الصحف العربية: السعودية تحذر من عواقب «جاستا».. وحروب «السلال» تقتحم لبنان

اهتمت الصحف العربية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بتطورات الأحداث على الساحة العربي، إلى جانب تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.. وتناولت تحذير السعودية من عواقب قانون “العدالة ضد رعاة الإرهاب”.. بينما استيقظ العراقيون على عيد وطني جديد، يصادف الثالث من أكتوبر/تشرين الأول، ذكرى انضمام العراق إلى عصبة الأمم عام 1932  .. وأشارت الصحف إلى  اعتقال 10 “داعشيات” خططن لهجمات في المغرب  .. وتأكيد رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، hنه لا يزال عند دعمه لترشيح النائب سليمان فرنجية، على ان يتم تحصين انتخابه بسلة التفاهمات الوطنية .. وفي السعودية  طفت على السطح شائعات تتدفق إلى هواتف السعوديين بشكل يومي.

 

العراقيون يستيقظون على عيد وطني جديد

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: استيقظ العراقيون أمس على عيدهم الوطني الجديد الذي بات يصادف الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول ، ذكرى انضمام العراق إلى عصبة الأمم عام 1932، وتصدرت المملكة العربية السعودية الدول التي بادرت بالتهنئة،

 

اعتقال 10 “داعشيات” خططن لهجمات في المغرب

وذكرت الصحيفة، أن السلطات المغربية أحبطت مخطط اعتداءات إرهابية في مدن عدة في البلاد، بعد تفكيك الأجهزة الأمنية خلية تتألف من 10 نساء ينتمين إلى «داعش»، سعين إلى تنفيذ تفجيرات انتحارية. وأتى ذلك عشية الانتخابات الاشتراعية المقررة يوم الجمعة المقبل.

 

متى يتعافى النظام العربي؟

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب د. مصطفى الفقي، تحت نفس العنوان: قال بعضهم إن العرب ظاهرة صوتية، وتطاول آخرون عليهم فاعتبروهم عِبئاً على العصر وحضارته لأنهم أمة مستهلكة وليست منتجة، وهي كلّها عبارات بائسة تؤدي إلى مزيد من الإحباط والاستسلام للواقع بكل ما فيه من عوار، بينما نهضة الأمم وصحوة الشعوب تعتمدان على ركيزتين هما «الإرادة» و «الرؤية»، فإذا توافرت للعرب «إرادة» حقيقية وتصميم مؤكد على الدخول في عالم مختلف، فإننا نكون تقدّمنا خطوات إصلاحية مدروسة، فكل شيء يبدأ بالإرادة، والتي هي قرار عقلي ينبع من العقل الجمعي لشعوب الدول العربية. و»الإرادة» لا تتولد إلا بصحوة ذاتية تبدأ بالاعتراف بالواقع والتسليم بالأخطاء والخروج من أسر الماضي للتطلع نحو المستقبل.

وأضاف : هذه قراءة في ملف له أهميته الكبرى على المستقبل العربي وإمكان تعافيه مما يعانيه، فالمستقبل سيظل محكوماً بإصلاح النظم العربية وإعادة ترتيب البيت من الداخل بالتركيز على التعليم والبحث العلمي وضخ ثقافة عصرية تجعل العرب عنصراً فاعلاً في إنجازات عالم اليوم والأخذ بأسباب التكنولوجيا الحديثة والتقنيات المتقدمة. ولن يتعافى العرب ما لم يدركوا أن اتحادهم هو سر قوتهم ومصدر نهضتهم ومبعث الأمل بشراكة عصرية تثبت للجميع أن الأمة العربية وجود حيوي مؤثر وليست مجرد ظاهرة صوتية عاجزة.

 

 

 

 

السعودية تحذر من عواقب “جاستا”

وتناولت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إعلان مجلس الوزراء، أن قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب (جاستا) الذي أقره الكونغرس الأميركي ، يمثل مبعث قلق بالغ للمجتمع الدولي. وشدد على أن إضعاف الحصانة السيادية من شأنه التأثير سلباً في الدول كافة، بما فيها الولايات المتحدة.

 

اجتماع اللجنة الخماسية ودول الجوار نهاية الشهر الجاري

ونقلت صحيفة الخبر الجزائرية، عن  وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، عبد القادر مساهل، أن اجتماع  اللجنة الخماسية + دول الجوار، سوف يعقد نهاية شهر أكتوبر / تشرين الأول الجاري بمبادرة من الاتحاد الأفريقي في اطار متابعة الأوضاع في ليبيا.

 

العمل الإرهابي ضد سفينة الإمارات تم بدعم  إيراني

وأشارت صحيفة الاتحاد الإماراتية، إلى تصريح الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، أن الميليشيات الحوثية استهدفت السفينة الإماراتية أمس ،بعتاد ودعم إيراني، وأن هذا العمل الإرهابي يأتي في إطار زعزعة الملاحة الدولية، وتغذية الحرب في اليمن وإطالة أمدها.

 

معركة الأجور بين الحكومة والاتحاد العام للشغل

وذكرت صحيفة الشروق التونسية، أن معركة الأجور تمثل  المواجهة الاولى لحكومة يوسف الشاهد مع الاتحاد العام التونسي للشغل وهو أحد أهم الشركاء في وثيقة قرطاج التي تأسست عليها حكومة الوحدة الوطنية، التي طلبت رسميا من الاتحاد التخلي عن الزيادة في الاجور خلال السنتين القادمتين وهو مطلب اثار ردود فعل قوية من المركزية النقابية التي أدركت أن التضحية ستكون على حساب العمال وحدهم.

 

سيل الشائعات لا يتوقف في السعودية

وكتبت صحيفة عكاظ السعودية، تحت نفس العنوان: مع الانفجار التقني الكبير في آلية التواصل بين الناس، طفت على السطح شائعات تتدفق إلى هواتف السعوديين بشكل يومي، ما جعل أعضاء من هيئة كبار العلماء ينددون بناشريها، معتبرينها «جريمة في حق المجتمع»، نظرا إلى ما تسببه من فتنة وتفرقة للصف الواحد وتمزيق للنسيج المترابط، وأنها من أساليب «المنافقين» في الترويع والتهديد.

 

قضية “ابتزاز” الملك

وحصلت صحيفة اخبار اليوم المغربية، على النص الكامل للحكم الصادر، عن غرفة الجنايات لدى محكمة النقض الفرنسية، برفض  ملتمس دفاع الملك، محمد السادس، بشأن قبول التسجيلات الصوتية، التي توثق “ابتزاز” الصحفيين الفرنسيين، إيريك لوران وكاترين غراسييه، للملك .. وترجع القضية إلى  طلب الصحفيين ثلاثة ملايين يورو (3.374 ملايين دولار)، من الملك محمد السادس، لعدم نشر كتاب يتضمن معلومات قد تكون مضرة به.

 

“جاستا” يضعف الحصانة السيادية للدول

ونقلت صحيفة الرياض السعودية، عن وزير الثقافة والإعلام،  أن مجلس الوزراء أكد أن اعتماد قانون “جاستا” في الولايات المتحدة الأمريكية، من شأنه إضعاف الحصانة السيادية والتأثير سلباً على جميع الدول بما في ذلك الولايات المتحدة.

 

 “بري” يؤكد دعمه “فرنجية”

وأكد رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، في حواره مع صحيفة السفير، انه لا يزال عند دعمه لترشيح النائب سليمان فرنجية، على أن يتم تحصين انتخابه بسلة التفاهمات الوطنية، معتبرا أن “فرنجية هو الخيار الذي يمكن الاطمئنان اليه، على كل الصعد، من الطائف وتوازناته الى خيار المقاومة وثوابته”

 

حروب «السلال» تقتحم المشاورات الرئاسية

وأشارت صحيفة النهار اللبنانية، إلى «حروب السلال» السياسية التي دخلت على خط الاتصالات الجارية لإنهاء الشغور في رئاسة الجمهورية، وكانت للبطريرك الماروني بشارة الراعي حصة في هذه الحروب من خلال موقفه في عظة أول من أمس الأحد حين سأل كيف يقبل مرشح ذو كرامة تعريته بفرض سلة شروط غير دستورية تحل محل الدستور والميثاق الوطني وتقييد رئيس الجمهورية؟

 

الاحتلال يحول القدس لـ(ثكنة) عسكرية

وكتبت صحيفة الوطن العمانية: حولت سلطات الاحتلال الاسرائيلي أمس، مدينة القدس المحتلة إلى ثكنة عسكرية بعد فرض إجراءات ونشر قوات كبيرة من أفرادها وعناصرها، وساد المدينة أجواء من التوتر الشديد، وذلك تخوفا من وقوع هجمات مع بدء مايعرف بالسنة اليهودية.

 

ونشرت صحيفة عكاظ السعودية “كاريكاتيرا” يعبر عن تداعيات قانون “جاستيا” الأمريكي، بتوجه دول العالم لمقاضاة أمريكا.

krkr15

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]