الصحف العربية: الحوثيون ينسفون التفاؤل الأممي.. واتهام «حزب الله» بترهيب المصارف

تابعت الصحف العربية، الصادرة اليوم الإثنين، تطورات الأحداث على الساحة العربية، من عودة إسلاميي الأردن للعمل السياسي عبر ترشيحات مجلس النواب المقبلة، بعدما أعلن حزب «جبهة العمل الإسلامي»، الذراع السياسية لجماعة «الإخوان المسلمين»، مشاركته في الانتخابات النيابية المقررة في 20 سبتمبر/ أيلول  المقبل.

وتناولت الصحف تداعيات استهداف أحد المصارف اللبنانية بعبوة ناسفة، وربط مسؤولون بين الانفجار والتزام المصارف اللبنانية بالعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على المصارف التي تتعامل مع حزب الله اللبناني.

كما اهتمت الصحف بتطورات الأوضاع على الساحتين السورية واليمنية، إلى جانب الساحة الدولية.

الحوثيون يعودون إلى مربع الحل «الشامل» للرئاسة والحكومة

ونقلت صحيفة الحياة اللندنية، عن  وفد جماعة الحوثيين وحزب علي صالح في مشاورات الكويت، أن أي حل لا يشمل الاتفاق على «سلطة توافقية»، بما في ذلك التوافق على الرئاسة وحكومة وحدة وطنية لن يمثل حلاً مقبولاً. ويُعتقد بأن هذا الموقف ينسف التفاؤل الأممي بالتوصل إلى اتفاق قريب بين وفد الانقلابيين والوفد الحكومي اليمني، ويعيد مسار المفاوضات إلى المربع الأول.

إسلاميو الأردن يتخلون عن مقاطعتهم الانتخابات

وأشارت الصحيفة، إلى إعلان حزب «جبهة العمل الإسلامي»، الذراع السياسية لجماعة «الإخوان المسلمين»، مشاركته في الانتخابات النيابية المقررة في 20 سبتمبر/ أيلول المقبل، منهياً بذلك مقاطعة استمرت دورتين عامي 2010 و2013

السباق على هزيمة «داعش» يعقد التسويات ويعمم الإرهاب

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جورج سمعان، تحت نفس العنوان : الاستعصاء السياسي في سورية والعراق يزداد تعقيداً. جميع اللاعبين اختاروا الذهاب إلى الحرب، وكل منهم طبّق أجندة خاصة. لا استراتيجية موحدة ومشتركة لقتال التنظيمات الإرهابية، خصوصاً في معركتي الفلوجة والرقة. المفاوضات بين السوريين في جنيف معلقة. وخطة الإصلاح في بغداد معلقة هي الأخرى. اختارت واشنطن ترحيل الحلول وتركها للإدارة المقبلة. إدارة الرئيس باراك أوباما لا ترغب في التقدم بتفاهمها مع روسيا أبعد من وقف النار. لم يعد مجال للحديث عن تفاهم ثنائي على تسوية سياسية وعلى مستقبل سورية. واضح أن الولايات المتحدة انصرفت كلياً إلى الانتخابات الرئاسية. لكنها في المقابل لم تتخل عن هدفين جليين. أولهما تفعيل الحرب على «داعش»، والحؤول دون سعي النظام السوري وحليفيه الروسي والإيراني إلى فرض واقع جديد على الأرض، وتبديل موازين القوى لمصلحة هذا الثلاثي، استعداداً لمواجهة سياسة الإدارة الجديدة السنة المقبلة. فلا يعود بمقدور الولايات المتحدة فرض أجندتها أو سياستها الجديدة على دمشق وبغداد.

وأضاف : كسب معركتي الفلوجة والرقة لا يسمح بالحديث عن نصر حاسم على الإرهاب، ما لم يتحقق التفاهم المطلوب بين الكبار والدول الإقليمية الفاعلة. النصر الاستراتيجي توفره تسويات سياسية تراعي مصالح الجميع… وهذه مؤجلة إلى حين مجيء إدارة جديدة إلى البيت الأبيض، واستقرار الصراع بين واشنطن وموسكو، وجلوس الأصلاء في الصراع الإقليمي إلى طاولة الحوار بدلاً من الوكلاء… والتطورات الميدانية المقبلة لا تسمح بترف الانتظار.

زيارة محمد بن سلمان إلى أمريكا: 3 محطات وملفات ساخنة

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن زيارة ولي ولي العهد محمد بن سلمان، إلى أمري، تتناول 3 محطات وملفات ساخنة .. وأكدت الصحيفة أن الزيارة  تحظى  باهتمام أميركي واسع كونها تتخطى الشق السياسي الروتيني وستشمل نيويورك وكاليفورنيا بعد واشنطن، وتتناول الاجتماعات ملفات اقتصادية وأخرى تكنولوجية وثقافية.

اتهام «حزب الله» بتفجير مصرف في بيروت

وتحت نفس العنوان، أشارت صحيفة الاتحاد الإماراتية، إلى استهداف تفجير قوي مساء أمس الأحد بعبوة ناسفة أحد المصارف اللبنانية في القسم الغربي من العاصمة بيروت، من دون أن يسفر عن سقوط قتلى.وربط مسؤولون بين الانفجار الذي وقع عند الحائط الخلفي للفرع الرئيسي لبنك لبنان والمهجر في منطقة فردان التجارية في بيروت، والتزام المصارف اللبنانية بالعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على المصارف التي تتعامل مع حزب الله اللبناني.

«داعش» يرد بحملة انتحاريين لصدّ القوات الليبية في سرت

وذكرت صحيفة الوطن العمانية، أن انتحاريين شنّ تابعون للتنظيم الإرهابي داعش، شنوا  ثلاثة هجمات بسيارات مفخخة استهدفت تجمعات لقوات حكومة الوفاق، في محاولة لوقف تقدمها. وقتل في هذه الهجمات عنصر من القوات الحكومية، وجُرح أربعة آخرون، قبل أن يشنّ سلاح الجو التابع للحكومة غارات على مواقع وآليات للتنظيم المتطرف في وسط سرت (450 كلم شرق طرابس)

«الذنيبات» يستنكر تشكيل الجماعة غير القانونية للجنة مؤقته

ونقلت صحيفة الرأي الأردنية، استنكار المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين عبد المجيد الذنيبات ما قامت به الجماعة غير القانونية التي كان يديرها همام سعيد، من محاولة يائسة لاحياء نفسها؛ من خلال تنصيبهم لمراقب عام لهم، تحت ذريعة الانتخابات المزعومة.

وقال الذنيبات في تصريح خاص  للصحيفة:  إن هذه آخر المحاولات للجماعة غير القانونية و تهدف للسعي؛ لزرع الخلافات داخل الاسرة الأردنية، بانتخاب مراقب عام لجماعة غير شرعية، تمارس عملها من خلال الاستقواء على دولة القانون والمؤسسات التي نحتكم لها في الوطن.

بري: أياد آثمة سعت لإرباك الوضع مستهدفة لبنان و«حزب الله»

وذكرت صحيفة السفير اللبنانية، أن رئيس مجلس النواب، نبيه بري، أكد على  أن “الأيادي الآثمة التي سعت لإرباك وزعزعة الوضع في لبنان بتفجير الأمس، إنما تستهدف لبنان أولاً و”حزب الله” ثانياً، قبل أن تصل شظاياه إلى أحد أهم مصارفنا وهو مصرف “لبنان والمهجر”.

ترهيب المصارف.. الرسالة وصلت

وفي نفس السياق، كتبت صحيفة النهار اللبنانية، تحت نفس العنوان :ان الهدف من انفجار  استهدف “بنك لبنان والمهجر” بدا جلياً بتوجيه رسالة الى المصارف. وربما وقع الاختيار على “بنك لبنان والمهجر” لأنه الأكثر تشدداً في تطبيق قانون العقوبات الاميركي ضد “حزب الله”، كمحاولة للايقاع بين القطاع بمجمله والحزب الذي رفع حدة خطابه ضد المصارف في الاسبوعين الاخيرين.

محمد بن سلمان يبحث مع أوباما وكارتر العلاقات وإرهاب «داعش»

وأكدت مصادر في البيت الأبيض والبنتاغون، لصحيفة عكاظ السعودية، أهمية زيارة الأمير محمد بن سلمان لأمريكا والتي تأتي في إطار التشاور والتنسيق بين البلدين لمصلحة تقوية الشراكة الإستراتيجية بين الرياض وواشنطن.وأضافت المصادر أن الزيارة ستكون فرصة لمناقشة جملة من القضايا في الشرق الأوسط خصوصا اليمن، وسورية، والعراق، وليبيا إضافة إلى الحرب على تنظيم “داعش” الإرهابي.

«برينان»: تقرير الـ28 صفحة لا يشير إلى تورط سعودي

ونقلت صحيفة الرياض السعودية، تأكيد  مدير الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه)  أن تقريرا سريا للغاية حول اعتداءات 11 سبتمبر 2001 قد يتم رفع السرية عنه يجب الا يعتبر دليلا على مشاركة السعودية في هذه الهجمات.. فيما تؤكد الرياض عدم وجود أي عناصر تدينها في هذه الاعتداءات

ونشرت صحيفة الوطن العمانية «كاريكاتير» يعبر عن دور السياسة في العراق لتقسيم الوطن.w6-500x330

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]