الصحف العربية: الخميني يتعهد بحماية المصالح الأمريكية.. ورحيل الثائر ضد العبودية

 

اهتمت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأحد، برحيل أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي، الثائر ضد العبودية.

وكشفت عن وثائق سرية تضمنت تعهد آية الله الخميني، بحماية المصالح الأمريكية في المنطقة، وتناولت الصحف تطورات الأوضاع في اليمن، مع اشتداد القتال في تعز وقرب لحج، ومناشدة الحكومة اليمنية الأمم المتحدة بمحاكمة دولية لمرتكبي مجزرة تعز، أما على الساحة السورية، فقد أشارت إلى دخول القوات السورية إلى أبواب الرقة، عاصمة داعش، بينما سقطت البوابة الشرقية للفلوجة بيد القوات العراقية.
وأبرزت الصحف تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

 

رحيل «الثائر» ضد العبودية

وتحت نفس العنوان، تناولت صحيفة الحياة اللندنية، رحيل أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي، أحد أهم الأهداف التي تجسست عليها وكالة الأمن القومي الأمريكي 1967 – 1973، واستمد  شهرته من معارك مقاومة الرق وإلغاء الفصل العنصري، ورفض أن يجنّد في حرب فيتنام بعدما أدرك مبكراً أنها ليست حربه، فدفع ثمناً غالياً من مسيرته الرياضية إذ جرّد من لقبه العالمي.

 

اشتداد القتال في تعز وقرب لحج

وأشارت الصحيفة، إلى تصاعد حدة المواجهة بين القوات المشتركة لـ «المقاومة الشعبية» والجيش الموالي للحكومة من جهة، وميليشيا الحوثيين وقوات صالح من جهة أخرى في مختلف جبهات محافظة تعز وعلى امتداد المناطق التي تفصلها عن محافظة لحج الجنوبية، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف الطرفين.

 

أبناء الفلّوجة بين داعش والحشد الشعبي

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب إلياس حرفوش، تحت نفس العنوان: من مفارقات التغيير الجيوسياسي  الجاري على الساحة العراقية ،أن مدينة الفلّوجة التي دفعت الثمن الأغلى في مواجهة الغزو الأميركي للعراق تدفع اليوم ثمن هذه الحرب المفروضة عليها، بعدما تحكّم تنظيم «داعش» برقاب أهلها، في غفلة عن الحكومة العراقية أيام نوري المالكي، وبتواطؤ من الجيش العراقي الذي انسحب من المناطق التي كان من واجبه الدفاع عنها وحماية أهلها (العراقيين) وتركها لقمة سائغة في يد الإرهابيين. وبدل أن يدافع هذا الجيش عن خطئه ويصحح ما ارتكبه سابقاً من خلال تقدمه هو لإنقاذ الفلّوجة، نجد أن هذه المهمة موكلة في شكل أساسي للجنرال قاسم سليماني وحرسه الثوري، فيما رئيس حكومة العراق حيدر العبادي والقوات المسلحة التي يفترض أن تكون بإمرته تكتفي بتنفيذ أوامر العمليات القادمة من طهران.

وأضاف: ماذا سيحل بهذه المدينة بعد أن يتم تحريرها من قبضة التنظيم؟ ولمن ستكون الغلبة في النهاية؟ هل هي للجيش العراقي أم لـ «الحشد الشعبي» الذي يتولى اليوم في شكل أساسي عملية اقتحام المدينة ويتصرف مع أهلها، كما فعل سابقاً في تكريت، على أنهم كلهم «داعشيون» طالما أن ولاءهم ليس لطهران، وهي التهمة التي أطلقها أوس الخفاجي قائد «قوات أبو الفضل العباس» بحق أبناء الفلّوجة، فقال إنه «لا يوجد وطنيون عراقيون في الفلّوجة ولا متدينون، كلهم إرهابيون. وهذه فرصتنا لتنظيف العراق من السرطان الموجود في الفلّوجة». هذا الكلام الطائفي والعنصري استدعى تدخل المرجع الشيعي علي السيستاني الذي دعا إلى وقف اقتحام الفلّوجة في ظل هذا التحريض الذي يُخشى معه من ارتكاب مذابح في المدينة على يد مقتحميها، بعدما حوّلهم «داعش» إلى دروع بشرية ليحتمي بهم لإبقاء سيطرته عليها.

 

طعون وتشكيك في تقرير أمين عام الأمم المتحدة

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن اتهامات الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، للتحالف العربي الذي تقوده السعودية، بأنها تمارس انتهاكات بحق الأطفال في النزاع في اليمن،قوبلت  باستنكار وتشكيك، إضافة إلى الطعن في صدقية التقرير وحياديته ومهنيته، ووصفه السفير اليمني لدى الأمم المتحدة بـ “بالانحياز لمصلحة الانقلابيين في اليمن”

 

الحكومة اليمنية تطالب بمحاكمة دولية لمرتكبي مجزرة تعز

وأشارت صحيفة الاتحاد الإماراتية، إلى استنكار الحكومة اليمنية أمس العمل الإجرامي المروع الذي أقدمت عليه مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية من خلال عمليات القصف الصاروخي والمدفعي العشوائي على سوق شعبي بمدينة تعز ما اسفر عن سقوط 11 شهيدا بينهم نساء وأطفال وأكثر من 70 جريحا، ومشاهد دامية لا يمكن السكوت عنها، وترقى إلى مستوى جرائم حرب تستدعي تحركاً فعلياً عاجلاً تقوم به الأمم المتحدة ومجلس الأمن وفقاً للقرار رقم 2216 الصادر تحت البند السابع، كما أنها تستوجب محاكمة مرتكبيها وإحالتهم إلى المحاكم الدولية.

 

وثائق سرية تكشف تعهد الخميني بحماية المصالح الأمريكية

وذكرت صحيفة عكاظ السعودية، أن وكالة المخابرات الأمريكية CIA، كشفت عن  وثائق سرية تشير إلى محادثات سرية جرت بين مؤسس النظام الإيراني “الخميني” والإدارة الأمريكية، قبيل الإطاحة بالشاه محمد رضا بهلوي في عام 1979، وتعهد الخميني بـالمحافظة على مصالح واشنطن في المنطقة مقابل فسح الطريق له لتولي السلطة. وتتناول الوثائق محادثات جرت بين الخميني والإدارة الأمريكية أثناء وجوده في منفاه في فرنسا في عهد الرئيس جيمي كارتر، يطمئن فيها واشنطن بالمحافظة على المصالح الأمريكية في حال وصوله إلى السلطة.

 

محادثات «مهمة» لولي ولي العهد السعودي في واشنطن

ونقلت صحيفة الرياض السعودية، عن وكالة رويترز، أن ثلاثة مصادر مطلعة، أكدت أن ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز سيزور الولايات المتحدة منتصف الشهر الجاري، للقاء مسؤولين، قد يكون في صدارتهم الرئيس باراك أوباما. وسيمكث  في واشنطن من 14 – 16 يونيو/ حزيران الجاري ، وستتطرق  المباحثات  للعلاقات الثنائية، وسورية، واليمن، والعراق.

 

الرياض تطيح بـ 33  جاسوساً لـ«الموساد» و«السافاك»

وذكرت صحيفة الجزيرة السعودية، أن الأجهزة الأمنية والاستخباراتية السعودية ، نجحت خلال ثلاث سنوات ماضية (الفترة من 1431 إلى 1434)، في الكشف عن الجواسيس  المرتبطين بجهازي الاستخبارات الإسرائيلي والإيراني، وعددهم 33 عنصرا بينهم 30 سعوديا وإيراني وأفغاني وأردني. واتفق جهازا استخبارات الدولتين على دعم عناصرهما الجاسوسية داخل السعودية بالأموال نظير قيام الجواسيس بتوفير المعلومات والتقارير التي تطلب منهم من قبل ضباط «الموساد» الإسرائيلي والمخابرات الإيرانية، إضافة إلى إخضاع عدد منهم لدورات تدريبية من أجل ضمان تحقيق أهدافهم التي سعوا من أجلها.

 

خامنئي يرفض التعاون مع أمريكا إقليمياً

وأشارت صحيفة السفير السعودية، إلى هجوم المرشد الأعلى للثورة الإسلاميّة، علي خامنئي، على الولايات المتّحدة وبريطانيا متهماً الأميركيين بـ “المماطلة”  في ما يتعلق بتطبيق الاتفاق النووي، رافضاً مشاركة طهران ضمن التحالف الأميركي لحل قضايا المنطقة، لأن هذا التحالف لديه خطة إقليمية تريد تحقيق أهدافها الخاصة.

 

رقم قياسي للموت في البحر المتوسط

ونقلت الصحيفة عن  منظمة الهجرة، أن الأسبوع الحالي قد يسجل رقماً قياسياً لعدد اللاجئين الذين قضوا في البحر المتوسط، بعد غرق مركب أمس، إذ تأكد مقتل 62 مهاجراً منذ 25 أيار الماضي، فيما سُجِّل 917 مهاجراً في عداد المفقودين، وذلك في تسع حالات طوارئ أعلن عنها على خط ليبيا – إيطاليا البحري الذي يسلكه المهاجرون

 

تشكيك واشنطن يضع السلطة في مأزق

وذكرت صحيفة الخبر الجزائرية، أنه لم يصدر أي رد فعل من السلطات على التقرير الأمريكي السنوي حول الإرهاب. ولكن من المتوقع أن تعتمد كعادتها قراءة انتقائية، متشبعة كالعادة بالبعد المؤامراتي ، بسبب ما تضمنه التقرير من انتقادات وشكوك في قدرتها على مكافحة السوق الموازية، وأن التحسينات والتعديلات التي أدخلت على التشريعات الوطنية لمكافحة غسيل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب، ومكافحة الأسواق الموازية، بقيت عاجزة عن تطهير الاقتصاد الجزائري وإضفاء شفافية أكبر في تسييره.

 

لا تبديلات متعجلة حول الرئاسة

وأكدت صحيفة النهار اللبنانية، أن تداعيات الانتخابات البلدية أظهرت أن مفاعيلها الأبعد من قياس أحجام القوى الحزبية والسياسية تؤشر إلى أن ملفات الأزمة السياسية الكبرى المتصلة أولا بأزمة الفراغ الرئاسي ومن ثم ملف قانون الانتخاب تضخمت على نحو فاق التوقعات والتقديرات الداخلية لدى معظم القوى، مما يبدو ضاغطا بقوة نحو الحديث عن تبدل معطيات الأزمة الرئاسية التي لا تبدو واقعيا أمام تبديلات من النوع الذي يرتبط بمحطات كلامية أو اعلامية أو سياسية ظرفية أملتها ظروف تحمل خصوصيات معينة.

 

تصريحات السبسي تضمنت إقرارا صريحا بوجود أزمة

وذكرت صحيفة الشروق التونسية، أن المكتب التنفيذي للحزب الجمهوري، أعتبر في بيان أمس السبت، أن تصريحات رئيس الجمهورية، القايد السبسي، الأخيرة،  فيها إقرار صريح بوجود أزمة متعددة الأبعاد عجزت المنظومة الحالية على معالجتها وتهدد استقرار البلاد.ودعا الحزب  مجددا إلى عقد حوار وطني ينتهي بوضع أولويات وبرنامج إنقاذ البلاد والى تشكيل حكومة وحدة وطنية تلتزم بتنفيذ بنوده.

 

سقوط البوابة الشمالية للفلوجة

وأشارت صحيفة الصباح الجديد العراقية، إلى تمكن  قوات الأمن العراقية من السيطرة على بلدة الصقلاوية، أبرز البلدات التابعة لمدينة الفلوجة والمعروفة باسم «البوابة الشمالية» وأهمها لتنظيم “داعش” الذي اشتد الحصار عليه، ما دفعه إلى شن هجمات مضادة في محافظة صلاح الدين وفي بغداد أوقعت عشرات القتلى والجرحى، في محاولة منه لفك الضغط المفروض عليه في الفلوجة، فيما واصل القتال حول مركز المدينة مستغلاً أنفاقاً ومكامن تحول دون تقدم الجيش.

 

«حرب القوة» بين أمريكا والصين في منتدى سنغافورة

وتناولت صحيفة الرأي الأردنية، دعوة وزير الدفاع الأميركي، آشتون كارتر، خلال منتدى  للأمن الإقليمي في سنغافورة، إلى تعاون عسكري أكبر مع الصين، لكنه حذّر بكين من خطر مواجهتها «عزلة» إذا واصلت عمليات إنشاء جزر اصطناعية في بحر الصين الجنوبي الذي تطالب بالسيادة عليه بالكامل تقريباً، ما يثير استياء دول مجاورة مثل فيتنام والفيليبين وبروناي وماليزيا. وشدد كارتر على أن الولايات المتحدة ستظل صاحبة أقوى جيش في العالم والضامن الرئيس للأمن الإقليمي لعقود.

 

بومدين عرض على صحافي مغربي رئاسة الجمهورية الصحراوية

وذكرت صحيفة أخبار اليوم المغربية، أن مبارك بودرقة، الملقب عباس، أحد قادة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في المنفى خلال سنوات الاحتقان السياسي في المغرب، كشف أن الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين اقترح في منتصف عقد السبعينات من القرن الماضي على الكاتب الصحافي الراحل باهي محمد تولي منصب رئيس “الجمهورية الصحراوية”، التي أعلنتها جبهة البوليساريو من جانب واحد بدعم من الجزائر وليبيا، وأن عرض الرئيس بومدين جاء باقتراح من عبد العزيز بوتفليقة الذي كان آنذاك وزيرا للخارجية سنة 1975، وهو الأمر الذي رفضه باهي بعد رجوعه الى باريس التي كتب منها رسالته الشهيرة التي قال فيها: “لا تجعلوا لينين في خدمة فرانكو “.

 

فشل مباحثات الدوحة بشأن وثيقة سلام دارفور

وتناولت صحيفة الصيحة السودانية، تأكيد رئيس حركة تحرير السودان، مني أركو مناوي، فشل المباحثات بين حركته وحركة العدل والمساواة مع الحكومة حول وثيقة سلام دارفور والتي استضافتها العاصمة القطرية الدوحة مؤخرا،وقال مناوي : إن المباحثات التي جرت بمشاركة الوسيط القطري ورئيس بعثة اليوناميد في دارفور، فشلت بسبب إصرار الحكومة السودانية والوسيط القطري على إبقاء وثيقة الدوحة كمرجعية لسلام دارفور.موضحاً أن المباحثات كانت تهدف إلى بحث موقع وثيقة الدوحة الخاصة بدارفور في السلام الشامل بالسودان.

 

الجيش السوري يدخل الحدود الإدارية للرقة

وذكرت صحيفة الوطن العمانية، أن الجيش السوري تمكن من دخول الحدود الإدارية لمحافظة الرقة التي يسيطر عليها تنظيم “داعش” الإرهابي بعد اشتباكات دامية فيما شن الإرهابيون هجوما على مواقع للجيش بحلب في حين رصدت روسيا وجود عسكريين أتراك.

 

دول الجوار تدعم دخول  الإرهابيين إلى سوريا

ونقلت صحيفة تشرين السورية، عن د. بشار الجعفري، مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة ، أن بعض الحكومات سهلت دخول الإرهابيين إلى سورية ورعت الحملات الدعائية ضدها وشوهت الحقائق وأرادت القضاء على السيادة السورية وظلت تحاول فعل ذلك بكل الطرق طيلة خمس سنوات لكنها لم ولن تنجح، وهم من حين لآخر يصطنعون أزمات كالأزمة التي تعامل معها مجلس الأمن حول مشكلة الدعم الإنساني للمناطق المحاصرة, مشيراً إلى أن الحكومة السورية تعمل باستمرار وبالتعاون مع الأمم المتحدة لإيصال الدعم الإنساني إلى جميع السوريين المحتاجين من دون أي تمييز.

 

ونشرت صحيفة الوطن العمانية «كاريكاتيرا» يعبر عن إدارة الغرب للإرهابيين في المنطقة.

w-500x330

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]