الصحف العربية: الجيش السوري يشرع في استعادة حلب.. وروحاني يمد يده للأمريكيين

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم السبت، تطورات الأحداث على الساحتين الدولية والعربية، وأشارت إلى تصريح وزير الخارجية المصري، سامح شكري، حول اختلاف في الرؤية مع السعودية في شأن الرئيس السوري بشار الأسد.. وعلى الساحة اليمنية حذر الرئيس عبد ربه منصور هادي  من «إرهاب طائفي» ترعاه إيران .. وعلى الساحة العراقية، أشارت الصحف إلى مقتل  13 شخصا وأصيب 23 آخرون، معظمهم من قوات الأمن العراقية وميليشيات الحشد الشعبي، في تفجير انتحاري بمدخل مدينة تكريت .. وأبرزت الصحف العربية استنفار الجيش اللبناني، بعد تمكنه من إلقاء القبض على أمير «داعش» في عين الحلوة عماد ياسين .. واستخدام الرئيس الأمريكي باراك أوباما، حق النقض ضد قرار الكونغرس تمرير قانون «العدالة ضد رعاة الإرهاب» ، الذي يجيز مقاضاة السعودية للحصول على تعويضات عن هجمات 11سبتمبر 2001 .. بينما كشف  الرئيس الإيراني، حسن روحاني، عن فتح الأبواب أمام  الشركات الأمريكية  لدخول السوق الإيرانية والاستثمار فيها.

 

روحاني يمد يده للأمريكيين

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية، تحت نفس العنوان : تجاهل الرئيس الإيراني حسن روحاني معارضةً داخلية شرسة لسياسة الانفتاح التي يعتمدها تجاه الغرب، ودعا من على منبر الأمم المتحدة الشركات الأميركية إلى دخول السوق الإيرانية والاستثمار فيها.

 

شكري: اختلاف في الرؤية مع السعودية بشأن بشار الأسد

وذكرت الصحيفة، أن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، كشف عن وجود اختلاف في الرؤية مع السعودية بشأن الرئيس السوري بشار الأسد، وحول ضرورة تغيير نظام الحكم أو القيادة السورية». ونفى وجود توتر في العلاقات بين الرياض والقاهرة.

 

اسرائيل اختراع ولا آثار لها

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن، تحت نفس العنوان : يتحدثون عن آثار للهيكل الثاني، ولا آثار إطلاقاً ولا هيكل أول أو ثانياً، وعن قدس الأقداس والعهد.. المؤامرة على فلسطين وأهلها بدأت مع وعد بالفور سنة 1917، وموضوعه قتِل بحثاً فأزيد للقارئ العربي أن ألمانيا كانت في طريقها للفوز في الحرب العظمى (العالمية الأولى) فكان وعد بالفور مقابل أن تدفع الجماعات الصهيونية الولايات المتحدة إلى دخول الحرب إلى جانب بريطانيا وفرنسا، وهذا ما حصل وهُزِمَت ألمانيا.

وأضاف : هناك كتاب يحكي عن الدور الأميركي في قيام إسرائيل، من تأليف أليسون وير عنوانه «ضد حسن القرار» أو القرار الأفضل، يحكي عن نشاط الجماعات الصهيونية المعلنة والسرية في الولايات المتحدة لدفع الإدارة إلى تأييد قيام إسرائيل. في الكتاب أن صهيونياً دفع مبلغ مليوني دولار للحملة الانتخابية لهاري ترومان، وكان في طريقه لخسارة الرئاسة. المبلغ يعادل عشرات الملايين بأسعار اليوم. ترومان فاز واعترف بإسرائيل فور إعلانها..هذا هو التاريخ الصحيح لدولة الجريمة والاحتلال والقتل، ولا تاريخ صحيحاً غيره.

 

مصالحة بين الإسلاميين ووزيرة التعليم في الجزائر

ونقلت صحيفة الخبر الجزائرية، عن رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، عبد الرزاق قسّوم، بأن وفداً من كبار مشايخ الجمعية التقوا وزيرة التربية الوطنية، نورية  بن غبريط، في أعقاب الجدل الذي شغل الحياة السياسية في البلاد، بسبب أخطاء وردت في كتب مدرسية. وقد يخفف اللقاء الضغوط على الوزيرة، بحكم تأثير ومكانة رأي جمعية العلماء المسلمين الجزائريين لدى الرأي العام.

 

هادي يحذر من «إرهاب طائفي» ترعاه إيران

وأشارت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إلى تحذير الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، من أن “الإرهاب الطائفي الذي ترعاه إيران في المنطقة صنع وسيصنع تطرفاً مقابلاً، والإرهاب والتوحش الذي أبداه الانقلابيون تجاه الشعب اليمني يغذي بذور الإرهاب”

 

 36 قتيلا وجريحا بهجوم انتحاري في تكريت

وكتبت صحيفة الاتحاد الإماراتية:  قتل 13 شخصا وأصيب 23 آخرون، معظمهم من قوات الأمن العراقية وميليشيات الحشد الشعبي، في تفجير انتحاري بمدخل مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين، شمال بغداد، واستهدف الهجوم  موكب قائد شرطة المحافظة ومسؤول أمني آخر كان برفقته، لكنهما نجيا.

 

“الفيتو” يربك مؤيدي “جاستا”.. وأوباما يعيده إلى الكونغرس

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة عكاظ السعودية: استخدم الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس (الجمعة) حق النقض ضد قرار الكونغرس تمرير قانون «العدالة ضد رعاة الإرهاب» ، الذي يجيز مقاضاة السعودية للحصول على تعويضات عن هجمات 11سبتمبر 2001، على رغم أنه لم تثبت أي تحقيقات أمريكية دوراً للسعودية فيها.

 

عباس يطالب بريطانيا بالإعتذار عن وعد بلفور

ونقلت  صحيفة الرياض السعودية، عن  كلمة  الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة “ندعو بريطانيا وفي الذكرى المئوية لهذا الوعد المشؤوم أن تستخلص العبر والدروس وأن تتحمل المسؤولية التاريخية والقانونية والسياسية والمادية والمعنوية لنتائج هذا الوعد بما في ذلك الاعتذار من الشعب الفلسطيني لما حل به من نكبات ومآس وظلم وتصحيح هذه الكارثة التاريخية ومعالجة نتائجها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية”.

 

اعتقال ياسين.. الجيش يحذّر من ردود فعل في المخيمات

وذكرت صحيفة السفير اللبنانية، أن إلقاء القبض على أمير «داعش» في عين الحلوة عماد ياسين، ترك بصماته الإيجابية في المخيم، ما انعكس بفتح السوق التجاري وعودة الطلاب الى مدارسهم وبداية انتعاش اقتصادي..وأشارت الصحيفة إلى استعداد الجيش اللبناني  لإحتواء أي ردة فعل إن حصلت في عين الحلوة وباقي المخيمات.

 

الخلافات تعصف بجميعها.. أحزاب تصمد وأخرى تنهار

وكتبت صحيفة الشروق التونسية : لكل حزب في تونس مشاكله وأزماته وخلافاته، لا يمكن أن نستثني في هذا نداء تونس ولا الجبهة الشعبية ولا الاتحاد الوطني الحر ولا المؤتمر ولا التكتل ولا حتى حركة النهضة.. ولكن يصمد البعض فيما ينهار البعض الآخر

 

الجيش يُمارس حرباً استباقية واستنفار قبل عاشوراء

وكتبت صحيفة النهار اللبنانية: بعد التمكن من توقيف عماد ياسين، أمير داعش في مخيم عين الحلوة، في عملية استباقية ناجحة، استنفر الجيش على أكثر من اتجاه تحسبا من ردات فعل لخلايا نائمة قد تكون على علاقة بياسين، في وقت كان فيه ” حزب الله” قد اتخذ اجراءاته المعهودة قبل اسبوع من بدء ذكرى عاشوراء في الاسبوع المقبل.

 

مؤسسة دولية تحذر من  “معاناة” المغرب من الجفاف

وأشارت صحيفة أخبار اليوم المغربية، إلى  معطيات وأرقام صدرت عن مؤسسة ” We Are Water ” (نحن الماء)، المتخصصة في التخفيف من نقص المياه في كوكب الأرض، بتعاون مع منظمات عالمية أخرى، تحذر من قلة المياه بالمغرب،  الدول الأكثر “معاناة” وتعرضا للجفاف في العالم إلى جانب كل من إثيوبيا وإريتريا والصومال وأوغندا وأفغانستان والصين والهند وإيران.

 

الجيش السوري يشرع في استعادة حلب

وكتبت صحيفة الوطن العمانية: شرع الجيش السوري في عملية متكاملة لاستعادة السيطرة على الأجزاء التي تتمركز فيها الجماعات الإرهابية بحلب ممهدا لعملية برية كبرى.. ويمهد الجيش السوري للعملية البرية بغارات مكثفة على مواقع الإرهابيين بالأحياء الشرقية في حلب.

 

ونشرت الصحيفة “كاريكاتيرا”  يصور المؤامرة الغربية ضد سوريا مع مساهمة المجتمع الدولي!.

177-620x330

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]