الصحف العربية: مشروع سعودي لتهدئة اليمن.. وانتهاكات «الحشد» في الفلوجة

 أبرزت الصحف العربية، الصادرة اليوم الخميس، تحذير الأمم المتحدة، من بدء تنظيم «داعش» مرحلة جديدة أكثر خطورة، تتسم بزيادة أخطار الهجمات المعدة في شكل متقن والموجهة مركزياً ضد أهداف مدنية دولية بوتيرة متزايدة.. وتناولت الصحف تجدد التوتر بين رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي وقادة «الحشد الشعبي»، على خلفية الانتهاكات التي ارتكبت بحق النازحين من الفلوجة، واختفاء المئات منهم .. وفي الشأن اليمني أشارت الصحف إلى  مشروع سعودي  للتهدئة وتنسيق وقف إطلاق النار في اليمن بين أطراف الأزمة اليمنية، وافقت عليه كافة الأطراف.. واهتمت الصحف العربية بنفي السعودية مزاعم إصدار«فتوى» ضد الأمم المتحدة، وتناولت تطورات الأوضاع على الساحتين الدولية والعربية، ومن بينها تحذير رئيس مجلس النواب نبيه بري من غضبة الشارع اللبناني.

 

تحذير من بدء «داعش» مرحلة «أكثر خطورة».

وأشارت صحيفة الحياة اللندنية، إلى  تحذير الأمم المتحدة من أن تنظيم «داعش» بدأ «مرحلة جديدة أكثر خطورة» تتسم «بزيادة أخطار الهجمات المعدة في شكل متقن والموجهة مركزياً ضد أهداف مدنية دولية بوتيرة متزايدة.

 

انتهاكات «الحشد» في الفلوجة

وذكرت الصحيفة، أن حدة التوتر تصاعدت بين رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي وقادة «الحشد الشعبي»، على خلفية الانتهاكات التي ارتكبت بحق النازحين من الفلوجة واختفاء المئات منهم، وسياق المعركة. وأكدت مصادر مطلعة  للصحيفة، أن العبادي يسعى إلى تشكيل لجنة مكونة من ضباط ومسؤولين إداريين للتحقيق في الانتهاكات التي ارتكبت خلال تقدم فصائل «الحشد الشعبي» إلى منطقتي الكرمة والصقلاوية، بناء على شكاوى سياسيين وإداريين في الأنبار، وتأكيدهم اختفاء عشرات النازحين، بعدما اعتقلهم «الحشد».

 

تحرير الفلوجة يبدأ من بغداد

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب محمد علي فرحات، تحت نفس العنوان: واجب الدولة المركزية بسط قانونها داخل الحدود وقد تلجأ إلى القوة لفرضه على العصاة. هكذا تبدو حملة الحكومة العراقية على الفلوجة منطقية لتليها حملة على الموصل وما جاورها.وبهذا الواجب نسلّم، إذا كانت الدولة مركزية حقاً وكان قانونها واحداً يتساوى أمامه المواطنون. والحال أن «حزب الدعوة» الحاكم في بغداد، يهرب من عجزه أمام المعارضة الوطنية والنفوذ الإيراني المتمادي بفتح معركة لتحرير الفلوجة من سيطرة «داعش»، أي أنه يصدّر المشكلة إلى خارج العاصمة من دون أن يحلّها في المكان الصحيح: بغداد.

 وأضاف: ما من عاقل يتفاءل بسيطرة الحكومة العراقية على الفلوجة. قد تحتل هذه المنطقة أو تلك، لكن «داعش» يتسرّب دائماً إلى مناطق قريبة ويفاجئ بهجوم، وهو يمارس كالعادة تفجيراته الانتحارية وغير الانتحارية في عمق المناطق الشيعية، مطبقاً بالتقسيط حكم إعدام على جماعة بكاملها. يذهب «داعش» إلى المدى الأقصى للحرب الطائفية: إلغاء الآخر المختلف سبيلاً إلى حفظ الذات نقية كما يريدها «الخليفة» لا كما اعتادها المسلمون منذ بدء الدعوة. لكن الانتصار على «داعش» في أماكن معينة لا يعني انتصاراً على الطائفية، لأن المنتصر نفسه لا يخلو من دنسها مهما أعلن خطابه  ..  تحرير الفلوجة لمصلحة الدولة فإذا به لمصلحة الشيعية السياسية، وصمود الفلوجة للنجاة من حكم طائفي فإذا به لمصلحة وحشية «داعشية» مغلّفة بشعار الإسلام .. تحرير الفلوجة والموصل يبدأ من بغداد من قرار مركزي سني- شيعي مشترك وواضح. لا الحكام المحليون يقبلون على هذه المهمة ولا القوى الإقليمية والدولية، لتبقى للعراق صفة الجرح النازف الذي يهدد المنطقة.

 

«بري» يحذر من غضبة الشارع اللبناني

وتناولت صحيفة السفير اللبنانية، تحذير رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري من «غضبة الشارع في حال لم يتم التوصل إلى قانون جديد للانتخاب وبقي قانون الستين الذي لا يؤمّن تطلعات اللبنانيين في التمثيل الصحيح»، مجدداً تأكيده «إجراء الانتخابات النيابية والرفض المطلق للتمديد تحت أي ذريعة.

مشروع سعودي للتهدئة في اليمن

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن المملكة العربية السعودية قدمت مشروعاً للتهدئة وتنسيق وقف إطلاق النار في اليمن بين أطراف الأزمة اليمنية، وافقت عليه كافة الأطراف، ويقوم الاتفاق على أربعة بنود، تشمل إيجاد الهيكل التنظيمي للجان التهدئة، ووقف إطلاق النار، وتشكيل فرق ميدانية في عدد من الجبهات في كل محافظة وربط فرق التهدئة على مستوى الجبهات، وتحديد مسافات فاصلة وآمنة على أرض الميدان.

 

السعودية تنفي مزاعم إصدار «فتوى» ضد الأمم المتحدة

كشفت صحيفة عكاظ السعودية، عن نفي المملكة مزاعم إصدار “فتوى” ضد المنظمة الدولية، وذكرت الصحيفة أن مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة ، فند مزاعم تهديد السعودية للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بإصدار فتوى تعتبر المنظمة الدولية معادية للإسلام، وسحب مساهمات السعودية في منظمات وبرامج الأمم المتحدة، إذا لم ترضخ لطلب المملكة سحب التحالف العربي من قائمتها السوداء لانتهاك حقوق الأطفال في اليمن.

 

لجنة تحقيق نيابية في قضية الإنترنت «غير الشرعي»

وأشارت صحيفة النهار اللبنانية، إلى استمرار عمل لجنة الاتصالات النيابية في متابعة قضية الإنترنت غير الشرعي..ونقلت عن رئيس مجلس النواب ، نبيه بري،  أنه إذا استمر التباطؤ في هذا الملف فإنه سيدعو مع بدء العقد العادي للمجلس إلى جلسة لتشكيل لجنة تحقيق نيابية تملك صلاحيات قضائية لحسم الأمور في هذا الملف. وقال: «لن أسمح بلفلفة هذه القضية أو بتضييع الحقائق وطمسها ويجب محاسبة كل المتورطين فيها أياً كانوا لأنها تتعلق بأمن البلد ومال الدولة وسيادتنا وسيادة القانون»

 

هيئة للابتعاث وتأمين للمواطنين بالسعودية.

وذكرت صحيفة الرياض السعودية، أن وزير التعليم، الدكتور أحمد العيسى، كشف عن سعي وزارته تحويل برنامج الابتعاث إلى هيئة مستقلة مادياً، توفر خدمات أفضل للطلبة المبتعثين. فيما قال وزير الصحة، إن هناك طموحاً لتوفير تغطية تأمينية مناسبة للمواطنين، لكن ذلك سيتطلب إعادة هيكلة بعض القطاعات في الوزارة.

 

فرعون: لترشيح عون شرعية مسيحية

ونقلت صحيفة البلد اللبنانية، عن وزير السياحة ميشال فرعون بعد لقائه رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع: «إنه بعد اتفاق الفريقين المسيحيين، بات ترشيح العماد ميشال عون له شرعية مسيحية يجب تداوله وإيجاد الضمانات التي تطمئن الجميع، كما أن لا مانع من أن يكون هناك اتفاق على مرشح آخر شرط أن يتمتع بالشرعية المسيحية كما حصل في العام 2008 في الدوحة، بعدما نال الرئيس ميشال سليمان الشرعية المسيحية والسياسية، بمعنى أن كان حوله اتفاق من كل الفرقاء السياسيين».

 

إرهابيو الاستيطان يدنسون المسجد الأقصى

وتناولت صحيفة الوطن العمانية، اقتحام مستوطنون متطرفون برفقة حاخامات يهود، أمس الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلية الخاصة. فيما أصيب حارس المسجد الأقصى، بعد تعرضه للدهس من قبل سيارة شرطة إسرائيلية، خلال تواجده على رأس عمله في المسجد.

 

إحباط محاولة تقدم للحوثيين إلى قاعدة العند

ونقلت صحيفة الاتحاد الإماراتية، عن مصادر ميدانية في المقاومة اليمنية والجيش الوطني، أن معارك عنيفة بين قواتها وبين ميليشيا الحوثيين وقوات صالح اندلعت في منطقة «الحويمي» شمال محافظة لحج على إثر محاولة المتمردين التقدم نحو مواقع المقاومة باتجاه قاعدة العند العسكرية، وأضافت أن المواجهات أسفرت عن انكسار الحوثيين وإحباط تقدمهم نحو الجبال المطلة على القاعدة الاستراتيجية.

 

نشر نظام دفاع صاروخي مشترك لحلفاء روسيا

وأشارت صحيفة الدستور الأردنية، إلى تصريح، نيكولاي بورديوزها، وهو رئيس تحالف يضمّ ست دول تقوده روسيا، أن الأخيرة تعمل لنشر نظام مشترك للدفاع الصاروخي مع جميع حلفائها من الجمهوريات السوفياتية السابقة، وأن  «دمج أنظمة الدفاع الجوي في المنطقة يمهّد لنشر نظام دفاع جوي في منطقة منظمة المعاهدة الأمنية المشتركة بأكملها”.

 

اجتماع عسكري روسي- إيراني– سوري في طهران

وذكرت صحيفة الخبر الجزائرية، أن طهران تستضيف اليوم اجتماعا لوزراء الدفاع الروسي والإيراني والسوري لتنسيق المواقف ووضع إستراتيجية لمواجهة ما سمته طهران «الحرب ضد الإرهاب» وردم الفجوة بين موسكو وطهران بعد تردد أنباء عن تفاهم روسي – أميركي إزاء سورية لا يأخذ في الاعتبار وجهة النظر الإيرانية.

 

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية «كاريكاتير» يعبر عن جولة المنافسة بين كلينتون وترامب، باتجاه البيت الأبيض ، بينما يقف بيرني ساندرز خارج الحلبة

untitled

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]