الصحف العربية: صفحة جديدة في العلاقات «السعودية اللبنانية».. و«فتح» تتبنى خيار «المقاومة الذكية»

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم السبت، تطورات الأحداث على الساحتين الدولية والعربية.. وأشارت إلى تبني «فتح» خيار «المقاومة الذكية»، بينما يناقش الوسط السياسي العراقي سيناريو «الأقاليم السبعة».. وتورط رجال أعمال سعوديين في غسيل أموال بـ 16 مليارريال.
وأبرزت الصحف تلويح مجلس الأمن بفرض عقوبات على جنوب السودان، وإعلان  قوات حفتر قرب تحرير بنغازي بالكامل .. واهتمت بزيارة موفد ملكي  سعودي،  إلى بيروت، لبدء صفحة جديدة في العلاقات السعودية ـ اللبنانية، وفي الشأن الدولي، أشارت الصحف إلى باكورة تعيينات “ترامب” بثلاثة متشددين “محافظين”.

 

«فتح» تتجه لتبني خيار «المقاومة الذكية»

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: تتجه حركة «فتح» إلى تبني ما وُصف بـ «المقاومة الشعبية الذكية» في المؤتمر العام السابع المزمع عقده في 29 نوفمبر / تشرين الثاني الجاري، وأن هذا النوع من المقاومة سيكون أساساً لبرامج الحكومات الفلسطينية.

 

 سيناريو «الأقاليم السبعة»  في العراق

وأشارت الصحيفة، إلى انشغال الوسط السياسي العراقي بمناقشة ما بعد تحرير الموصل وتشكيل أقاليم جديدة، أو منح المحافظات المزيد من الصلاحيات. ويتقدم النقاش سيناريو عنوانه «الأقاليم السبعة».

 

أوباما المفيد انتهى فليعش ترامب

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب مصطفى زين، تحت نفس العنوان : في اليونان بدأ أوباما جولته الأوروبية. ألقى خطاباً في البارثينون على جبل أكروبوليس، رمز الحضارة الإغريقية التي تفخر بها القارة العتيقة، وتعتبرها أساس تقدمها العلمي والفلسفي وأصل ديموقراطيتها. تعمد الرئيس المثقف أن «يحاضر» من هذا المكان الرمزي ليقول أن أميركا جزء من العالم المتقدم، على رغم انتخاب أحد المتمردين على «الإستبليشمنت» ليحل مكانه في البيت الأبيض، أو ليعتذر نيابة عن الأميركيين عن هذه «الفعلة» التي اعتبرها الأوروبيون كارثة ستنهي العلاقات القوية القائمة عبر الأطلسي، وبدأوا يبحثون عن بدائل، بينها تشكيل جيش خاص، بعدما أعلن ترامب أنه سيجبر الدول التي تحظى بحماية واشنطن على دفع ثمن الحماية، واعتبر بروكسيل «قرية» في مكان ما في القارة.

وأضاف : ترامب ليس المسؤول الأميركي الوحيد الذي لديه هذه النظرة الدونية إلى أوروبا. سبقه إلى ذلك جورج بوش الابن ووزير دفاعه دونالد رامسفيلد، اللذان كانا يحتقران أي شيء أوروبي، حتى رئيس وزراء بريطانيا السابق توني بلير لم يسلم من احتقارهما، على رغم تبعيته الموصوفة لواشنطن، وصداقته العميقة مع بوش.في معنى آخر، ترامب لا يمثل نفسه فقط. رؤيته إلى أوروبا منتشرة وسط الشرائح العليا والدنيا في أميركا. انتخبه نصف الأميركيين، على الأقل، وأصبح رئيساً للجميع على أساس عنصري شوفيني. وهو في طور اختيار إدارة تمثل هذا التوجه. الأسماء المطروحة لا تطمئن أحداً خارج الولايات المتحدة لا الأعداء ولا الأصدقاء.

 

ثلاثة محافظين .. باكورة تعيينات ترامب

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن إدارة الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، بدأت تتضح، مع اختيار صقور في مراكز حساسة أساسية تضمنت تعيين مايكل فلين مستشاراً للأمن القومي، ومايكل بومبيو مديراً لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إي)، والسناتور جيف سيشنز وزيراً للعدل.

 

مجلس الأمن يلوح بفرض عقوبات على جنوب السودان

وتناولت صحيفة القدس العربي، تأكيد مجلس الأمن الدولي، استعداده لفرض عقوبات على جنوب السودان، من أجل منع مزيد من تصاعد العنف والصراع في البلاد. ودعا المجلس “جميع الأطراف إلى الاتفاق فوراً على وقف فعّال للأعمال القتالية، من أجل تجنب تصعيد النزاع في موسم الجفاف القادم “.

 

أرقام مرعبة عن «الدواعش» في تونس

وانفردت صحيفة الشروق التونسية، بنشر احصائيات، وصفت بالأرقام المرعبة،  عن عدد «الدواعش» الذين تم القبض عليهم خلال الأشهر الأخيرة ، وتوزيع باقي الارهابيين على 18 ولاية، وذكرت الصحيفة أن عمليات ميدانية وأخرى استخباراتية نجحت  في القبض على حوالي 3 الاف ارهابي تم احالة 2557 منهم إلى القضاء .

 

ترامب يرشح عدوا لإيران لمنصب وزير الدفاع

وذكرت صحيفة الاتحاد الإماراتية، أن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب رشح جيمس ماتيس الجنرال المتقاعد في الجيش الأميركي لتولي منصب وزير الدفاع، وقد اعتبر ماتيس في أكثر من مناسبة إيران أكبر تهديد أمني في المنطقة.

 

تورط رجال أعمال  في غسيل أموال بـ 16 مليار ريال

وعلمت  صحيفة عكاظ  السعودية،  أن المحكمة الجزائية في جدة تباشر حاليا النظر في سبع دعاوى غسل أموال بمبالغ تقارب في مجموعها 16 مليار ريال، كما تحقق دائرة الجرائم الاقتصادية في هيئة التحقيق والادعاء في سبع قضايا، وأوقفت 30 متهما من جنسيات مختلفة وأطلقت سراح 15 متهما.

 

بوتفليقة يهنئ محمد السادس

وكتبت صحيفة الخبر الجزائرية: بعث رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة برقية تهنئة لملك المغرب محمد السادس بمناسبة ذكرى استقلال بلاده، جدد له فيها تصميمه على تمتين علاقات الأخوة و التضامن بين البلدين والعمل على مواصلة بناء اتحاد المغرب العربي.

 

السعودية: مواقف جمال خاشقجي لا تمثل المملكة

ونقلت صحيفة الرياض السعودية،  تأكيد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية على ما سبق أن أعلنته الوزارة حول الكاتب جمال خاشقجي بتاريخ 20 ديسمبر / كانون الثاني 2015، مشيرا إلى أن الكاتب لا يمثل الدولة بأية صفة، وما يعبر عنه من آراء تعد شخصية ولا تمثل مواقف حكومة المملكة بأي شكل من الأشكال.

صفحة جديدة في العلاقات السعودية ـ اللبنانية

وكتبت صحيفة السفير اللبنانية : بعد فترة فتور أعقبت حرب اليمن، تتجه العلاقات بين لبنان والسعودية نحو المزيد من التحسن. يستدل على ذلك من خلال الزيارة التي قام بها القائم بالأعمال السعودي وليد البخاري إلى وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، ,تستقبل بيروت في نهاية الأسبوع موفداً ملكياً سعودياً يحمل رسالة إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، تتضمّن دعوة له لزيارة العاصمة السعودية.

 

موفدان سعوديان لبيروت

وفي نفس السياق، علمت صحيفة النهار اللبنانية،  أن الأمير خالد الفيصل يرافقه وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج سامر السبهان سيصلان ظهر الاثنين المقبل الى بيروت موفديّن من الملك سلمان بن عبد العزيز لتهنئة العماد ميشال عون بإنتخابه رئيسا للجمهورية.

 

 إعلان مراكش “أفضل وسيلة” لمكافحة التغيرات المناخي

وأشارت صحيفة أخبار اليوم المغربية، إلى تأكيد المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن إعلان مراكش من أجل المناخ والتنمية المستدامة، الذي توج أشغال المؤتمر الـ 22 للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن المناخ (كوب 22)، يمثل “أفضل وسيلة” للمضي قدما في مكافحة تغير المناخ.

 

قوات حفتر تعلن قرب تحرير بنغازي بالكامل

ونقلت صحيفة الوطن العمانية، عن الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، سيطرته على أحد المعاقل الأخيرة للفصائل المسلحة في مدينة بنغازي شرق ليبيا، وقرب تحرير بنغازي بالكامل.

ونشرت الصحيفة “كاريكاتيرا” يصور حالة ترقب ومواجهة بين  المجتمع الدولي  والرئيس الأمريكي المنتخب “ترامب”.

 

254-620x330

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]