الصحف العربية: هدنة يمنية خلال أيام.. وقمة عربية لمواجهة «جاستا»

اهتمت الصحف العربية، الصادرة اليوم السبت، بتطورات الأوضاع على  الساحة السورية، مع تكثيف  التحركات الديبلوماسية أمس، لضمان وقف النار وإدخال المساعدات إلى الأحياء المحاصرة في شرق حلب، وعقد مجلس الأمن جلسة لمناقشة مشروع قرار فرنسي هددت روسيا بممارسة «الفيتو» ضده عند طرحه على التصويت اليوم .. وعلى الساحة العراقية، صعّدت أنقرة موقفها  الرافض لمشاركة الشيعة في تحرير الموصل .. وأبرزت الصحف، توقع مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أمس، طرح ورقة أممية متكاملة للسلام في اليمن خلال الأسبوعين المقبلين.. وأشارت الصحف العربية، إلى توضيح سعد الحرير  لكتلة «المستقبل» النيابية، أنه يواصل مشاوراته ولم يحسم الموقف ولا القرار، بشأن المرشح الرئاسي .. وتناولت الصحف  التحرك السعودية  لعقد قمة عربية طارئة لمواجهة قانون “جاستا” الذي أقره الكونغرس الأسبوع الماضي .. وداخل الأراضي الفلسطينية المحتلة ، طالب الفلسطينيون بمحاسبة  المجتمع الدولي  للحكومة الإسرائيلية،  منتقدين غياب المساءلة القضائية للاحتلال الذي واصل ممارساته القمعية بحق الشعب الفلسطيني.

 

انتشار كبير للقوات الروسية في سورية

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الحياة اللندنية: تكثّفت التحركات الديبلوماسية أمس، لضمان وقف النار وإدخال المساعدات إلى الأحياء المحاصرة في شرق حلب، وعقد مجلس الأمن جلسة لمناقشة مشروع قرار فرنسي هددت روسيا بممارسة «الفيتو» ضده عند طرحه على التصويت اليوم، بينما تكثف من انتشار قواتها في سوريا.

 

تركيا ترفض «مشاركة الشيعة» في تحرير الموصل

وذكرت الصحيفة، أن أنقرة  صعدّت موقفها أمس وأعلن وزير خارجيتها جاويش أوغلو أن «مشاركة الشيعة في تحرير الموصل لن تحقق السلام وتعرقل العملية”

 

عن أي تحرير يتحدثون ؟

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب مصطفى زين، تحت نفس العنوان :   من يحرر الموصل من «داعش»؟ الأكراد يسعون إلى أن يكونوا في الطليعة. الحكومة العراقية تريد مشاركة «الحشد الشعبي» الذي «أثبت قدرته على القتال في الرمادي والفلوجة وصلاح الدين». الأميركيون يفضلون أن يبقى «الحشد» خارج المدينة. جنود أردوغان يرابطون خارج «أسوارها» في انتظار ساعة الصفر، رئيس وزرائه يتهم «الحشد» بالطائفية، ويصر على المشاركة في المعركة «للمحافظة على نسيجها السني». العشائر منقسمة بين موالية للحكومة ومعارضة. آل النجيفي (أسامة وأثيل) لديهم ميليشياتهم الخاصة وهي «على أهبة الاستعداد». المرجعيات الدينية الشيعية والسنية لديها آراؤها المتضاربة. إيران «الصامتة» مطمئنة إلى أن العبادي لن يخذلها. البرلمان لا كلمة له.

وأضاف : جميع «المحررين» مختلف مع جميع «المحررين». لكل أهدافه وبرامجه بعد «داعش». بارزاني يريد إضعاف الدولة المركزية أكثر. يكرر في معظم تصريحاته أنه لن يتخلى عما حررته «البيشمركة» بالدم. هدفه إقامة إقليم آخر مستقل عن بغداد،.. هذا الوضع المعقد في المشرق، وغياب استراتيجية عربية واحدة،  يتيح للجميع التوغل في هذا المستنقع، ولكل هدفه. والتقسيم سيد الاستراتيجيات. فعن أي تحرير يتحدثون.

 

ولد الشيخ يتوقع إعلان هدنة يمنية خلال أيام

وأشارت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إلى توقع مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أمس، طرح ورقة أممية متكاملة للسلام في اليمن خلال الأسبوعين المقبلين، مؤكداً موافقة وفد جماعة الحوثيين وحزب الرئيس اليمني السابق علي صالح على هدنة ثلاثة أيام قابلة للتمديد، بعد مشاورات مع أعضاء الوفد الموجودين في سلطنة عمان.

 

الحريري يبلغ كتلته : لم أحسم خياري

وذكرت صحيفة النهار اللبنانية، أن “كتلة المستقبل” البرلمانية، اكدت أهمية المشاورات التي يجريها الرئيس سعد الحريري داخلياً وخارجياً بما يؤمل منه أن يسهم وبشكل جدي في تحريك الركود والجمود اللذين أحاطا بملف انتخابات رئاسة الجمهورية،.. بينما أبلغ الحريري  الكتلة أنه ” يواصل مشاوراته ولم أحسم الموقف ولا القرار، لأنني أريد متابعة مشاوراتي». كما أبلغها أنه ذاهب إلى باريس والقاهرة .

 

الإمارات تطالب بإخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية

وكشفت صحيفة الاتحاد الإماراتية، عن مطالبة  دولة الإمارات المجتمع الدولي على اتخاذ خطوات مستقبلية بشأن إعلان الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى..مؤكدة في البيان الذي أدلت به  السفيرة لانا زكي نسيبه، المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة، أمس، أن إحراز تقدم في هذا الملف من شأنه أن يدعم الاستقرار والأمن في المنطقة برمتها.

 

خطة دولية متكاملة لحل الأزمة اليمنية خلال أسبوعين

وكتبت صحيفة عكاظ السعودية : كشف المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ وجود خطة تسوية دولية متكاملة لحل الأزمة في اليمن، وأن الخطة المقترحة بحاجة إلى بعض المشاورات خصوصا ما يتعلق منها بالجانب الأمني، متوقعا طرحها خلال الأسبوعين القادمين.

 

مناورات «درع الخليج ــ 1» نجحت في فرضيات الحرب البحرية

وتحت نقس العنوان، ذكرت صحيفة الرياض السعودية، أن مناورات “درع الخليج – 1” أجرت العديد من التشكيلات البحرية وفق ما خطط له في هذه المناورات التي كانت أقرب ما تكون لبيئة الحرب الحقيقية، وأن منسوبي القوات البحرية الملكية السعودية المشاركين في هذه المناورات أظهروا الكفاءة والاحترافية القتالية في تنفيذ ما هو مجدول في سيناريو المناورات.

 

قمة عربية لمواجهة «جاستا»

وأكدت مصادر عربية مطلعةٌ، لصحيفة السفير اللبنانية، أن السعودية تتحرك بشكل فعّال للرد على قانون «جاستا» الأميركي الذي يسمح بمقاضاتها في المحاكم الأميركية بتهمة دعم الإرهاب. وهي في هذا الصدد، تدرس خطوات عدة، وتتحرك لعقد قمة عربية طارئة لمواجهة القانون الذي أقره الكونغرس الأسبوع الماضي رغم «فيتو» البيت الأبيض.

 

الفلسطينيون ينتقدون غياب التدخل الدولي

وكتبت صحيفة الوطن العمانية: طالب الفلسطينيون العالم بمحاسبة الحكومة الاسرائيلية منتقدين غياب التدخل الدولي والمساءلة القضائية للاحتلال الذي واصل ممارساته القمعية بحق الشعب الفلسطيني.

 

ونشرت الصحيفة “كاريكاتير”  يصور الأزمة السورية الحائرة بين قصف التحالف وتجاهل المجتمع الدولي  واضعها رأسه في الرمال !

 

311-620x330

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]