الصحف العربية: الجيش السوري يتقدم في حلب. .وبوتين يواجه «خطر» الإرهاب بحملة تطهير

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم الخميس، تطورات الأحداث على الساحتين العربية والدولية، وأشارت إلى تقدم الجيش السوري في حلب، بعد صد هجوم فصائل معارضة.

وعلى الساحة اليمنية، أبرزت اتهام ولد الشيخ للحوثيين بعرقلة مباحثات السلام، واتساع دائرة تداعيات الاتهامات التي وجهها وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي إلى رئيس البرلمان وعدد من النواب، ونشر الجزائر قوات إضافية على الحدود الجنوبية الشرقية مع ليبيا، تحسبا لفرار عناصر داعش إلى داخل الجزائر.

واهتمت الصحف العربية بتطورات الأوضاع على الساحة الدولية، ومواجهة بوتين  لـ«خطر» الإرهاب بحملة إقالات وتطهير.

الجيش السوري يستوعب هجوم حلب

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: خفت وتيرة المعارك في جنوب حلب أمس بعد تمكن القوات النظامية السورية والميليشيات الإيرانية بدعم من الطيران الروسي من «استيعاب» هجوم فصائل معارضة جنوب غربي المدينة، بالتزامن مع وعد مسؤول إيراني خلال زيارته دمشق بـ «نصر كبير» في سورية، في وقت دعت 35 منظمة غير حكومية إلى هدنة ليومين في حلب .

أردوغان يكشف تطرفه بنفسه

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن، تحت نفس العنوان : كان طموح رجب طيب أردوغان الخفي أن يصبح سلطاناً حاكماً بأمره، وأعطاه الانقلاب الفاشل فرصة تحقيق طموحه..محاولة الانقلاب في 15 يوليو /  تموز أسفرت عن مقتل أكثر من مئتي تركي وجرح أكثر من أربعمئة. هناك عشرة آلاف معتقل، أكثرهم لا يعرف أهلهم عنهم شيئاً، وهل هم أحياء أو موتى. أيضاً 45 ألفاً طـُرِدوا من عملهم وكان بينهم مئات القضاة والمدّعين العامين. صدرت في أقل من أسبوعين 42 مذكرة لاعتقال صحافيين، وسُحِبَت 25 رخصة صحافية، وأغلق 20 موقع أخبار إلكترونياً. وفرضت أحكام الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر لا أستغرب أن تُمدَّد.

وأضاف : أردوغان انتقل من رئاسة الوزارة الى رئاسة الجمهورية، وبما أن الحكم في يدي الحكومة لا الرئيس فقد عمل أردوغان من اليوم الأول لتغيير نظام البلاد القائم منذ حوالى مئة سنة، فهو يريد نظاماً رئاسياً .. بعد الانقلاب الفاشل، قال اردوغان إنه يريد السيطرة على الجيش، أي جعله مؤسسة تتبع حزبه، وإنه إذا أقرّ البرلمان إعادة عقوبة الإعدام فهو سيوافق عليها .. أردوغان لا يفتح فمه إلا ويدين نفسه (مثل دونالد ترامب في الولايات المتحدة) .

ولد الشيخ يحمّل الحوثيين مسؤولية عرقلة المحادثات

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن المبعوث الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد ، حمّل الحوثيين والرئيس السابق علي عبدالله صالح مسؤولية عرقلة المحادثات، وأبلغ مجلس الأمن أمس في جلسة مغلقة أنهم رفضوا اقتراحه في الكويت، طالباً دعم مجلس الأمن «لحث الأطراف على إبداء المرونة».

الجزائر تنشر قوات إضافية على الحدود الجنوبية الشرقية

وكتبت صحيفة الخبر الجزائرية: تشهد الحدود الشرقية الجنوبية للبلاد انتشارا عسكريا كبيرا واستنفارا أمنيا مكثفا من قبل وحدات الجيش والدرك وحرس الحدود بالناحية العسكرية الرابعة، وذلك مباشرة عقب الضربات الجوية الأمريكية ضد تنظيم “داعش” في مدينة سرت الليبية.ورغم الإجراءات الأمنية المكثفة على الحدود، فإنه يخشى تسلل عناصر إرهابية إلى داخل الحدود .

«عكاظ» تكشف محاولات إيرانية لاختراق المعارضة السورية

وتحت نفس العنوان، ذكرت صحيفة عكاظ السعودية ، أن النظام الإيراني لم يكتف بمحاربة الشعب السوري على الأرض من خلال الميليشيات الطائفية ، بل جندت ميليشيات إلكترونية من نوع آخر لاختراق «إيميلات» المعارضة السورية من أجل الحصول على معلومات الثورة ورصد المراسلات بين أوساط المعارضة، وخصوصا الائتلاف الوطني السوري.. ونشر مركز citizenlab في جامعة تورنتو الكندية تقريرا مفصلا عن المحاولات الإيرانية لاختراق المعارضة السورية، وفصلت الطريقة التي تم من خلالها إبطال مفعول هذا الفيروس، محذرة المعارضة السورية من تكرار مثل هذه المحاولات من الجانب الإيراني.

الشاهد ينفي أي صلة قرابة برئيس الدولة

وتناولت صحيفة الشروق التونسية، نفى رئيس الحكومة المكلف يوسف الشاهد، وجود أي صلة قرابة تجمعه برئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي..وقال الشاهد “ليست لي أي قرابة برئيس الدولة.. لا صهري ..ولا نسيبي ولا عمي ولا خالي”..

القضاء العراقي يدّعي على «فاسدين ومرتشين»

وأشارت صحيفة الاتحاد الإماراتية، إلى  أن القضاء العراقي  ادّعى على كل من ذكر اسمه وزير الدفاع العراقي، في اتهاماته لرئيس البرلمان وعددا من النواب ، باالتورط في قضايا فساد ورشى، عبر عقود لمصلحة الجيش.

نشطاء 20 فبراير يعودون للاحتجاج في المغرب

وكتبت صحيفة أخبار اليوم المغربية : عاد عدد من نشطاء حركة 20 فبراير إلى الاحتجاج أمام البرلمان، بسبب ما بات يعرف بفضيحة “خدام الدولة” ــ كبار المسؤولين بالدولة ــ وتجمهر العشرات من النشطاء مرددين شعارات تستنكر فضيحة استفادة العشرات من كبار المسؤولين وموظفي الدولة وقادة سياسيين وبعض مستشاري الملك بالحصول على “قطع أراضي” بأسعار زهيدة

سلمان يبحث مع ملك الأردن مستجدات الأوضاع في المنطقة

وأشارت صحيفة الرياض السعودية، إلى استقبال خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في مقر إقامته بمدينة طنجة في المملكة المغربية، أمس، الملك الأردني عبدالله الثاني ، وتم خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة.

خلوة الحوار: صحوة إصلاحية متأخرة

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة السفير اللبنانية : خرجت جلسة اليوم الثاني من خلوة عين التينة، عن السياق التقليدي الذي اتخذته نقاشات طاولة الحوار الوطني على مدى 20 جلسة سابقة، وتحول مرة واحدة، وبجدية غير مسبوقة في اتجاه الاستحقاق الرئاسي وقانون الانتخاب.

الحريري راغب في تحريك الجمود الرئاسي

وذكرت صحيفة النهار اللبنانية، أن الرئيس السابق للحكومة وزعيم تيار المستقبل، سعد الحريري، راغب في تحريك المياه الراكدة والجمود الذي يطبع المشهد الداخلي، وتحديدا الملف الرئاسي، مؤكدا أن تحريك الساحة الداخلية يجب أن يأتي من الداخل، وعدم انتظار الخارج أو التعويل عليه، وكاشفاً أن لبنان ليس مدرجاً اليوم في أولويات الخارج.

الجيش السوري يتقدم في حلب

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الوطن العمانية : تقدمت أمس قوات لجيش السوري في محيط قرية الحويز جنوب غرب حلب، بعد استعادة السيطرة علىها، بينما صدت عناصر الجيش السوري هجوما ارهابيا في الريف الشرقي للقنيطرة.

ونشرت الضحيفة «كاريكاتير» يعبر عن حصار حلب للمخططات الأمريكية.

w6-500x330

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]