزمة” بين القبائل

وتحت نفس العنوان، ذكرت صحيفة عكاظ السعودية، أن اللجنة الدائمة للفتوى في هيئة كبار العلماء، حرمت  إنشاء صناديق خيرية بين القبائل التي يترتب عليها إلزامات مالية للأفراد. وأكدت «أن ذلك يتنافى مع بذل المال بطيب نفس».

 

 البحث عن مخرج لإنقاذ الهدنة في سوريا

واشارت صحيفة النهار اللبنانية، إلى سعى وزيرا خارجية الولايات المتحدة جون كيري وروسيا سيرغي لافروف، للتأكيد على أن اتفاق وقف إطلاق النار في سورية «لم يمت» وعملا خلال مشاورات ثنائية أمس في نيويورك على «إيجاد مخرج لإعادة احياء اتفاق الهدنة وانقاذه من خلال تمديده ٣ أيام» اعتباراً من اليوم الأربعاء.

 

هل يمول الحشيش المغربي التنظيمات الجهادية؟

وأشارت صحيفة أخبار اليوم المغربية، إلى تحقيق، مثير لصحيفة “لافانغوارديا”، الإسبانية تحت عنوان :”حشيش الجهاد”، عن معطيات خطيرة، تفيد أن جزءا من الحشيش المغربي، الذي يهرب إلى الخارج، يأخذ مسالكا تؤدي به إلى تمويل “الجماعات الجهادية في الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا”، مثل التنظيم الإرهابي “داعش”.

 

الاحتلال يصعد هجماته ضد الفلسطينيين

وكتبت صحيفة الوطن العمانية: صعدت قوات الاحتلال الاسرائيلي من هجماتها ضد الفلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة، حيث أضافت فتى فلسطيني الى قوائم اعداماتها الميدانية أمس. في حين أستنكر الفلسطينيون الصمت الدولي مجددين المطالبة بحماية فورية للشعب الفلسطيني الاعزل.

 

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية “كاريكاتير” يعبر عن إنهيار الهدنة في سوريا

cartooooooon

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]