الصحف العربية: اجتماع «الفرصة الأخيرة» للحل في اليمن.. وترقب أكبر نزوح من الموصل

اهتمت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأربعاء، بتطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والعربية، وأشارت في الشأن العراقي، إلى تعطيل جلسة إقالة وزير الدفاع العراقي، بينما حذرت الأمم المتحدة من  نزوح متوقع  من الموصل “لم يسبق له مثيل”.

وتناولت الصحف عقد اجتماع  يضم  وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي وأمريكا وبريطانيا، بمشاركة مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ،  لمناقشة الملف اليمني والعراقيل  أمام التسوية السياسية.

وأشارت إلى  تهديد رئيس البرلمان الليبي بمقاضاة الأمم المتحدة أمام محكمة العدل الدولية، في حال إصرارها على التعامل مع المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق على أنه الممثل الشرعي لليبيا، والتي لم تحظ بثقة البرلمان.

وأبرزت الصحف العربية، توضيح السلطات الإيرانية، بأنها طلبت من موسكو تدخل القاذفات في حلب، إلى جانب ما كشفت عنه مصادر سودانية عن مخطط أمريكي لإزاحة سلفاكير وتنصيب مشار، والتحذير من حفر الاحتلال  نفقا بطول 580 مترا بين (الأقصى) وعين سلوان 

طهران طلبت من موسكو تدخل القاذفات في حلب

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الحياة اللندنية: أعادت طهران صياغة تصريحاتها في شأن التعاون مع روسيا، بعد «العتب» الذي أبداه وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان للجانب الروسي إثر الإعلان عن منح إيران تسهيلات للطائرات الروسية .. وقال أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني،  إن الطيران الروسي تدخل في حلب بطلب من مستشارين عسكريين ايرانيين يدعمون الجيش السوري.

تعطيل جلسة إقالة وزير الدفاع العراقي

وأشارت الصحيفة، إلى انقسام البرلمان العراقي بسبب محاولة سحب الثقة من وزير الدفاع خالد العبيدي، وأدى انسحاب كتلتي «المواطن» و «الأحرار» التابعتين للتحالف الشيعي من جلسة أمس الى الإخلال بالنصاب عند طرح الأمر على التصويت، ما أدى إلى تعطيل جلسة الإقالة.

“تطهير” الحدود السورية

وفي مقالات الراي بالصحيفة، كتب زهير قصيباتي، تحت نفس العنوان : لم تفاجئ تركيا أحداً حين وضعت «داعش» والمسلحين الأكراد الأتراك والمسلحين الأكراد السوريين في كفة واحدة.. واضح أن القصف المدفعي التركي على مواقع كردية في سورية يضع أنقرة ودمشق في صف واحد، عبر مواجهة خصم مشترك، بعد سنوات من تحييد النظام السوري المقاتلين الأكراد، فيما كان منهمكاً بقتال فصائل المعارضة المعتدلة.

وأضاف : المفاجأة الأهم أن يطاول القصف المدفعي التركي «خطأً» مستشارين عسكريين أميركيين يقدّمون المشورة للأكراد الذين يقاتلون تنظيم «داعش» في شمال سورية. وإذ دشّنت تركيا معركة «تطهير» حدودها المترامية مع هذا البلد، عشية زيارة نائب الرئيس الأميركي جو بايدن لأنقرة، أعلنت بوضوح أن المحظور أو الخط الأحمر في الأراضي السورية كما في أراضيها، هو أي كيان كردي يتذرّع بالفيديرالية

رئيس البرلمان الليبي يهدد بمقاضاة الأمم المتحدة

وتناولت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، تهديد رئيس مجلس النواب  الليبي ،عقيلة صالح، بمقاضاة الأمم المتحدة أمام محكمة العدل الدولية، في حال إصرارها على التعامل مع المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق على أنه الممثل الشرعي لليبيا، بمعزل عن افتقاد الحكومة لثقة البرلمان.

تطهير تاريخ الثورة من المجاهدين المزيفين

وأشارت صحيفة الخبر الجزائرية، إلى مطالب منظمة المجاهدين الجزائريين،  بالتحرك لوضع حد لفضيحة قضية المجاهدين المزيفين، التي تسيء للثورة التحريرية، وتشوّيه صورتها عند الأجيال القادمة..واعتبرت  منظمة المجاهدين، أن الجزائر لا تزال تعد حوالي 300 ألف مجاهد مزيف، حصلوا على البطاقات عن طريق التزوير، ويوجد بينهم  من كان ضمن الجيش الفرنسي يحارب الثورة، ثم تحولوا إلى مجاهدين ومسؤولين كبار في البلاد.

الأمم المتحدة تتوقع نزوحاً من الموصل “لم يسبق له مثيل”

وتناولت صحيفة الاتحاد الإماراتية، تحذير تقرير للأمم المتحدة، صدر أمس، من موجة نزوح من الموصل “لم يشهدها العالم منذ سنوات”. وأوضح أن «الهجوم المرتقب على الموصل قد يؤدي، إذا ما طال أمده، إلى نزوح أكثر من مليون عراقي إضافي». مع نزوح حوالى 3,4 مليون عراقي جراء اعمال العنف والعمليات التي أعقبت سيطرة “داعش” على الموصل في شهر يونيو /  حزيران 2014

جميع الأطياف في حكومة واحدة

وكتبت صحيفة  الشروق الجزائرية : لأول مرّة تضم تشكيلة حكومية جميع الاطياف السياسية، يُضاف اليها ممثلون عن المنظمات الوطنية الكبرى وهي اتحاد الشغل واتحاد الفلاحين  والهيئة الوطنية للمحامين ، إلى جانب التجمعيين والدساترة والاسلاميين، وتضمنت التركيبة وجوها من العائلة اليسارية، واحد قيادات التيار القومي في تونس.

اجتماع «الفرصة الأخيرة»: الحل «السياسي» أم «العسكري» في اليمن؟

وذكرت صحيفة عكاظ السعودية، أن وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي وأمريكا وبريطانيا، بمشاركة مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ، يعقدون  اجتماعا مغلقا، اليوم وغدا،  لمناقشة الملف اليمني والعراقيل التي وضعتها القيادات الانقلابية أمام التسوية السياسية، فضلا عن الوسائل الممكنة لدعم الحكومة اليمنية عسكريا واقتصاديا وتنمويا.

المغرب يفاوض للحصول على أحدث الطائرات الروسية

وتناولت صحيفة أخبار اليوم المغربية، ما  كشف عنه تقرير إعلامي لصحيفة «إنفوديفينسا» الإسبانية، المتخصصة في المجال العسكري، أن المغرب دخل في مفاوضات متطورة مع روسيا من أجل شراء طائرات حربية من نوع سوخوي -34، وهي طائرات مقاتلة-قاذفة حديثة مشتقة من النوع سو-27 الروسي، بالإضافة إلى الغواصة الحربية «امور-1650»، بغية خلق توازن عسكري مع الجارة الشرقية الجزائر، ومحاربة الإرهاب.

 إنشاء ثلاثة معاهد لجامعة الإمام السعودية في إندونيسيا

وأشارت صحيفة الجزيرة السعودية، إلى موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على إنشاء معاهد تابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في إندونيسيا،  ستمثّل روافد علمية تضاف إلى معهد العلوم العربية والإسلامية في جاكرتا ومعهد خادم الحرمين الشريفين في باندا آتشيه ، بما يسهم في تعزيز منظومة القيم الإسلامية وثقافة الحوار.

مخطط أمريكي لإزاحة سلفاكير وتنصيب مشار

وذكرت صحيفة الصيحة السودانية، أن وثائق مسربة نشرها موقع “ويكليكس” كشفت عن مخطط تقوده  الولايات المتحدة الأمريكية لإزالة الرئيس سلفاكير ميارديت من السلطة في جنوب السودان، وتعيين “مشار” بدلا عنه .. وبدأ التخطيط له منذ العام 2006 واستمر حتى الآن بهدف إبعاد الصين عن استثمارات النفط في أفريقيا.

مقاطعة عون: طلقة تحذيرية

وكتبت صحيفة السفير اللبنانية: أن قرار التيار الوطني الحر بمقاطعة جلسة مجلس الوزراء غداً احتجاجاً على التمديد للقيادات العسكرية، يعبّر في مضمونه عن الأزمة الأوسع، المتمثلة في الأفق الرئاسي المسدود وضيق فرص التسوية الداخلية، ويبدو واضحاً أن العماد ميشال عون قرر في مرحلة أولى ان «يهزّ» الطاولة، ملوّحاً بإمكانية ان يقلبها لاحقاً على رؤوس الجميع ما لم يلتقطوا رسالة الغياب عن جلسة الخميس.

“المشنوق” : نحن نبحث عن رئيس  الجمهورية

ونقلت صحيفة النهار اللبنانية، عن وزير الداخلية والبلديات، نهاد المشنوق: ” نحن في تيار  المستقبل لسنا فريقا يتلهى بلعبة المرشحين. فنحن لا نبحث عن مرشح بل نبحث عن رئيس للجمهورية نعيد عبره ومعه النصاب الى نظامنا السياسي. نحن لا نبحث عن مرشح بل نبحث عن رئيس للجمهورية نصون به ومعه سلامة الدولة وهيكلها”.

الاحتلال يحفر نفقا بطول 580 مترا بين (الأقصى) وعين سلوان

وكتبت صحيفة الوطن العمانية: كشف تقرير  أصدرته سلطة آثار الاحتلال الإسرائيلية، عن حفر نفق تحت الأرض بطول 580 مترا، يمتد من الزاوية الجنوبية الغربية للمسجد الأقصى، باتجاه عين سلوان جنوبا. وبيّن أن الحفريات تمت تحت الأرض باتجاهات مختلفة، من الشمال إلى الجنوب، وبالعكس.

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية كاريكاتير يصور حقيقة التنظيم الإرهابي “جبهة النصرة” رغم مناورة  تغيير المسمى إلى “جبهة فتح الشام”

 Cartooooooon

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]