الصحف العربية: أوروبا تتحصن وبريطانيا في مأزق.. والعراق يسيطر على الفلوجة

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم الإثنين، تصاعد الضغوط على الطبقة السياسية في لندن هذا الأسبوع من أجل الإسراع في إيجاد مخرج من المأزق الذي دخلته بريطانيا والاتحاد الأوروبي ككل، نتيجة النتائج السلبية للاستفتاء.

وأبرزت الصحف إعلان العراق الانتهاء من العمليات العسكرية في الفلوجة وتحريرها من سيطرة «داعش»، وأشارت إلى المواجهات التي وقعت أمس بين رجال شرطة إسرائيليين ومصلين في باحة المسجد الأقصى المبارك في القدس الشرقية المحتلة حيث يتدفق آلاف المصلين لمناسبة شهر رمضان.

واهتمت الصحف العربية بتطورات الأوضاع في اليمن، مع مشاورات الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أمس، في الكويت مع الوفد الحكومي اليمني ووفد الحوثيين وحلفائهم من دون أن يحرز تقدماً يذكر، بينما يؤكد وزير الدولة لشؤون تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، ياسر الرعيني، استمرار الميليشيات الانقلابية في المراوغة، وتصعيد الوضع ميدانيا.. وتناولت الصحف العربية، تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

أوروبا تتحصن.. وبريطانيا في مأزق

وأشارت  صحيفة الحياة اللندنية، إلى تصاعد الضغوط على الطبقة السياسية في لندن هذا الأسبوع من أجل الإسراع في إيجاد مخرج من المأزق الذي دخلته بريطانيا والاتحاد الأوروبي ككل، نتيجة النتائج السلبية للاستفتاء على مستقبل المملكة المتحدة في الاتحاد الذي بدأ أجراءات لتحصين الدول الاعضاء والأسواق المالية من أي هزات.

تحرير الفلوجة يطرح مصير «داعش» في الموصل

وذكرت الصحيفة، أنه مع إعلان العراق الانتهاء من العمليات العسكرية في الفلوجة وتحريرها من سيطرة «داعش»، تتجه الأنظار إلى الموصل، وهنالك خياران أمام الجيش، إما الانطلاق باتجاه المدينة من الشمال، بعد تحرير الشرقاط القريبة من نينوى، أو التوجه غرباً لاسكمال السيطرة على محافظة الأنبار، خصوصاً مدينتي القائم والجزيرة على الحدود العراقية – السورية لإطباق الخناق على التنظيم.

إسرائيل تقتل ويغفر لها الغرب

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن، تحت نفس العنوان : داني دينون، سفير دولة الإرهاب إسرائيل لدى الأمم المتحدة، رأس اجتماعاً للجنة القانونية (اسمها الرسمي السادسة) بعد أن شاركت أربع دول عربية في التصويت لانضمام إسرائيل إلى اللجنة. هناك حديث مرافق عن أن إسرائيل قد تصبح عضواً غير دائم في مجلس الأمن الدولي..اللجنة “جنحة” في رأيي، ولكن مجلس الأمن جناية، وإذا انضمت إليه إسرائيل عضواً غير دائم فسأطلّق الأمة طلاقاً بائناً لا عودة عنه، وهو موقف هددتُ به في السابق، إلا أنني أسجله على نفسي اليوم لأنني حتماً سأنفذه إذا قَبِلَ بعض دولنا أن تدخل إسرائيل مجلس الأمن الذي سجل ضدها رقماً قياسياً من الإدانات، ورقماً قياسياً آخر في فيتو الولايات المتحدة لمنع إدانة إسرائيل.

وأضاف: إسرائيل كلمة مرادفة للإرهاب والقتل والاحتلال والجريمة والبربرية وكل ما هو ضد الإنسانية. حكومة نتانياهو تبني في القدس (هناك قدس واحدة هي القدس العربية) وتهدم بناء من دون ترخيص للمستوطنين في الأراضي الفلسطينية (كل إسرائيل أرض فلسطينية)، ويردّ المستوطنون بضرب جنودهم بالحجارة ويجمعون المال لإعادة بناء ما هدم من أبنيتهم. طبعاً كانت إسرائيل قطعت الماء عن الضفة الغربية، وعندما تعالت أصوات الاحتجاج اتهمت السلطة الوطنية بالمسؤولية، ما يعني الدخول في المستحيل.

أولاند يستقبل محمد بن سلمان اليوم

وأشارت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إلى استقبال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند صباح اليوم ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، وتتناول المباحثات التطورات في منطقة الشرق الأوسط، كما يرغب الجانب الفرنسي في الاستماع الى شرح من الأمير محمد عن «رؤية 2030» الاقتصادية.

مواجهات مع الشرطة في الأقصى بعد فتح باب المغاربة أمام اليهود

وذكرت صحيفة الاتحاد الإماراتية، أن مواجهات وقعت أمس بين رجال شرطة إسرائيليين ومصلين في باحة المسجد الأقصى المبارك في القدس الشرقية المحتلة حيث يتدفق آلاف المصلين لمناسبة شهر رمضان.وبدأت المواجهات عندما فتحت الشرطة الإسرائيلية التي تراقب مداخل المسجد، باب المغاربة، المعبر الوحيد لدخول الزائرين من غير المسلمين. وعادة ما يفتح هذا الباب صباحاً أمام سياح ومجموعات من اليهود يحاول بعضهم الصلاة في باحة المسجد، ما يؤدي بانتظام إلى مناوشات.

بان في الكويت لمحاولة دفع المشاورات اليمنية

وأشارت صحيفة القبس الكويتية، إلى إجراء الأمين العام للأمم المتحدة ، بان كي مون ، مشاورات في الكويت مع الوفد الحكومي اليمني ووفد الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، من دون أن يحرز تقدماً يذكر. ودعا خلال اجتماعه وطرفي النزاع في اليمن إلى «إقرار خريطة طريق للمبادئ والالتزام بوقف الأعمال القتالية»، كما أعرب عن قلقه إزاء الوضع المتدهور.

الانقلابيون يستغلون الهدنة لكسب الوقت

ونقلت صحيفة عكاظ السعودية، عن وزير الدولة لشؤون تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، ياسر الرعيني، استمرار الميليشيات الانقلابية في المراوغة، وتصعيد الوضع ميدانيا.وقال الرعيني في تصريحات للصحيفة : المراوغة التي ينتهجها وفد الانقلابيين في المشاورات الجارية في الكويت، تهدف لكسب الوقت وإعادة ترتيب صفوفهم في الميدان كما هو ملاحظ في جبهات القتال، إلى جانب استثمارهم للهدنة لتكثيف التعزيزات صوب الجبهات سواء بالمقاتلين أو السلاح، ومحاولة إحراز تقدم يمكنهم من فرض ضغوط على مسار المشاورات.

السعودية تختار 3 بنوك دولية لإدارة أكبر إصدار للسندات في العالم

وأشارت صحيفة الرياض، إلى تأكيد مصادر مطلعة، أن السعودية اختارت بنوك «سيتي غروب»، و«إتش إس بي سي»، و«جي بي مورغان» لإدارة أكبر إصدار للسندات السيادية في العالم. ويتوقع أن يكون الإصدار السعودي بحجم الأرجنتيني الذي بلغ في أبريل/ نيسان الماضي 16.5 مليار دولار، وأكبر من الإصدار القطري في مايو/ آيار الماضي (9 مليارات دولار) الذي يعد الأكبر في الخليج.

صراع الأولويات يهدّد بتمزيق “سلة آب”

وتحت نفس العنوان، أشارت صحيفة السفير اللبنانية، إلى توقعات فشل اجتماع هيئة الحوار الوطني، 2 و3 و4 أغسطس/ آب المقبل، وذلك بفعل المقاربات المتباينة للمتحاورين، والتجاذب  بين وجهتَي نظر: الاولى، تراهن على تسوية شاملة بـ«سعر الجملة» من خلال «سلة مقايضات» تحاكي دفعة واحدة ملفات رئاسة الجمهورية وقانون الانتخاب وتركيبة الحكومة الجديدة واللامركزية الادارية، والثانية ترفض هذا الطرح خشية تضمين “بطانته” نواة مؤتمر تأسيسي وتنادي باستخدام «المصعد» لبلوغ طوابق التسوية، الواحد تلو الآخر، على أن يكون انتخاب رئيس الجمهورية هو الطابق الأول.

ميقاتي: لن نفرّط بحقوق السنّة ودورهم

ونقلت صحيفة النهار اللبنانية، عن  رئيس الحكومة السابق،  نجيب ميقاتي، أن المصلحة الوطنيّة العليا تقتضي الحوار من منطق تعميق القواسم المشتركة بين مكوّنات الوطن والابتعاد عن نهج الاصطفافات على قاعدة الاستقواء والاستئثار.. وقال: من موقعنا الوطنيّ المدرك لعوامل قوّة لبنان واستقرارِه لم ولن نفرّط بحقوق السنّة في لبنان ودورهم وحضورهم، الى جانب حقوق الطوائف الأخرى.

العراق يسيطر على الفلوجة

وكتبت صحيفة الوطن العمانية، استعادت القوات العراقية آخر منطقة خاضعة لسيطرة متشددي تنظيم داعش بمدينة الفلوجة، أمس الأحد، وأعلن قائد العملية انتهاء المعركة بعد قرابة خمسة أسابيع من القتال.

النظام يعيش أكثر الأوقات توترا

وتحت نفس العنوان، نقلت صحيفة الخبر الجزائرية، عن المحلل السياسي، أحمد رواجعية، أن الحملة التي تشنها السلطة اليوم، ضد مؤسسات إعلامية، لا يمكن إدراجها إلا في محاولات هذه الأخيرة لتقويض المكاسب العديدة التي جنتها الصحافة المستقلة منذ عدة سنوات، والتي دفعت من خلالها الثمن غاليا من دماء أبنائها أثناء الأزمة الأمنية التي عاشها البلد في تسعينات القرن الماضي، والحملة قد لا تقتصر على ممارسة كل أشكال الخنق ولجم الحريات، فحسب، بل قد تمتد إلى القضاء على كل ما يسمى معارضة سياسية في المستقبل المنظور.

الدبلوماسية الشعبية

وكتبت صحيفة الشروق التونسية: خلال هذا الاسبوع سافر رئيس حركة النهضة الى فرنسا والتقى وزير خارجيتها هذه الزيارة كانت كالعادة اهتمام عديد الملاحظين اذ اعتبرها بعضهم خرقا للتقاليد الديبلوماسية التي تمنع الاحزاب من التمثيل الرسمي للدولة في حين اعتبرها الشيخ راشد الغنوشي نوعا من الديبلوماسية الشعبية المساندة والداعمة للديبلوماسية الرسمية من أجل اعطاء دفع جديد للعلاقات الاقتصادية خاصة وكذلك تطبيع علاقة النهضة كحزب حاكم مع الجانب الفرنسي.

الحكومة توصد الباب أمام المعارضة السودانية

وأشارت صحيفة المجهر السياسي السودانية، إلى تصريح  مساعد رئيس الجمهورية، إبراهيم محمود حامد، نائب رئيس المؤتمر الوطني لشؤون الحزب، أن الحكومة أوصدت الباب أمام قيام حوار ثانٍ خارج البلاد، وإنه لا خيار للمعارضة سوى التوقيع على خارطة الطريق بشكلها الحالي.وقال “حامد” إنه في حال عدم توقيع الممانعين على خارطة الطريق، فلا سبيل أمام الحكومة سوى تكملة الحوار الوطني الذي شارف على نهاياته”

ونشرت صحيفة  الاتحاد الإماراتية كاريكاتير يعبر عن أعمدة النيران في المنطقة.

Cartooooooon

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]