الصحف العربية: عون يشكر نصر الله على «النهاية السعيدة».. والحوثيون يحاصرون «ولد الشيخ»

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم الثلاثاء، تطورات الأوضاع على الساحتين الدولية والعربية، وأشارت إلى حملة يقودها الحوثيون للتشكيك في جهود ونزاهة المبعوث الأممي جمال ولد الشيخ، وحاصرت مقره في صنعاء .. وأبرزت الصحف تطورات الأحداث في العراق، على جبهة الموصل شمالا،  واندلاع معارك عنيفة بين القوات العراقية وداعش  في مدينة الرطبة في الغرب.. وعلى الساحة اللبنانية، توجه العماد ميشال عون لمقر زعيم حزب الله، ليشكره على «النهاية السعيدة» .. واهتمت الصحف السعودية، بتجديد مجلس الوزراء، عزم المملكة ومواصلتها مكافحة الأنشطة الإرهابية لـ«حزب الله» اللبناني .. وفي تونس توجه القوى اليسارية والعلمانية لتأسيس حزب يساري كبير .. وتناولت الصحف العربية، تأكيد الأردن دعمه الكامل للمبادرة الخليجية لإنهاء الأزمة اليمنية، واستضافة القمة العربية المقبلة بعد اعتذار اليمن .. وداخل الأراضي العربية المحتلة توعدت سلطات الاحتلال غزة بمزيد من الدمار

 

عون يشكر نصر الله على «النهاية السعيدة»

ونقلت صحيفة الحياة عن العماد ميشال عون، إن زيارته لزعيم حزب الله ، حسن نصر الله، كان لتوجيه  الشكر على الوصول “إلى نهاية سعيدة وعلى مساعدتنا في حل المشكلة التي كانت مستعصية في انتخاب رئيس الجمهورية وأعطى كل التسهيلات لحل هذه القضية”

 

الحوثيون وصالح يشككون بـ «حياد» ولد الشيخ

وذكرت الصحيفة، أن وسائل الإعلام التابعة للانقلابيين استبقت وصول المبعوث الأممي إلى صنعاء بشن حملة للتشكيك في جهوده ونزاهته وطالبت الأمم المتحدة بإنهاء عمله كمبعوث للأمين العام بحجة عدم التزامه الحياد وميله إلى جانب الحكومة الشرعية ودول التحالف العربي بقيادة السعودية.

 

المساعدات الأميركية نصفها لاسرائيل

وفي مقالات الرأي بالصحيفة ، كتب جهاد الخازن، تحت نفس العنوان : الرقم المعلن للمساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل منذ تأسيسها سنة 1948 (في فلسطين) هو مئة بليون دولار. الرقم الآخر هو في تقديري حوالى مئتي بليون دولار من مساعدات غير معلنة يرسلها اليهود الأميركيون وغيرهم إلى إسرائيل، وهي عادة معفاة من الضرائب، فيستفيد المرسِل بخفض ما يدفع من ضرائب في الولايات المتحدة.. موازنة 2017 التي قدمها أوباما إلى الكونغرس تنص على إنفاق بمبلغ 4.15 ترليون دولار، منها 42.48 بليون دولار مساعدات خارجية، أي حوالى واحد في المئة فقط من الموازنة، وليس 20 في المئة أو 30 في المئة كما يعتقد بعض الأميركيين وناس كثيرون خارج الولايات المتحدة..والمساعدات الأميركية قسمان واحد للاقتصاد والتنمية قيمته 25.6 بليون دولار، والآخر للمساعدات العسكرية وحجمه 16.8 بليون دولار.

وأضاف : في استطلاع سابق للرأي العام الأميركي تبيّن أن نصف الأميركيين (في العمر 18-34 سنة) لا يؤيدون المساعدات لإسرائيل، مقابل 58 في المئة للناخبين الأكبر سناً (35-54 سنة). هذا يعني أن مستقبل المساعدات لإسرائيل ليس مضموناً إلى الأبد عندما يخلف شباب اليوم الأميركيون آباءهم في إدارة بلدهم. وكان بيرني ساندرز الذي حاول الترشّح عن الحزب الجمهوري للرئاسة تلقى تأييداً كبيراً ملحوظاً من الشباب وهو يقول إن نتانياهو ليس مصيباً في كل قرار.. أكتب اليوم وأقول إن المستقبل لجيلٍ مقبل. جيلي دفع ثمن الانحياز الأميركي ولا يزال يفعل

 

ولد عباس يبعد الشكوك حول شرعية تزكيته

واشارت صحيفة الخبر الجزائرية ، إلى تأكيد جمال ولد عباس، أمس، شرعية تعيينه في منصبه أمينا عاما لحزب جبهة التحرير الوطني، ردا على الشكوك في شرعية استخلافه السريع لعمار سعداني دون المرور بآليات الاستخلاف المتعارف عليها

 

الحوثيون يحاصرون مقر المبعوث الأممي

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن شهودا أكدوا أن المسلحين الحوثيين حشدوا المئات من عناصرهم في محيط مقر إقامة المبعوث الأممي وسط هتافات تطالب بمغادرته صنعاء.

 

معارك عنيفة بين القوات العراقية و«داعش» في الرطبة

ونقلت صحيفة القدس العربي ، عن  مصدر عسكري عراقي، أن المعارك العنيفة لا تزال مستمرة في عدة أحياء من مدينة الرطبة (380 كيلومترا غرب بغداد) .. وأبلغ المقدم عماد صالح وكالة الأنباء الألمانية أنه «تم تعزيز قوات الجيش العراقي بقوات إضافية، فيما تدور معارك عنيفة مع عناصر التنظيم في أحياء الميثاق والمطار والانتصار في الرطبة(.

 

تأسيس حزب يساري كبير

وكشف محمد الكيلاني رئيس الحزب الاشتراكي، لصحيفة الشروق التونسية، بدء خطوات  تشكيل حزب يساري كبير في تونس يجمع الطيف اليساري والقوى التقدمية، ويكون قوة سياسية فاعلة على الساحة.

 

مواصلة كشف الأنشطة الإرهابية لـ «حزب الله»

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة عكاظ السعودية : جدد مجلس الوزراء، عزم المملكة ومواصلتها مكافحة الأنشطة الإرهابية لـ«حزب الله» اللبناني، والاستمرار في العمل مع الشركاء في أنحاء العالم، لكشف أنشطته الإرهابية والإجرامية.

 

10.5 مليار درهم من الخمور والتبغ في  2017

وذكرت صحيفة أخبار اليوم المغربية، أن الحكومة تتوقع أن تجني من الخمور بجميع أنواعها والتبغ، خلال العام المقبل، حوالي 10.5 مليار درهم. وتسعى الحكومة لرفع مداخلها، من خلال تحصيل موارد مالية من هذه المنتجات.

 

سلمان والبشير بحثا مستجدات الأوضاع في المنطقة

وأشارت صحيفة الرياض السعودية، إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الرئيس السوداني عمر البشير،  وعقد جلسة مباحثات تناولت  استعراض العلاقات الأخوية وآفاق التعاون الثنائي في المجالات كافة، إضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة.

 

الأردن يؤكد دعمه للمبادرة الخليجية لإنهاء الأزمة اليمنية

وتناولت صحيفة الاتحاد الإماراتية، تأكيد رئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني الملقي، خلال مباحثاته مع رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر “دعم الأردن بشكل كامل للمبادرة الخليجية لإنهاء الأزمة اليمنية، ودعمه للشرعية في اليمن وللجهود المبذولة لاستعادة الأمن والاستقرار فيه”

 

لقاء العهد بين نصر الله وعون

وكتبت صحيفة السفير اللبنانية:  عقد «لقاء العهد»، الذي وصف بأنه «لقاء تهنئة وشكر»، بين  «الجنرال»و «السيد» أمس الإثنين، وشكر الجنرال عون السيد حسن نصر الله على دعمه الصادق واللامحدود ووقفته التاريخية الى جانبه. ونصرالله رد مهنئاً عون بالرئاسة الأولى، فكان جواب «الجنرال» أنه “لولاكم يا سيد لما وصلت الأمور الرئاسية الى خواتيمها”

 

عون يعود إلى بعبدا على حصان الطائف

وكتبت صحيفة النهار اللبنانية: يكتنف انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية مفارقات عدة، إذ يعود العماد عون الى قصر بعبدا في 31 أكتوبر/ تشرين الاول 2016 بعدما كان أخرج منه بعملية عسكرية في 13 أكتوبر/  تشرين الاول العام 1990 أي بفارق 26 سنة وهي مدة قياسية بالنسبة الى زعيم احتاج كل هذا الوقت لينخرط في تسوية الطائف ويجد مكانا له فيها بعدما كان رفضها بقوة لدى اقرارها في أكتوبر / تشرين الاول أيضا من العام 1989

 

الاحتلال يتوعد غزة بمزيد من الدمار

وذكرت صحيفة الوطن العمانية، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، توعدت غزة بمزيد من الدمار، حيث قال وزير الحرب الإسرائيلي افيجدور ليبرمان “سندمرهم بالكامل، وأن الحرب المقبلة في قطاع غزة “ستكون الأخيرة”.

 

ونشرت الصحيفة “كاريكاتير” يصور مناخ ونوايا المصالحة بين الفراقاء في اليمن

 237-620x330

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]