الصحف العربية: مصر تعثر على حطام الطائرة المنكوبة.. وتحذير سعودي لأمريكا

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم السبت، تداعيات سقوط الطائرة المصرية في مياه المتوسط، وأشارت إلى تصريح هيئة سلامة الطيران الفرنسية، أن طائرة الركاب المصرية المنكوبة أرسلت إشارات حدوث أخطاء تشير إلى رصد دخان داخل الطائرة قبل سقوطها في البحر المتوسط يوم الخميس، وذكرت الصحف أن مصر ستعاني من تبعات سلبية لتحطم الطائرة، على الأقل على المستوى الاقتصادي، أياً كان سبب السقوط، واهتمت الصحف العربية بتطورات الأوضاع في العراق، بعد أن تحولت المنطقة الخضراء في قلب بغداد أمس إلى ساحة مواجهة استخدمت فيها قوات الأمن الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع، إلى جانب الوضع في سوريا ورفض أمريكا شن غارات مشتركة مع روسيا على جبهة النصرة الإرهابية، ومع تحذير السعودية للولايات المتحدة من إجازة قانون ضد المملكة.

المنطقة الخضراء ساحة مواجهة

وذكرت صحيفة الحياة اللندنية، أن المنطقة الخضراء في قلب بغداد، تحولت أمس إلى ساحة مواجهة استخدمت فيها قوات الأمن الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع، بعدما اخترق أسوارها الآلاف واقتحموا مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، ثم انسحبوا. وبارك رجل الدين مقتدى الصدر التظاهرات واعتبرها “ثورة سلمية”.

مصر تُلملم حطام الطائرة المنكوبة… وتبعات الفاجعة

وكتبت الصحيفة: تحبس مصر أنفاسها بانتظار الوصول إلى الصندوقين الأسودين لطائرة «مصر للطيران» التي سقطت في البحر المتوسط بعد العثور على أجزاء من حطام الطائرة وأشلاء ركاب وأمتعة، وتتوقع مصر تبعات سلبية لتحطم الطائرة، على الأقل على المستوى الاقتصادي، ووصل محققون دوليون من شركة «إيرباص» الفرنسية المُصنعة للطائرة للمشاركة في فحص الحطام ورسم سيناريوات للحادث.

محاولة ابتزاز السعودية

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن، تحت نفس العنوان : الولايات المتحدة لها تاريخ في ابتزازنا، وقرار مجلس الشيوخ بالإجماع السماح لأهالي الضحايا بمقاضاة السعودية في المحاكم هو ابتزاز آخر، من نوع ما تعرض له المؤسسون في بنك الاعتماد والتجارة ثم البنك العربي. كان من مؤسسي البنك الأول الشيخ كمال أدهم، وهو روى لي في دارته بلندن كيف دفع «غرامة» بمبلغ 170 مليون دولار، حتى لا يصبح مطلوباً للعدالة حول العالم. البنك العربي عنده عشرات الألوف، بل مئات الألوف، من أصحاب الحسابات الخاصة. كيف يمكن أن يعرف كل شيء عن كل صاحب حساب، وهل هو إرهابي، أو مؤيد للإرهاب؟

وأضاف : مرة أخرى، أنا أعرف قادة السعودية على امتداد 50 سنة، وأتكلم عمّا أعرف، وما لا يعرف حزب إسرائيل في مجلسي الكونغرس الأميركي. السعودية ليست مستثمراً في بنك أو هي عضو في مجلس إدارة بنك لتتعرض للابتزاز وتذعن له. عندها ألف طريقة لرفض سرقة مالها، إذا لم يستعمل الرئيس الأميركي الفيتو لوقف عملية لصوصية أخرى تستهدف العرب.

أمريكا ترفض غارات مشتركة مع روسيا على “النصرة”

وأشارت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إلى رفض وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) اقتراح وزارة الدفاع الروسية شن غارات مشتركة في سورية ضد مجموعات إرهابية بينها «جبهة النصرة»، في وقت ألقت طائرات التحالف الدولي منشورات على مدينة الرقة معقل «داعش»، حضت المدنيين على مغادرة المدينة وسط أنباء عن تحضيرات لبدء معركة لطرد التنظيم من المدينة الواقعة قرب حدود العراق.

138 نائبا تركيا يتعرضون للمحاكمة

وذكرت صحيفة الوطن العمانية، أن البرلمان التركي ، صادق أمس، على تعديل دستوري يرفع الحصانة عن النواب الملاحقين قضائياً، ما يُمهد لمحاكمة ممثلي حزب كردي تعهد الطعن بالقانون أمام المحكمة الدستورية، كما يعبّد الطريق لتعزيز سلطة الرئيس رجب طيب أردوغان.ويواجه 138 نائباً من كل الأحزاب الممثلة في البرلمان، قضايا مختلفة، سياسية ومرتبطة بالفساد، بينهم 50 من 59 نائباً هم أعضاء في «حزب الشعوب الديموقراطي» الكردي.

نفي أمريكي بعد الأوروبي: لا توطين للاجئين

وأشارت صحيفة النهار اللبنانية، إلى تأكيد أميركي للبنان بضرورة عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم «بمجرد أن تسمح الظروف بذلك»، وذلك تطويقاً لما تسبب به أحد بنود تقرير أعده الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من مواقف لبنانية مستنكرة لأي محاولة لتوطين اللاجئين في لبنان، وجاء النفي الأمريكي مواكبا للنفي الأوروبي.

أمريكا ترفض مشاركة «الحشد الشعبي» في تحرير الفلوجة

وذكرت صحيفة الصباح الجديد العراقية، أن واشنطن أبلغت الحشد الشعبي، عبر وسطاء، أنها لا تريده أن يتوغل في الفلوجة بعد تعزيز قواته في ضواحي المدينة بالتزامن مع انشغال الجيش في معركة تحرير الرطبة، كما أبلغت مسؤولين محليين أنها وضعت خطة لتحريرالفلوجةبقوات محلية تم تدريبها منذ عام في معسكر الحبانية.

فلسطين تحتج على اعتبار “القدس” عاصمة إسرائيل

وتناولت صحيفة القدس العربي، احتجاج البعثة الفلسطينية في الأمم المتحدة، على عرض إسرائيل صورا، في قاعة داخل مقر الأمم المتحدة، للقدس الشرقية المحتلة تصفها بأنها «عاصمة إسرائيل الروحية والمادية» بعدما حصلت على موافقة الأمم المتحدة لإقامة المعرض.

عبدالله بن زايد يبحث والرئيس الفرنسي محاربة التطرف والإرهاب

وذكرت صحيفة الاتحاد الإماراتية، أن وزير الخارجية والتعاون الدولي، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، بحث مع الرئيس الفرنسي  في باريس، علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات وجمهورية فرنسا، وسبل تعزيزها وتطويرها، وتبادل وجهات النظر، حيال مجمل التطورات، والأحداث الراهنة على المستويين الإقليمي والدولي، ومواقف البلدين تجاهها، خاصة فيما يتعلق بمحاربة الإرهاب بكل أنواعه وتنظيماته وأشكاله.

السودان متعاون مع ليبيا لضبط المتسللين

ونقلت صحيفة الصيحة السودانية، عن  القائد العام للجيش الليبي، الفريق خليفة حفتر، أن دول الجوار “السودان وتشاد” يبذلون جهودًا كبيرة في التعاون مع ليبيا لضبط الأمن ومنع المتسللين عبر الحدود لإحداث الانفلاتات الأمنية ببلاده، و شكك في جدية الدول الغربية الكبرى في محاربة الإرهاب.

رصد دخان في الطائرة المصرية قبل تحطمها

وأشارت صحيفة الراية القطرية، إلى تصريح هيئة سلامة الطيران الفرنسية، أن طائرة الركاب المصرية المنكوبة أرسلت إشارات حدوث أخطاء تشير إلى رصد دخان داخل الطائرة قبل سقوطها في البحر المتوسط يوم الخميس، وقال متحدث باسم الهيئة “هذه الرسائل لا تسمح بأي شكل بالتنبؤ بما يمكن أن يكون تسبب في انبعاث دخان أو نشوب حريق على متن الطائرة”

نصر الله للإسرائيليين: أي اعتداء نردّ عليه خارج “المزارع”

ونقلت صحيفة السفير اللبنانية: عن الأمين العام لـ «حزب الله» حسن نصر الله :  ثأرنا الكبير يكون في أمرين: الأول، أن يتعاظم حضورنا في سوريا. والثاني، أن نلحق الهزيمة النكراء والنهائية بالجماعات الإرهابية التكفيرية الإجرامية.ووجه كلامة للإسرائيليين : “إذا امتدت يدكم إلى أي مجاهد من مجاهدينا ـ أيها الصهاينة ـ سيكون ردنا مباشراً وقاسياً وخارج مزارع شبعا، وبكل وضوح، وأياً تكن التبعات”.

الخطاب السياسي يعاني “الانحطاط والرداءة”

وذكرت صحيفة الخبر الجزائرية، أن  رئيس حزب طلائع الحريات “بن فليس” أكد أن “الخطاب السياسي يعرف في الآونة الأخيرة مستويات من الانحطاط والرداءة، ما يغذي رفض سماعه والعزوف عن التجاوب معه ” وأوضح بن فليس، أن “النضال السياسي في الجزائر قد غابت عنه المشاريع السياسية الحقة، ونزل من علو الاستراتيجيات إلى سطح المغالطات التكتيكية”

المملكة حذرت أمريكا من إجازة قانون ضد السعودية

وتناولت صحيفة عكاظ السعودية، ما كشف عنه نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور محمد الجفري، عن إبلاغهم أعضاء الكونغرس الأمريكي بتبعات سياسة غير محمودة ستؤدي إلى ضرر على الولايات المتحدة الأمريكية حال إجازتها مشروع قانون يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر بمقاضاة المملكة.

المملكة السابعة عشرة عالميا في احتياطيات الذهب

وأشارت صحيفة الرياض السعودية، إلى تقرير صدر مجلس الذهب العالمي، بأن  المملكة في المرتبة السابعة عشر عالمياً، والأولى عربياً من حيث احتياطيات الذهب خلال عام 2015، وجاءت لبنان في المرتبة التاسعة عشر في الترتيب العالمي لمخزون الذهب، ووفقاً للبيانات فإن إحتياطيات الذهب للمملكة بلغت 322.9 طن من الذهب وهي تشكل 1.8% من إجمالي احتياطيها الأجنبي.

“شيبوب” يرفض مقارنته بالـ “طرابلسية”

وتناولت صحيفة الشروق التونسية، نفى سليم شيبوب صهر الرئيس السابق زين العابدين بن علي، ارتباط عودته إلى تونس بتلقيه تطمينات من رئيس الجمهورية سواء عهد المنصف المرزوقي أو حتى رئيس الجمهورية الحالي الباجي قايد السبسي، ورفض شيبوب مقارنته بالطرابلسية ولا بباقي  أقارب بن علي.

الحكومة تفكر في اللجوء إلى القضاء الأمريكي

وذكرت مصادر مطلعة لـصحيفة أخبار اليوم  المغربية،  أن الحكومة المغربية عازمة على تصحيح المعطيات التي تعتبرها خاطئة في تقرير الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان في المغرب، حتى لو اقتضى الحال رفع دعوى أمام القضاء الأمريكي المختص ضد وزارة الخارجية الأمريكية التي تعد التقرير سنويا.

العوامل الخارجية السبب الأكبر للأزمة في سورية

ونقلت صحيفة تشرين السورية، عن رئيس القسم الدولي في قصر الرئاسة التشيكي هينيك كمونيتشك، أن العوامل الخارجية شكلت السبب الأكبر للأزمة في سورية. ووصف كمونيتشك  خلال جلسة في البرلمان التشيكي ، المعارضة التي شاركت في الجولة الأخيرة من الحوار السوري- السوري في جنيف، بأنها مجموعات غريبة جداً من الناس مختلفة الألوان والأشكال يتطلب تدوين تسمياتها امتلاك 35 صفحة من الورق في مقابل وضوح وفد الجمهورية العربية السورية المشارك في المحادثات.

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية “كاريكاتير”  يعبر عن تمدد نفوذ التنظيم الإرهابي “داعش” في ليبيا

Cartooooooon

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]