الصحف العربية: موريتانيا تستضيف القمة الاثنين..وأردوغان يواصل «حملات التطهير» 

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأحد،  ترتيبات عقد القمة العربية، صباح غد الاثنين  في نواكشوط، التي تستضيف القمة للمرة الأولى، وتعهد  وزراء الخارجية العرب ،خلال مشاركتهم في الاجتماعات التمهيدية للقمة العربية، بهزيمة الإرهاب. واهتمت الصحف بتطورات الأحداث على الساحتين الدولية والعربية، مع تعهد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، بالقضاء على جميع الإرهابيين قريبا، وفي اليمن تواصلت الاشتباكات بين الحوثيين وقوات المقاومة اليمنية.

وأشارت الصحف العربية، إلى المحادثات الأمريكية – الروسية في جنيف ولاوس في الأيام المقبلة لوضع لمسات أخيرة على مسودة اتفاق بين البلدين يتضمن هدنة وإطلاق عملية سياسية، وأبرزت الصحف تطورات الأوضاع  في تركيا، حيث مازالت عملية الانقلاب الفاشلة تلقي بظلالها على مفاصل الدولة التركية.

موريتانيا تستضيف غداً القمة العربية للمرة الأولى

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية : تعقد صباح غد الاثنين القمة العربية العادية الـ27 في نواكشوط، وسط إجراءات أمنية مشددة وأجواء توتر تترقب هذه الجمهورية مستوى مشاركة القادة والزعماء العرب.

 

عقدة “شيطان التفاصيل» في المحادثات الأميركية – الروسية

وأشارت الصحيفة، إلى المحادثات الأمريكية – الروسية في جنيف ولاوس في الأيام المقبلة لوضع لمسات أخيرة وحل «شيطان التفاصيل» في مسودة اتفاق بين البلدين يتضمن هدنة  وإطلاق عملية سياسية على أمل أن تشكل هذه المسارات «فرصة سحرية» كي يدعو المبعوث الدولي، ستيفان دي ميستورا، إلى استئناف مفاوضات جنيف في شهر أغسطس /  آب المقبل.

 

السعودية والجهادية السلفية!

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب خالد الدخيل، تحت نفس العنوان : هل السعودية دولة سلفية؟ أمام هذا السؤال البسيط والمباشر ستجد إجابات كثيرة، بل ومتناقضة أحياناً. أنصار التيار الديني المحافظ، أو السلفيون سيجيبون على السؤال بنعم مع تشديد واضح، وربما استنكار لطرح السؤال أصلاً. أما إجابة أنصار التيار السلفي الجهادي مثل تنظيم «القاعدة»، وخصوصاً تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) المتوحش فهي على العكس من ذلك. إذ يعتبر أتباع هذا التيار أن السعودية دولة مرتدة وتوالي الكفار وأعداء الإسلام. وهناك إجابة ثالثة تتبناها إيران وأتباعها في المنطقة، تعتبر أن السعودية دولة سلفية تكفيرية، وأنها المسؤولة عن تفشي التكفير والإرهاب في العالم، بما في ذلك «داعش» تحديداً.. الدولة كمؤسسة وكعمليات اجتماعية وسياسية واقتصادية وتشريعية، وليس كأفراد وتيارات بعينهم، هي في واقع الأمر ليست دولة سلفية كما يتردد، وبالمعنى الضيق كما هو شائع.

وأضاف : لم ينتبه كثيرون أن هذه الدولة تحالفت مع حافظ الأسد العلوي في سورية ولمدة ثلاثة عقود من الزمن. وتحالفت مع علي عبدالله صالح الزيدي في اليمن، ومع حسني مبارك وقبله أنور السادات، وبعده عبدالفتاح السيسي، وكلهم من السنّة في مصر، حيث يهيمن المذهب الشافعي. تحالفت وتتحالف مع ملكيات وجمهوريات من داخل المنطقة وخارجها. وتتحالف في الوقت نفسه مع دول غربية علمانية، لها جذور مسيحية، مثل الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا. هل يمكن أن تكون هذه السياسة الخارجية سياسة دولة سلفية بالمعنى التقليدي الضيق، دع عنك المعنى الجهادي المتطرف؟ الأمر الذي يشير إلى الخطل الكبير للمقاربات التي تضع المسؤولية الرئيسة لتفشي الجهادية الإسلامية على السعودية. إذا كان الأمر كذلك، أين تقع هذه المسؤولية؟

تطهير التعليم أول  أهداف “أردوغان”  بعد الطوارئ

وتحت نفس العنوان، أشارت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إلى أوامر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، بإغلاق  1043 مدرسة خاصة و1229 جمعية ومؤسسة خيرية و19 نقابة عمالية و15 جامعة و35 مؤسسة طبية،ويشتبه في أن لكل هذه المؤسسات علاقة برجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن، والذي يتهمه الرئيس التركي بتدبير الانقلاب الفاشل ضده.. وتزامن الإغلاق مع إعلان حال الطوارىء لمدة ثلاثة أشهر.

 

“لحظة قوية” في الحوار الاستراتيجي بين الجزائر و واشنطن

ووصف وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي الجزائري ، رمطان لعمامرة ، الحوار الاستراتيجي بين الجزائر و واشنطن ب ” اللحظة القوية” ، وأشارت صحيفة الخبر الجزائرية ،إلى تأكيد وزير الخارجية ، أن  الحوار الاستراتيجي بين البلدين  يتعمق و يتوسع و يبرز توافق معتبر في وجهات النظر أكثر فأكثر، جاء ذلك عقب  جلسة عمل  مع نائب وزير الخارجية الأمريكي في الجزائر.

 

الإمارات تتطلع لإنجاح قمة نواكشوط

وكشفت صحيفة الاتحاد الإماراتية، عن ترأس الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، وفد الدولة المشارك في أعمال القمة العربية .. بينما أكد الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن الإمارات  تطلع لإنجاح قمة نواكشوط، وتحقيق الأهداف والتطلعات العربية المنشودة خلال المرحلة المقبلة، والخروج بقرارات مهمة ذات صيغة تنفيذية تلبي طموحات وتطلعات الشعوب العربية.

 

الدفاعات السعودية تعترض صاروخاً “حوثياً”

وأشارت صحيفة الرياض السعودية، إلى اعتراض منظومة الدفاع الجوي التابعة للقوات المسلحة السعودية، صاروخاً بالستياً أطلقه الحوثيون من داخل الأراضي اليمنية باتجاه نجران، وتمكنت من تدميره في الجو في منطقة خالية قبل أن يصل إلى هدفه.

 

الوضع السياسي في تونس لن يتغير نحو الأفضل

ونقلت صحيفة الشروق، عن  الأمين العام لحزب التيار الشعبي، زهير حمدي ، أن تشكيل حكومة جديدة لن يغير الوضع السياسي في تونس نحو الأفضل، ما لم يتم القطع مع الخيارات السياسية والاقتصادية الفاشلة، والإرتهان  لسياسات القوى الأجنبية، وما لم يتم إتخاذ قرارات جريئة لمحاربة الفساد.

 

هل أبلغ فرنجية “إيرولت” استعداده للتنحي؟

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة السفير اللبنانية : ثمة لغط سياسي كبير، حول مضمون الاجتماع الذي جمع وزير خارجية فرنسا جان مارك إيرولت مع رئيس «تيار المردة» سليمان فرنجية، الأسبوع الماضي، لا سيما ما يتعلق بالاستحقاق الرئاسي.وينطلق هذا اللغط من الأجواء التفاؤلية التي يعيشها «تكتل التغيير والإصلاح»، بأن زمن وصول الجنرال عون،  الى قصر الرئاسة بات قريبا، خصوصا أن فرنجية أبلغ إيرولت أنه مستعد للتنحي عن ترشحه لرئاسة الجمهورية لمصلحة العماد عون إذا كانت مصلحة لبنان تقتضي ذلك.

 

القصر لا يرغب في ولاية ثانية لبنكيران

ونقلت صحيفة أخبار اليوم المغربية، عن باحث في معهد كارنيغي متخصص في الحركات الإسلامية، أن  التسريبات المنسوبة للقصر تشير إلى أنه لا يرغب في ولاية أخرى لبنكيران ، مؤكدا أن  سيناريو رجوع بنكيران لولاية ثانية مرتبط بشرطين: الأول حصول حزبه على الرتبة الأولى في الانتخابات، والثاني هو الحصول على الرضا الملكي. وهذا الأخير (الرضا الملكي) شرط مهم للتعيين في المناصب الكبرى للدولة.

 

“طوارئ” الانقلاب تعصف بمفاصل الدولة التركية

وذكرت صحيفة عكاظ السعودية، أن عملية الانقلاب الفاشلة، ما زالت تلقي بظلالها على مفاصل الدولة التركية، فقد قضى مرسوم أصدرته السلطات بتمديد فترة إيقاف المعتقلين، وحل آلاف المؤسسات والجمعيات المشتبه في ارتباطها بزعيم حركة «الخدمة» فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير المحاولة الانقلابية قبل أسبوع.

 

وزراء الخارجية العرب يتعهدون “بهزيمة الارهاب”

وتناولت صحيفة النهار اللبنانية، تعهد وزراء الخارجية العرب، خلال مشاركتهم في الاجتماعات التمهيدية للقمة العربية، بهزيمة الإرهاب ، ودعا الوزراء العرب إلى “حل نهائي” للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

 

الجامعة العربية تنفي سعي دول إقليمية لإفشال قمة نواكشوط

وأشارت صحيفة أخبار الناس الموريتانية، إلى نفى الناطق الرسمي باسم الجامعة العربية، محمود عفيفي، سعي دول إقليمية لإفشال قمة نواكشوط، موضحا بأن موريتانيا باتت معززة داخل بيتها العربي أكثر من أي وقت مضى.

 

 “العبادي” يتعهد بالقضاء على جميع الإرهابيين قريبا

وذكرت صحيفة الوطن العمانية، أن رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، أكد أن العام الحالي سيكون عام القضاء على وجود داعش العسكري في العراق .. وأضاف أن “الارهاب اليوم يواجه العراق ودول العالم والمنطقة ، وسوف نقضي على الإرهابيين قريبا”.

 

ونشرت  الصحيفة “كاريكاتير” يعبر عن  دور الغرب في انقلابات العالم الثالث 

w46-500x330

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]