الصحف العربية: ضغوط غربية على المعارضة السورية.. وتحذير أوروبي من أخطار «يورو 2016»

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأربعاء، تطورات الأحداث والقضايا على الساحتين العربية والدولية، وأشارت إلى تعرض «الهيئة التفاوضية العليا» المعارضة لضغوط غربية لتغيير تركيبة وفدها المفاوض للدخول في مفاوضات مع وفد الحكومة السورية في جنيف، في وقت  يسيطر فيه الجيش السوري على 3 نقاط إستراتيجية على اتجاه محور تدمر ـ أرك،  بريف حمص.

وأبرزت الصحف تحذير وزارة الخارجية البريطانية المشجعين الذين سيقصدون فرنسا لحضور مباريات بطولة أوروبا لكرة القدم، من أخطار إرهابية محتملة، واهتمت الصحف العربية بتصدر هيلاري كلينتون الرهان إلى البيت الأبيض، لتصبح أول امرأة  في تاريخ الولايات المتحدة تخوض الانتخابات الرئاسية.

ضغوط غربية على المعارضة السورية

وذكرت صحيفة الحياة اللندنية، أن «الهيئة التفاوضية العليا» المعارضة، تعرضت لضغوط غربية لتغيير تركيبة وفدها المفاوض للدخول في مفاوضات مع وفد الحكومة السورية في جنيف، في وقت رفض الرئيس بشار الأسد في خطاب ألقاه أمام مجلس الشعب، الجديد أي «مرحلة انتقالية» أو حل خارج ورقة المبادئ التي طرحها وفده إلى المفاوضات.

بريطانيا تحذر مواطنيها من أخطار «يورو 2016»

وأشارت الصحيفة إلى تحذير وزارة الخارجية البريطانية المشجعين الذين سيقصدون فرنسا لحضور مباريات بطولة أوروبا لكرة القدم التي تفتتح الجمعة المقبلة، من أن ملاعب البطولة وأماكن بث المباريات ووسائل النقل «أهداف محتملة لهجمات إرهابية»، يأتي ذلك غداة تحذير أميركي مماثل.

«دبلوماسية الأزعر»

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب زهير قصيباتي، تحت نفس العنوان : لم تكن موسكو في حاجة فعلية إلى إعلان حلب خطاً أحمر، لن تسمح لأنقرة ولا للفصائل السورية المعارِضة بإسقاطه. فغارات الطيران الحربي الروسي خلال الأيام الأخيرة رسالة صارخة عنوانها أن لا عودة عن دعم نظام الرئيس بشار الأسد. وإذ بدا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف واثقاً من هامش التحرك العسكري الأميركي في سورية بحيث لا يتجاوز قصف أهداف «داعش»، لم يرَ ما يحرج الأميركيين في إطلاقه وعداً بعدم السماح بانهيار ما بقي من سلطة للنظام وجيشه في حلب ومحيطها.

وأضاف :  يلتقط الأسد الرسالة، ويخطب في البرلمان مطمئناً إلى دور الروس في شطب وطنية المعارضة ودور الأميركيين في تكييف مسرح المواجهة مع «داعش». لم يحِن بعد أوان الصفقات ولا رسم الخرائط، وكلما طالت فصول التدمير والمجازر، تضخّم رهان “المستشار” الإيراني على الوصاية الناجزة بين دجلة والفرات.ومرة أخرى، قد يجوز تفسير مآسي السوريين والعراقيين بالتقاء مصالح ديكتاتورية غبية وطموحات تكاد تكون انتحارية، لولا القرار الأميركي بإخلاء المسرح والتصفيق للضحايا.

زيادة مشاركة المرأة السعودية في العمل الحكومي

وأشارت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إلى بدء أولى خطوات تنفيذ رؤية 2030، بعدما أقر مجلس الوزراء  برنامج التحول الوطني الذي ستظهر نتائجه بعد اربع سنوات، وتشير تفاصيل البرنامج إلى رفع نسبة مشاركة المرأة في العمل الحكومي إلى 42 في المئة، وإلى زيادة الإيرادات غير النفطية بنسبة 225 في المئة لتبلغ 530 بليون ريال، كما سيكون القطاع الخاص ممولاً بنسبة 40 في المئة من إنفاق الحكومة على المبادرات.

إرهاب إسطنبول يهدد استقرار تركيا

وذكرت صحيفة الراية القطرية، أن الإرهاب الذي ضرب إسطنبول للمرة الرابعة هذه السنة، وقُتل 11 شخصاً وجُرح 36 بتفجير سيارة في باصات للشرطة وقت الذروة، أصبح يهدد استقرار تركيا.، بعد أن سجّل عدد السياح إلى تركيا أضخم تراجع منذ 17 سنة، بلغ 28 في المئة الشهر الماضي، علماً أن عائدات القطاع بلغت 31.5 بليون دولار. واعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن التفجير «لا يُغتفر»، متهماً “حزب العمال الكردستاني” بتنفيذه، ومتعهداً “حرباً على الإرهاب حتى يوم القيامة”.

الجيش يتوجس من رد فعل عنيف للجماعات الإرهابية

وذكرت صحيفة الخبر الجزائرية، أن كل الخطب التي ألقاها الفريق أحمد ڤايد صالح، رئيس أركان الجيش، تؤكد أن السلطات تتوقع الأسوأ من جانب الجماعات الإرهابية، خاصة بعد تصعيد أعمال القاعدة المغاربية في مالي، ويتضح من خلال مفردات الحرب التي جاءت على لسان “صالح” أن الجيش ومعه كل أسلاك الأمن، يتخوف من رد فعل الجماعات الإرهابية بعد الضربات القوية التي تلقتها منذ مطلع العام، وخلفت القضاء على العشرات من عناصرها.

كلينتون أول امرأة أمريكية تخوض انتخابات الرئاسة

وتناولت صحيفة الاتحاد الإماراتية، تصدر وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون، ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض الانتخابات الرئاسية، بعد أن جمعت عدد المندوبين المطلوبين، وهو 2383، إضافة إلى غالبية المندوبين الكبار. وبالتالي باتت الأميركية الأولى في تاريخ الولايات المتحدة التي تخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

«التحول».. اللحظة التاريخية لـ«العبور»

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة عكاظ السعودية: رجح معظم المحللين أمس أن ينجح برنامج التحول الوطني، وهو المبادرات التنفيذية لـ«رؤية السعودية 2030»، في تحقيق الأهداف الإستراتيجية التي اختطتها المملكة لإعادة هيكلة اقتصادها، بحيث لا يكون ثمة اعتماد على عائدات النفط وحدها.

بدء الاتجاه نحو المستقبل الموعود

وفي نفس السياق، ذكرت صحيفة الرياض السعودية، أن موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على برنامج “التحول الوطني 2020” أعطت  إشارةَ البدء للاتجاه نحو مستقبل موعود بالتقدم والازدهار؛ عماده الشفافية والمشاركة.

الغنوشي: أبواب «النهضة» مفتوحة للمسيحيين واليهود

وذكرت صحيفة الشروق التونسية، أن راشد الغنوشي وجه عددا من الرسائل الى المواطنين، مع بداية شهر رمضان، تؤكد أن أبواب “حركة النهضة” ، مفتوحة للمسيحيين واليهود، لكلّ تونسي يحمل الجنسيّة وليس لنا مشاكل مع الجالية اليهود، وأن تونس تعاني صعوبات وهي صعوبات التطوّر والانتقال من نظام دكتاتوري إلى نظام ديمقراطي.

مجلس النواب يصادق على قانون «جزر الغش»

وذكرت صحيفة أخبار اليوم المغربية، أن مجلس النواب، صادق أمس  الثلاثاء، بالإجماع على مشروع القانون المتعلق بـ “جزر الغش”، وذلك بالتزامن مع أول يوم في امتحانات السنة الثانية باكالور، ويهدف القانون إلى “ترسيخ مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص”، وكذا إعطاء تعريف لمفهوم الغش مع تحديد بعض الحالات التي تعتبر بمثابة غش.

فضيحة قانون الانتخاب: الهروب من «الستين».. إليه!

وذكرت صحيفة السفير اللبنانية، أن رئيس مجلس النواب،  نبيه بري، أوضح  أن اجتماعات اللجان المشتركة لم تؤد الى أي نتيجة بعد، ولا تزال تراوح في مكانها، معربا عن اعتقاده بأن البعض يتعمد استدعاء قانون «الستين» الى الخدمة مجددا. وشدد على ضرورة فعل المستحيل لتجنب العودة الى «الستين»، لافتا الانتباه الى انه يؤيد كل ما يؤدي الى اعتماد النسبية التي باتت تشكل ضرورة وطنية وملحة، تتجاوز الحسابات والمصالح الخاصة.

وفد جنوب السودان ينهي زيارته للخرطوم بعد توقيع 19 قرارا

وذكرت صحيفة المجهر السياسي السودانية، أن وفد دولة جنوب السودان، انهى زيارته للخرطوم، وغادر إلى جوبا بعد التوقيع على 19 قرارا، تمثلت في البدء الفوري والمباشر في إعادة انتشار قوات الطرفين خارج المنطقة الآمنة منزوعة السلاح، والتفعيل الفوري المباشر للجنة المشتركة للتحقق والمراقبة وتشغيلها بطاقتها القصوى.

الحكومة الفلسطينية تدعو إلى شد الرحال إلى الأقصى في رمضان

واشارت صحيفة الوطن العمانية، إلى دعوة مجلس الوزراء الفلسطيني،  شد الرحال إلى مدينة القدس وكل من يستطيع الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك للصلاة والمرابطة فيه، كما دعا العالمين العربي والإسلامي إلى تحمل مسؤولياتهم، ودعم صمود المواطنين المقدسيين باعتبارهم حماة القدس وسدنة مسجدها العظيم.

مواجهة الإرهاب بشقيه الإسرائيلي والتكفيري

وأشارت صحيفة النهار اللبنانية، إلى مواصلة الجيش مواجهة الإرهاب، بشقيه الإسرائيلي والتكفيري، حيث تمكن أمس من تحقيق انجازين: الاول، تمثل في ضبط قوة منه جهاز تجسس ومراقبة مخبأ داخل مجسم صخري. والانجاز الآخر، تحقق بنتيجة المتابعة والرصد، حيث أوقفت قوة من الجيش في منطقة عرسال، سيارة من نوع «فان»، وضبطت بداخلها عنصرين ينتميان إلى تنظيم «داعش» الارهابي، كانا موجودين داخل مخبأ سري في السيارة المذكورة، بهدف الانتقال الى مراكز الارهابيين في جرود المنطقة.

الجيش السوري يسيطر على محور تدمر ـ حمص

وذكرت صحيفة تشرين السورية، إلى سيطرة الجيش على 3 نقاط إستراتيجية على اتجاه محور تدمر ـ أرك،  بريف حمص، ونفذ عمليات نوعية ضد إرهابيي «داعش» و«جبهة النصرة» وتحركاتهم بشدير الزور وريف درعا.

ونشرت صحيفة الشروق التونسية «كاريكاتير» يعبر عن توقعات الشارع التونسي  بالتغيير  داخل حركة النهضة وخارجها.

y3mdChvxXSyOf4f3w4TwoWi2DgXZ_GsttvxxIzCK2DKAq95xIEKzGvQ4nnsBzyA1AWCT73msz4qEvqQlONR761aM8ktPO9UiZNVJxKwVUxUK8_FD1n6ODf9IBX9emTWLUGy

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]