الصحف العربية: مساع لإنقاذ الهدنة في اليمن وحلب.. وإسرائيل في كل بيت لبناني

اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم، الجمعة، بالتحركات والاتصالات الجارية لإنقاذ الهدنة في مدينة حلب السورية، وفي اليمن مع مساع لإستئناف مفاوضات الحل السياسي بين اليمنيين في الكويت دون تأثر بالتوتر الميداني.

وأبرزت الصحف الأزمة «المكتومة» في تركيا مع انسحاب رئيس الوزراء ورئيس الحزب الحاكم، داود أوغلو، تاركا الساحة للرئيس أردوغان، وتناولت قضية الإنترنت غير الشرعي في لبنان، الذي فتح «كل بيت لبناني» أمام إسرائيل، وأشارت الصحف العربية إلى أحداث وقضايا إقليمية ودولية.

مجزرة بقصف مخيم للنازحين في إدلب

وأشارت صحيبفة الحياة اللندنية، إلى قتل وجرح العشرات في غارات، على مخيم للنازحين في ريف إدلب قرب تركيا، في وقت بدت أمس، التهدئة التي أبرمها الجانبان الأميركي والروسي متماسكة في مدينة حلب. وأكد الرئيس بشار الأسد عزمه على تحقيق “الانتصار النهائي”.

مقدونيا: تسوية سياسية.. أو حرب أهلية وعزلة دولية

وتناولت الصحيفة الأزمة السياسية في مقدونيا، والتي تهدد بإندلاع حرب أهلية وعزلة دولية، بعد قيام رئيس الجمهورية، جيورجي ايفانوف، بإصدار قرار يقضي بوقف التحقيقات التي يقوم بها مكتب التحريات الخاصة مع 56 سياسياً ومسؤولاً من قادة الحزب الحاكم وفي مقدمهم رئيس الوزراء غرويفسكي، وقالت البروفسورة نانو روجين لـ «الحياة»: «إن مقدونيا تعيش أزمة دائمة منذ إعلانها الاستقلال بعد انهيار الفيديرالية اليوغسلافية في تسعينات القرن الماضي وحتى الآن، إلا أن الأزمة الجديدة هي الأكثر حدة وخطورة في شكلها وجوهرها».

ترامب أقل حمقا من بوش الابن

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن، تحت نفس العنوان : دونالد ترامب فاز بترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة قبل آخر انتخابات تمهيدية في كاليفورنيا الشهر المقبل. هو مرشح نموذجي، فشهرته أنه انعزالي يريد بناء سور على الحدود مع المكسيك بأموال مكسيكية، ويريد منع المسلمين والمهاجرين من دخول الولايات المتحدة، إلا أنه يريد في الوقت ذاته أن يعيد عظمة أميركا لتقود العالم، ورغم ما يبدو من التناقض في تصريحاته يظل أفضل من جورج بوش الابن آخر رئيس جمهوري، أو كارثة، فقد أدخل بلاده في حروب أسبابها لفّقَت عمداً، وانتهى سنة 2008 بأزمة مالية أميركية وعالمية.

وأضاف : لا أزعم أن دونالد ترامب عبقريٌ أو أهلٌ للثقة أو خبير في السياسة الخارجية أو ضليع في القانون. لا أزعم هذا أبداً، وإنما أقول إن القارئ وأنا وترامب أفضل من جورج بوش الابن، ومن الممثل التيرسو رونالد ريغان قبله.

داود أوغلو ينسحب ويترك الساحة لأردوغان

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، أنهى مسيرة لم تتعدَّ عشرين شهراً، زعيماً لحزب «العدالة والتنمية» الحاكم ورئيساً للحكومة، وأعاد الراية إلى الرئيس رجب طيب أردوغان الذي يسعى إلى تعزيز سلطاته، ويبدو أن تبايناً برز بين الجانبين، في شأن تسريع تحويل النظام رئاسياً، كما يرغب أردوغان، وحول محاكمة صحافيين وأكاديميين لاتهامهم بالتجسس ودعم «حزب العمال الكردستاني»، واستئناف مسيرة السلام مع “الكردستاني”.

بن زايد: قواتنا المسلحة قادرة على التعامل مع مصادر الخطر

ونقلت صحيفة الاتحاد الإماراتية، تأكيد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن الاحتفال بالذكرى الأربعين لتوحيد القوات المسلحة “يأتي ونحن نقف على أرض صلبة، وقواتنا قادرة على تحقيق النصر في المعارك العادلة ضد قوى البغي والشر والإرهاب، وتعلنون من خلاله للخارج قبل الداخل سلامة النهج الذي سلكناه على مدى العقود الماضية في تطوير جيشنا وإعداده وفق أحدث المعايير العالمية”.

«الهبّة» الفلسطينية.. هل اختفت حقاً؟!

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب د. أسعد عبد الرحمن ، تحت نفس العنوان: تبجح رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في الآونة الأخيرة، متفاخراً بأن «الهبّة الفلسطينية» ضعفت وخفتت، فيما عزا «الشاباك» (جهاز الأمن العام الإسرائيلي) الانخفاض في وتيرتها إلى: تحسين قدرة الاستخبارات العسكرية و«الشاباك» على تحديد واعتقال الشبان الفلسطينيين الذين يخططون لتنفيذ «عمليات منفردة»، إضافة إلى الاعتقالات التي تنفذها أجهزة الأمن الفلسطينية، والنشاط الإعلامي الواسع للسلطة الفلسطينية وأجهزة الأمن في المدارس الفلسطينية لإقناع الطلاب بعدم الخروج لتنفيذ عمليات من ذلك النوع.

وأضاف : لقد استعيدت روح النضال الفلسطيني عبر شبّان لا يرهبون قوات الاحتلال، مثبتين للدولة الصهيونية (وللعالم) أن الاستسلام للعدوان والاحتلال ليس خياراً، مهما طال الزمن ومهما غلت التضحيات. كما أن الرؤية الجديدة للشاب الفلسطيني غيّرت الصورة التي ظلمت الجيل الفلسطيني الجديد واتهمته بالخنوع. فهؤلاء الآن، يقدمون حياتهم، مع أنهم يعلمون سلفاً أنهم حتى عندما يقتربون من الجندي أو المستوطن (وهما المستهدفان)، فإنه سيطلق عليهم النار، وأنهم إن ارتقوا إلى سدة الاستشهاد، أو إن هم جرحوا واعتقلوا، فإنهم يسهمون في تغيير الصورة وإيصال الرسالة ونقل المشعل إلى غيرهم من الشباب الفلسطيني.

وقائع خطيرة في ملف «الإنترنت»: إسرائيل في كل بيت لبناني

وتحت نفس العنوان، تناولت صحيفة السفير اللبنانية ، تقرير مخابرات الجيش المؤلف من 15 صفحة بعنوان «ملف الانترنت غير الشرعي»، والمتعلقة باكتشاف معدات إسرائيلية مستوردة مباشرة من شركة «سيراغون» الاسرائيلية التي بدت بصماتها واضحة في ملف التجسس الاسرائيلي في الباروك في العام 2009، الأمر الذي يعيد طرح سؤال انكشاف البلد أمنياً أمام شركة، معظم من يتولى ادارتها هم ضباط إسرائيليون متقاعدون أمضى معظمهم خدمته العسكرية ضمن وحدات للتجسس التقني في قلب المؤسسة العسكرية الإسرائيلية.

حلب تنتكس.. وهدنة ثانية تدفن في خان طومان

وذكرت الصحيفة، أن مدينة حلب، ورغم اتساع جرحها، أُجهِضَت الهدنة الثانية فيها بعد ساعات فقط من إقرارها من قبل الطرفين الروسي والأميركي.وقام «جيش الفتح» الذي أعيدت هيكلته مؤخراً، وبالتحالف مع فصائل أخرى، بخرق الهدنة عن سابق إصرار وترصد، وعلى الهواء مباشرة، من خلال شنّه لهجوم واسع استهدف بلدة خان طومان الإستراتيجية في ريف حلب الجنوبي من عدة محاور.

مصر والعرب: ازدياد القمع وهشاشة السلطة

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب الفضل شلق، تحت نفس العنوان : هجوم على الصحافة، على الإعلام عامة. يدخل رجال أمنيون إلى مقر نقابة الصحافة في مصر ويعتقلون صحافيين، ويهددون باعتقال آخرين في حال كتب ما يعتبر إهانة لموظف شرطي كبير، فكيف في ما إذا كان رئيساً؟ فنون جديدة في القمع والتنكيل. ضغوط جديدة على مجتمعات تعاني أساساً من ضغوط معيشية كبيرة. شعوب مقهورة على جميع الأصعدة. المأخذ الوحيد عليها بنظر السلطات الحاكمة في المنظومة العربية، من المحيط إلى الخليج، هو انها ملأت الميادين في العام 2011، تكلمت، عبّرت عن مطالبها، بالأحرى صار لها مطالب، صار لها لسان تتكلم به.

وأضاف : أما آن الأوان للإقلاع عن توجيه التهم لشعبنا بأنه يشكل «مجتمعات هشة» لا تستحق الثورة؟ يتحدثون وكأن هناك تجمعات هشة وأخرى غير هشة في هذا العالم. الفرق، أيها السادة، هو بين دولة متماسكة تنال الشرعية من شعبها بالعمل والإنتاج والمشاركة والحرية، وبين دول كدولنا لا هم لها إلا اقتناء واستخدام وسائل القمع والاكراه.

جحورهم ضاقت بهم

وكتبت صحيفة عكاظ السعودية، تحت نفس العنوان: سجلت الجهات الأمنية المختصة، أمس الخميس، ضربة استباقية جديدة طالت أربعة من الإرهابيين الدواعش أسفرت عن مقتلهم جميعا (اثنان منهم انتحرا بتفجير نفسيهما بأحزمة ناسفة) وذلك في مداهمة لوكر الخلية باستراحة تقع شرقي مكة المكرمة بين العاصمة المقدسة والطائف.

مساع لعدم تأثر الأجواء السياسية بـ(التوتر الميداني)

ونقلت صحيفة القبس الكويتية، تأكيد المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أنه تم الاتفاق على أن تعمل لجنة التهدئة والتنسيق على النظر في الاشتباكات الميدانية وتقصي الحقائق وتقديم تقارير مفصلة عنها للجهات المعنية، وذلك بهدف تحييد المسار السياسي لمشاورات السلام اليمنية عن الأوضاع الميدانية. وكشف ولد الشيخ أحمد عن توزيع المشاركين على ثلاثة فرق عمل تركز على المسار الأمني والسياسي، وقضية السجناء والمعتقلين.”

الحريري: «حزب الله» يعطل الانتخابات الرئاسية

وذكرت صحيفة النهار اللبنانية، أن الرئيس الرئيس سعد الحريري، أعلن بعد لقائه البطريرك الماروني بطرس الراعي في بكركي، “اننا تطرقنا الى الفراغ الرئاسي وأهمية الا يطول أكثر، وهناك مرشحان للرئاسة ويجب عليهما النزول جميعا الى المجلس النيابي لانتخابه”. وقال: “لا أحد يخبرنا أن الإمتناع عن انتخاب الرئيس وتعطيل الحياة المؤسساتية هو حق دستوري، ولكن من يعطل الإنتخابات هو “حزب الله”.

المنظمات الإرهابية تستهدف الشباب لبث شعور الإحباط

وكتبت صحيفة الرياض السعودية : كشف المتحدث الرسمي بوزارة الداخلية، اللواء منصور التركي، عن مجموعة من الأساليب التي تلجأ إليها المنظمات الإرهابية لاستدراج الشباب للانضمام إليها وتنفيذ أجندتها وتحقيق غاياتها سواء في تنفيذ الأعمال الإجرامية داخل البلاد أو السفر للمناطق المضطربة .. وقال التركي إن تلك الجماعات الإرهابية تلجأ لتشكيك الشباب في جهود الدولة لمناصرة القضايا الإسلامية، وبث روح الإحباط.

الطيب البكوش أمينا عاما جديدا لاتحاد المغرب العربي

وذكرت صحيفة الخبر الجزائرية، أن المشاركين في الدورة الـ34 لمجلس وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي، وافقوا أمس الخميس، على قرار تعيين التونسي الطيب البكوش أمينا عاما جديدا لاتحاد المغرب العربي، ويخلف البكوش القيادي بحزب “حركة نداء تونس” الذي يقود الائتلاف الحكومي بتونس مواطنه الحبيب بن يحي الذي يشغل المنصب منذ 2006.

صهر بن علي يطلب المصالحة مع الدولة التونسية

وأشارت صحيفة الشروق التونسية، إلى طلب سليم شيبوب صهر الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، المتورط في قضايا فساد مالي واستغلال نفوذ خلال فترة حكم بن علي (1987-2011)، رسمياً أمس الخميس “المصالحة” مع الدولة التونسية، حسبما أعلنت “هيئة الحقيقة والكرامة” المكلّفة بتفعيل قانون “العدالة الانتقالية”.

عدوان إسرائيلي جديد على غزة

وذكرت صحيفة الوطن العمانية، أن الطيران الإسرائيلي شن عدوانا جديدا،أمس الخميس، على قطاع غزة، استهدف عدة مواقع وأهداف، ما أدى إلى إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال، وومازالت أجواء القطاع تشهد تحليقاً لطائرات حربية وطائرات استطلاع إسرائيلية، فيما دبابات ومدفعية الاحتلال تواصل توغلها بين الفينة والأخر في الأراضي الحدودية من القطاع، خصوصاً شرق مدينتي غزة ورفح.

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يرسم حال الأمة العربية أمام منعطف تاريخي.

w6-500x330

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]